|   03 مايو 2024م
السابقالتالي


جانب من المحاضرة الحضور

محمد الإسماعيلي:

قدم الدكتور محمد بن ناصر المحروقي، مدير مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية، محاضرة بعنوان: "الأمانة العلمية"، وقد استهدفت الطلبة المستجدين بجامعة نزوى.

في البداية قدم الأستاذ مالك بن هلال العبري، محاضر ومشرف طلابي، تنبيها للحضور عن أهمية الموضوع الذي سيلقى بين أيديهم في حياتهم العلمية والعملية، وقال: "إن مركز الفراهيدي يقوم بأعمال جليلة في مجال تنظيم الندوات والمحاضرات وإصدار الكتب. ويضطلع المركز بنشر مجلة علمية محكمة".

وفي مستهل حديثه رحّب الدكتور محمد المحروقي بالطلبة المستجدين في جامعة نزوى، متمنيا لهم بلوغ أهدافهم العلمية للإسهام في بناء عمان. وقال إنّ فضل التعلم كبير حتى إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا لما يطلب، كما جاء في الحديث الشريف.

وعرض المحاضر مادة تعليمية "فيلم فيديو" عن السرقات العلمية التي يقع فيها الطلبة الجامعيون في العالم العربي. وناقش مع الطلبة الممارسات الخاطئة التي ظهرت في الفيديو.

كما قدم المحاضر المفاهيم الأساسية في الممارسات البحثية وهي: "أخلاقيات البحث العلمي" و"حقوق الملكية الفكرية" و"الأمانة العلمية" و"السرقات العلمية". وذكر القوانين المنظمة للقيام بالأبحاث العلمية في الجامعات الأوربية وفي جامعة نزوى. واستعرض لائحة جامعة نزوى.

وركز الباحث على آليتين مهمتين من آليات العمل البحثي وهما: الاقتباسات، والتوثيق. وعرض المحروقي فيلما تاريخيا به الكثير من المغالطات التي تشوّه التاريخ العماني، وفند الطلبة والمحاضر تلك المغالطات التاريخية التي وقع فيها الفيلم.

وفي نهاية اللقاء طرح الطلاب العديد من المداخلات والأسئلة التي أجاب عليها المحاضر.