| 24 نوفمبر 2024م
عن الجامعة
الكليَّات والأقسام
البحث العلمي
الموارد والخدمات
English
إغلاق
الموارد والخدماتمعهد الضاد لتدريس العربية للناطقين بغيرهامعهد التَّعلُّم مدى الحياةمركز نظم المعلوماتخريطة الجامعةعمادة التعلم الإلكترونيدليل الموظفينخريطة الموقعالبريد الإلكتروني للموظفينالبريد الإلكتروني للطـُّـلابمكتبة الجامعةمركز مهارات الكتابةمركز تعزيز مسالك التعلممركز ريادة الأعمالالمنظومة التعليميةعمادة القبول والتسجيلمنظومة إدارة المساقات (موودل)عمادة شؤون الطُّلاب وخدمة المجتمعمركز الإرشاد والمتابعة الأكاديميةالصحة و السلامة
بكالوريوس تربية في التربية الفنية كلية العلوم والآداب
الحد الأدنى للتقدم للبرنامج: - النجاح في دبلوم التعليم العام بمعدل لا يقل عن 80%
- الحصول على (70%) في الفنون التشكيلية.
-النجاح في اختبار القدرات.
معلومات إضافية: يشترط اجتياز امتحان القدرات مرفقاتنبذة عن طبيعة البرنامح: ييهدف هذا البرنامج إلى: • إعداد الكوادر الفنية القادرة على الإسهام في برامج التنمية الاجتماعية والثقافية مثل الأسر المنتجة وقصور الثقافة والأندية والمتاحف إضافة إلى المهرجانات والمناسبات القومية. • دراسة التراث العماني وتجسيد المعاني العربية والإنسانية التي تحملها المفردات الحضارية العربية والعالمية. • إعداد الباحثين لإجراء البحوث العلمية والمشاركة في المؤتمرات المحلية والعربية والدولية في مجالات الفنون. • إعداد الباحثين التربويين في مجال تطوير مناهج التربية الفنية في مراحلها المختلفة بسلطنة عمان . • تمكين الكوادر الفنية من علاج مشكلات البيئة عن طريق الأعمال الفنية . • إعداد كوادر فنية من المؤهلين ذوي القدرة على تصميم البرامج التدريبية المطورة وتنفيذها للعاملين في المجالات الفنية المختلفة. • تمكين الكوادر الفنية من اكتشاف خامات بيئية يمكن أن تساهم في تطوير إنتاج الأعمال الفنية. • إعداد الكوادر الفنية القادرة على اكتشاف الطلاب الموهوبين فنياً ووضع خطط وبرامج علمية متطورة لرعايتهم. • دراسة المداخل والنظريات الخاصة بعلم التذوق الفني ومعرفة الاتجاهات الفنية الحديثة بكل متغيراتها وأساليبها وفلسفتها. تأهيل الخريجون بمستوى عال من المعرفة والمهارات المختلفة فى مجال التربية الفنية والفنون التشكيلية المختلفة الوظائف الملائمة للبرنامج: العمل كمعلمى فنون تشكيلية بمدارس وزارة التربية والتعليم والمدارس الخاصة والدولية - العمل بوزارة التراث والثقافة - العمل بمراكز الشباب والرياضة - اقامة مشروعات خاصة بالفنون التشكيلية |
بكالوريوس تربية في اللغة العربية كلية العلوم والآداب
الحد الأدنى للتقدم للبرنامج: النجاح في دبلوم التعليم العام بمعدل لا يقل عن 80%
والحصول على (70%) في :
- اللغة العربية
- التربية الإسلامية
معلومات إضافية: نبذة عن طبيعة البرنامح: مرفقاتيهدف برنامج التربية، لغة عربية إلى تكوين الطالب تكوينا تخصّصيا على المستوى الأدبي واللغوي والنقدي التحليلي لتخريج مدرّس قادر على الإفادة المعرفية والتواصل التربوي، ولذلك فإنّ الطالب يأخذ في هذا التكوين مقرّرات خاصّة بعلوم التربية، لتعلّم مناهج التدريس وأحدث الوسائط المعتمدة ولإدراك طرف التفاعل مع فضاءات التدريس، ومقرّرات خاصّة باللّغة العربية في الأدب العربي من الجاهلية وإلى الأدب المعاصر، وفي الدراسات اللغوية، وفي الدراسات النقدية القديمة والحديثة، وفي الصوتيات واللسانيات والعروض. الوظائف الملائمة للبرنامج: المسمى الوظيفي: معلم لغة عربية مجالات العمل: العمل في سلك التدريس |
