| 24 نوفمبر 2024م
د. أحمد محمد جلال الفواعير
مسؤول الموقع الالكتروني، ومسؤول الإرشاد الأكاديمي لكلية العلوم والآداب وأستاذ مشارك
التربية والدراسات الإنسانية، مكتب العميد
كلية العلوم والآداب
هاتف: 25446200(968+) محول: 594 البريد الإلكتروني: fawair@unizwa.edu.om موقع المكتب: 11i-4 يعمل في الجامعة: منذ 2013 الحالة الاجتماعية: متزوج
مسؤول الموقع الالكتروني، ومسؤول الإرشاد الأكاديمي لكلية العلوم والآداب وأستاذ مشارك
التربية والدراسات الإنسانية، مكتب العميد
كلية العلوم والآداب
حصل على درجة الدكتوراه في التربية الخاصة في عام 2013 م ، من جامعة العلوم الماليزية (USM)، وعلى درجة الماجستير في التربية الخاصة في عام 2004م، من الجامعة الأردنية، كما حصل على درجة بكالوريوس في الإرشاد والصحة النفسية في عام 2001 من الجامعة الاردنية أما اهتماماته البحثية فتقع في الادارة والاشراف في التربية الخاصة، التأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة، صعوبات التعلم، البرامج التربوية والارشادية للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم.
المؤهلات الأكاديمية
- دكتوراه في التربية الخاصة، جامعة العلوم الماليزية، 2013
- ماجستير في التربية الخاصة، الجامعة الأرلادنية، 2004
- بكالوريوس في الإرشاد والصحة النفسية، الجامعة الأردنية، 2001
أنشطة التدريس
- طرق تدريس ذوي صعوبات التعلم
- اضطرابات التواصل
- اساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة
- صعىوباث التعلم في القراءة والكتابة
- أسس البحث العلمي في التربية الخاصة
- مشروع التخرج
- التدريب الميداني
- ارشاد الفئات الخاصة - ماجستير
- تكنولوجيا التعليم لذوي الإعاقة
- استخدام الحاسوب في صعوبات التعلم
- صعوبات التعلم الاكاديمية
- استراتيجيات العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم
- التدخل المبكر في التربية الخاصة
- رعاية وتأهيل المعاقين
- مقدمة في التربية الخاصة - ماجستير
- تكنولوجيا التعليم - الدبلوم العالي
الأنشطة البحثية
- الاهتمامات البحثية
- التأهيل المهني لذوي الإعاقة
- التدخل المبكر
- إرشاد ذوي الإعاقة وأسرهم
- البحث العلمي
- المنشورات
- 1. 2021 أساليب حل الخلافات الزوجية لدى عينة من المتزوجين في سلطنة عُمان وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 29(6)، 420-439
- 2. 2021 مستوى الصلابة النفسية لدى معلمات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عمان: دراسة وصفية، مجلة العلوم التربوية و النفسية، 4(38), 92–75
- 3. 2021 مستوى التوافق الزواجي لدى عينة من المتزوجين في سلطنة عُمان وعلاقته بالمتغيرات الديموغرافية. ، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية: 9(3): 920-933
- 4. 2020 أثر برنامج إرشاد جمعي في تحسين الصلابة النفسية لدى معلمات الطلبة ذوي صعوبات التعلم في سلطنة عمان، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 8(3)، 556 - 574
- 5. 2017 الحاجات الإرشادية للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المرحلة الجامعية، المجلة الأمريكية في التربية والتعليم 2(1), 65-74
- 6. 2017 تقويم برامج التدريب الميداني/التربية العملية في كلية العلوم والآداب بجامعة نزوى، مجلة الدراسات التربوية والنفسية – جامعة السلطان قابوس 11(2)، 242-257
- 7. 2016 أثر برنامج تدريبي على الكفاءة المعرفية المدركة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم - دراسة تجريبية، المجلة البريطانية في العلوم السلوكية والاجتماعية والتربوية 16(2), 1-9.
- 8. 2016 مدى إمتلاك العاملين في برامج التدخل المبكر في سلطنة عُمان لمهارات ومعارف القرن الواحد والعشرين، المجلة الأردنية في العلوم التربوية – جامعة اليرموك 12(4)،513-525
- 9. 2016 دور مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عُمان في إكساب خريجيها مهارات ومعارف القرن الواحد والعشرين، مجلة المعهد الدولي للبحث والدراسة، 2(2)، 18-34
- 10. 2016 مدى تمثل الطلبة الجامعيين في سلطنة عُمان للمواطنة في القرن الحادي والعشرين، مجلة دراسات – الجامعة الأردنية
- 11. 2015 التربية الخاصة في سلطنة عُمان: الماضي والحاضر والمستقبل، مجلة الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، 3 (2B)، 415-422
- 12. 2015 تقويم خدمات التدخل المبكر لذوي الاحتياجات الخاصة في سلطنة عُمان من وجهة نظر الأسر، مجلة الطفولة العربية، 17(65)، 35-53
- 13. 2014 تكييف قائمة المعارف لقياس الاحتياجات التدريبية لمقدمي خدمات التأهيل المهني في مدارس الكويت، Rehabilitation Counseling Bulletin
- 14. 2012 تطوير مفهوم الكفاءة المدركة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم، مجلة علم النفس التربوي والنمو؛ 2 (2) ، 127-133
- 1. 2020 The Impact of a Training Program on the Development of Perceived Cognitive Competence among Students with Learning Disabilities: An Experimental Study، Modern Perspectives in Language, Literature and Education
- 1. 2017 تصور مقترح لتضمين تربية المواطنة في المناهج الدراسية الجامعية في ضوء النماذج العالمية، المؤتمر الدولي ``التربية: تحديات وافاق مستقبلية – جامعة اليرموك، الأردن
- 2. 2016 مدى نجاح الجامعات العمانية في إكساب خريجيها مهارات ومعارف القرن الواحد والعشرين، المؤتمر الدولي الرابع لقسم التربية والدراسات الإنسانية، جامعة نزوى، سلطنة عمان
- 3. 2016 المواطنة الفاعلة في التربية الخاصة: قضية معاصرة، المؤتمر الدولي في التربية الخاصة وصعوبات التعلم – جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن
- 4. 2014 المشكلات النفسية والاجتماعية والأكاديمية التي يعاني منها الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المرحلة الجامعية، الملتقى الرابع عشر للجمعية الخليجية للإعاقة، دبي، الإمارات العربية المتحدة
مقال:
قسم كتاب:
مؤتمر أو ورشة:
الخبرة الإدارية
- 2019 - الآن: مسؤول الإرشاد الاكاديمي بكلية العلوم والآداب - جامعة نزوى
- 2018 - الآن: مسؤول الموقع الإلكتروني لكلية العلوم والآداب - جامعة نزوى
- 2017 - 2018: رئيس قسم التربية والدراسات الإنسانية بالوكالة - جامعة نزوى
- 2016 - 2018: المرشد الأكاديمي لكلية العلوم والآداب - جامعة نزوى
- 2005 - 2011: مدير ومشرف برامج التربية الخاصة - وزارة التربية في الكويت
الرابط المباشر للصفحة: https://www.unizwa.edu.om/staff/cas/fawair | تنزيل السيرة الذاتية