|   20 نوفمبر 2017م

د. موسى فضل الله علي،

مساعد عميد، الدراسات العليا والبحوث

 الرؤية البحثية في الكلية

يهدف سيميس لمتابعة البحوث التي هي معترف بها وطنيا وإقليميا ودوليا في جودته وتأثيره. المبادئ التوجيهية يعترف سيميس بأن البحوث تتطلب بيئة مثالية، والحرية الأكاديمية، والفضول الفكري والالتزام المؤسسي. ويعتمد النجاح إلى حد كبير على عدد من العوامل مثل التخطيط على المدى الطويل، وتوافر الموارد المطلوبة، والمرونة والبيئة التمكينية التي يستجيب فيها الباحثون أو أعضاء هيئة التدريس للمجالات الناشئة.

 

الأهداف الاستراتيجية

وتشمل الاهتمامات البحثية للكلية جميع مجالات الاقتصاد والإدارة ونظم المعلومات. في الآونة الأخيرة عدد من أعضاء هيئة التدريس الجدد الذين انضموا إلى الكلية لديهم مصالح متنوعة في مجالات الاقتصاد الكلي والسياسات العامة والتنمية والتسويق والمالية والمحاسبة ونظم المعلومات.

كلية لديها سجل متنوع من المنشورات في مجالات اهتمامهم. وعمل بعضهم مع منظمات حكومية وغير حكومية بشأن قضايا سياسية مختلفة. وقد وضعت الكلية مؤخرا لجنة بحثية لوضع وتنفيذ سياستها البحثية.

 

نظرة عامة على البحوث

وتؤكد قيم جامعة نزوى على تعزيز التفوق الأكاديمي من خلال جودة وبأسعار معقولة البرامج التعليمية والبحوث. وتردد هذه القيم في أهداف كلية الاقتصاد والإدارة ونظم المعلومات التي تشير بوضوح إلى أهمية التعليم الموجه نحو البحث، وتعزيز ثقافة البحث في مجالات الاقتصاد والإدارة ونظم المعلومات للمساهمة في برامج ومشاريع التنمية في البلاد.

وبناء على ذلك، تم تصميم العملية الأكاديمية في كلية الاقتصاد والإدارة ونظم المعلومات لتزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات المناسبة لتصبح المتعلمين الذاتي والبحث المنحى. في جميع البرامج المختلفة، وخطط الدراسة لديها دورات خاصة لإظهار أهداف الكلية والجامعة. دورات متخصصة مثل: مواضيع خاصة، والحلقات الدراسية ومشاريع السنة النهائية هي جزء لا يتجزأ من جميع البرامج الأكاديمية. بالإضافة إلى ذلك، المدربين إثراء دوراتهم مع دراسات الحالة المحدثة لتوسيع معارف الطلاب وتحريضهم على البحث عن المعرفة وتوجيههم كيفية تطبيقه على أفضل وجه لخدمة المجتمع.

وتعتقد كلية الاقتصاد والإدارة ونظم المعلومات أن التنفيذ الكامل لأهداف الكلية يتطلب اقتران جميع جهود أصحاب المصلحة. ويمكن تنفيذ هذا أفضل من خلال روح عمل فريق رائع من قبل جميع أفراد الأسرة من كلية الاقتصاد والإدارة ونظم المعلومات.

 ويمكن تصنيف الأنشطة البحثية في كلية الاقتصاد والإدارة ونظم المعلومات على النحو التالي:

1. منشورات بحثية لأعضاء هيئة التدريس

2. مشاريع بحثية لأعضاء هيئة التدريس

3. كلية جائزة برنامج البحث الجامعي الجامعية (فوراب)

.4 منتدى ندوة بحوث الكليات