بكالوريوس تربية في الأحياء كلية العلوم والآداب
الحد الأدنى للتقدم للبرنامج: النجاح في دبلوم التعليم العام بمعدل لا يقل عن 80%
طريقة احتساب المعدل: الحصول على :
(70%) في مادة الأحياء
(65%) في مادة الكيمياء أو الفيزياء
(65%) في مادة الرياضيات البحتة أو الرياضيات التطبيقية
(65%) في مادة اللغة الإنجليزية
معلومات إضافية: ( لغة الدراسة : اللغة الإنجليزية) مرفقاتاجتياز المفابلة الشخصية والفحص الطبي نبذة عن طبيعة البرنامح: هدف البرنامج إلى اكتساب الطالب المفاهيم الأساسية لعلوم الحياة وفروعها مثل علم الخلية والكيمياء الحيوية والوراثة والكائنات الدقيقة والتنوع الحيوي، كما يهدف البرنامج إلى اكتساب الطالب المهارات التدريسية اللازمة لعلوم الحياة وإعداده كمعلم للمراحل التعليمية المختلفة. يتضمن برنامج بكالوريوس التربية تخصص علوم الحياة مساقات في الفروع الأساسية لعلوم الحياة والعلوم التربوية. يجب على خريج البرنامج أن ينتهي بنجاح من دراسة عدد 135 ساعة معتمدة على الأقل، منها عدد 43 ساعة معتمدة متطلبات تخصص إجبارية، ومنها عدد 30 ساعة معتمدة متطلبات تربوية، كما يتضمن البرنامج عدد 15 / 16 ساعة معتمدة للتخصص الفرعي في أحد التخصصات الفرعية الآتية: الكيمياء أو الإحصاء أو علوم الكمبيوتر أو التقنية الحيوية الوظائف الملائمة للبرنامج: المسمى الوظيفي: معلم أحياء مجالات العمل: العمل في سلك التدريس |
بكالوريوس تربية في الكيمياء كلية العلوم والآداب
الحد الأدنى للتقدم للبرنامج: النجاح في دبلوم التعليم العام بمعدل لا يقل عن 80% طريقة احتساب المعدل: الحصول على :
(70%) في مادة الكيمياء
(65%) في مادة الفيزياء أو الأحياء
(65%) في مادة الرياضيات البحتة
(65%) في مادة اللغة الإنجليزية
معلومات إضافية: ( لغة الدراسة : اللغة الإنجليزية) مرفقاتاجتياز المفابلة الشخصية والفحص الطبي نبذة عن طبيعة البرنامح: بكالوريوس التربية تخصص الكيمياء. ويلزم أربع سنوات لاجتياز البرنامج لنيل الدرجة المهنية، ويتطلب ذلك اجتياز 135/136 ساعة معتمدة بنجاح. 45 ساعة معتمدة (شرط رئيسي أو متطلب أساسي) و30 ساعة معتمدة في المقررات التعليمية التربوية بما في ذلك برنامج التدريب العملي في المدارس المختلفة (التي تقدمها قسم التربية الدراسات الإنسانية). من الأهداف الرئيسية لهذا البرنامج، توفير المعلومات الأساسية الموثوق بها للخريج في مجال الكيمياء والميادين ذات الصلة، وإعداد الطلاب لتعليم الكيمياء في المدارس الثانوية وتدريبهم في مجالات التوظيف الصناعية والحكومية والتعليمية. الوظائف الملائمة للبرنامج: المسمى الوظيفي: معلم كيمياء مجالات العمل: العمل في سلك التدريس |
بكالوريوس تربية في الحاسوب كلية العلوم والآداب
الحد الأدنى للتقدم للبرنامج: النجاح في دبلوم التعليم العام بمعدل لا يقل عن 80% طريقة احتساب المعدل: -الحصول على (70%) في مادة الرياضيات أو الرياضيات البحتة أو الرياضيات التطبيقية
(65%) في مادة اللغة الإنجليزية
معلومات إضافية: ( لغة الدراسة : اللغة الإنجليزية) مرفقاتاجتياز المفابلة الشخصية والفحص الطبي نبذة عن طبيعة البرنامح: هذا البرنامج اعد لتلبية الحاجة الملحة للمدرسين في مجال علوم الحاسوب. البرنامج يتضمن الاساسيات والمهارات اللازمة في مجال علوم الحاسوب و المواضيع المهمة في التربية. البرنامج صصم لاعداد كوادر تدريسية ذات مهارة عالية في مجال برمجة الحاسوب وتطوير البرمجيات بالاضافة الى المجالات الاخرى المتعلقة بالتدريس مثل تصميم وبرمجة الوسائط المتعددة. التخرج في هذا البرنامج يحتاج من الطالب لأكمال 135 ساعة معتمدة من ضمنها متطلبات الجامعه والكلية والمواضيع التربوية. البرنامج صمم للسماح للطلبة بالتخرج في غضون 4 – 5 سنوات. أحد متطلبات التخرج في هذا البرنامج هو انجاز مشروع التخرج على مدى سنة كاملة وهذا المشروع يساعد الطلبة للحصول على مهارات عملية عديدة مثل تصميم وبرمجة واختبار تطبيقات برمجية حقيقة ذات علاقة بالجانب التربوي وكذلك الحصول على مهارات كتابة التقارير والقاء المحاضرات. الوظائف الملائمة للبرنامج: المسمى الوظيفي: معلم حاسوب مجالات العمل: العمل في سلك التدريس |
بكالوريوس تربية في اللغة الإنجليزية كلية العلوم والآداب
الحد الأدنى للتقدم للبرنامج: النجاح في دبلوم التعليم العام بمعدل لا يقل عن 80% طريقة احتساب المعدل: والحصول على (70%) في :
-اللغة الإنجليزية
معلومات إضافية: ( لغة الدراسة : اللغة الإنجليزية) مرفقاتاجتياز المفابلة الشخصية والفحص الطبي نبذة عن طبيعة البرنامح: يركز البرنامج على إعداد الطلبة في اللغة والأدب والترجمة والتربية . و يطرح للطلاب طيفاً واسعاً من المقررات الاختيارية, مشدداً في الوقت ذاته على دور الطلبة الفاعل في العملية التربوية والتفكير النقدي والمبادرة الخلاقة والتعليم باستخدام أحدث التقنيات والكتابة والتواصل كإحدى وسائل تطوير البراعة في اللغة الإنجليزية. ويعتزم القسم أيضاً طرح ثلاثة تخصصات فرعية في الأدب والمسرح والمحادثة. الوظائف الملائمة للبرنامج: المسمى الوظيفي: معلم لغة إنجليزية مجالات العمل: العمل في سلك التدريس |
بكالوريوس فنون جميلة (تصميم الأزياء) كلية العلوم والآداب
|
بكالوريوس فنون جميلة (تصميم الحلي والمجوهرات) كلية العلوم والآداب
|
بكالوريوس تربية في رياض الأطفال كلية العلوم والآداب
الحد الأدنى للتقدم للبرنامج: النجاح في دبلوم التعليم العام بمعدل لا يقل عن 80% طريقة احتساب المعدل: الحصول على (70%) في المواد الآتية :
- اللغة العربية
- التربية الأسلامية
معلومات إضافية: ( لغة الدراسة : اللغة العربية) مرفقاتالسنة التأسيسية فقط باللغة الإنجليزية اجتياز المفابلة الشخصية والفحص الطبي نبذة عن طبيعة البرنامح: يهدف هذا التخصص إلى: • إعداد متخصص في رياض الأطفال للعمل في مراكز الطفولة من أجل الإسهام في تنمية المجتمع وتطويره. • إعداد معلم يمتلك فهماً وقناعة بأهمية مرحلة الطفولة وأثرها في نمو الشخصية. • إكساب الطالب مهارات التعامل مع الأطفال بأساليب تربوية ونفسية واجتماعية مبنية على أحدث الأسس العلمية والتربوية. • تنمية قدرات الطالب على تلبية حاجات ومطالب النمو في مرحلة الطفولة المبكرة. • إعداد معلم يمتلك قاعدة معرفية وخبرات واسعة في تربية الطفل وإعداده إعداداً تربوياً وصحياً، • إعداد معلم متمسك بتعاليم الدين الإسلامي وبقضايا المجتمع وقيمه. • تمكين المعلم من إكساب الطفل قواعد السلوك الخلقي السليم المناسب. • إعداد معلم متخصص في رياض الأطفال ورعاية الطفولة المبكرة من خلال الإعداد المهني، واكتساب المعرفة التخصصية والتطبيقية التي تؤهله لتلبية احتياجات النمو المتكامل للطفل في هذه المرحلة من ناحية قدراته العقلية والبد نية والاجتماعية والنفسية. • تنمية الكفايات والمهارات المرتبطة بدوره كمعلم وتوظيف التقنيات الحديثة ومواكبة المستجدات التربوية. • تنمية القدرة على اكتشاف وتشخيص قدرات ومهارات الأطفال، وكذلك الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. • إكساب المعرفة لدى الطالب في التخطيط والإدارة والتوجيه وكيفية التواصل مع أسر الأطفال. • تأهيل الطالب للعمل في الخدمات الاجتماعية، ومراكز رعاية الطفولة ومؤسساتها. • تأهيل الطالب لنشاطات قيادية مختلفة مثل متخصص في رعاية الأطفال، إدارة مراكز رعاية الأطفال ،و تخطيط برامج رياض الأطفال. تأهيل الخريجون بمستوى عال من المعرفة والمهارات المختلفة فى مجال تربية الطفل الوظائف الملائمة للبرنامج: العمل كمعلمات برياض الأطفال - العمل بمراكز رعاية الأطفال - اقامة مشروعات خاصة بمجال رعاية الأطفال ورياض الطفال |
بكالوريوس تربية في الرياضيات كلية العلوم والآداب
الحد الأدنى للتقدم للبرنامج: النجاح في دبلوم التعليم العام بمعدل لا يقل عن 80% طريقة احتساب المعدل: الحصول على :
(70%) في مادة الرياضيات البحتة
(65%) في مادة اللغة الإنجليزية
معلومات إضافية: ( لغة الدراسة : اللغة الإنجليزية) مرفقاتاجتياز المفابلة الشخصية والفحص الطبي نبذة عن طبيعة البرنامح: هيئ البرنامج المناخ الأكاديمي للبحث والتعلم، ومساعدة الطالب في تطوير المهارات الكمية والقدرة على التفكير بشكل واضح و نقدي في المسائل المعقدة و توصيل النتائج بدقة. و تطبق الشعبة هذه المكونات من رسالة الجامعة من خلال تحقيق الأهداف التالية: 1. طرح عدد كبير و متنوع من المقررات التي تتيح لكل طالب تطوير المهارات الكمية ، والقدرة على التفكير بوضوح. 2. الاستفادة من أنظمة الكمبيوتر الجبرية كلما كان ذلك ممكنا لتعزيز مهارات الطلاب في حل المسائل. 3 . تعزيز تقدير الجوانب الجمالية في الفكير الرياضياتي داخل كل طالب. 4. التأكيد على إستراجية حل المسائل في جميع المقررات. 5. تطوير قدرات كل طالب للتعليم المستقل. 6. تعزيز تنمية مهارات الاتصال للطالب. 7. وضع برامج تلبي إحتياجات سوق العمل و في نفس الوقت تساير المعايير العالمية. 8. طرح مقررات في مجالات و تخصصات أخرى للطلاب لتنويع مهارات الخريجين. 9. توسيع فرص العمل أمام الخريجين عن طريق السماح للطلاب في إختيار تخصص فرعي معتمد من الجامعة. 10. تطوير برامج التدريب للطلاب. الوظائف الملائمة للبرنامج: المسمى الوظيفي: معلم رياضيات مجالات العمل: العمل في سلك التدريس |
بكالوريوس تربية في الفيزياء كلية العلوم والآداب
الحد الأدنى للتقدم للبرنامج: النجاح في دبلوم التعليم العام بمعدل لا يقل عن 80% طريقة احتساب المعدل: الحصول على :
(70%) في مادة الفيزياء
(65%) في مادة الكيمياء أو الأحياء
(65%) في مادة الرياضيات البحتة
(65%) في مادة اللغة الإنجليزية
معلومات إضافية: ( لغة الدراسة : اللغة الإنجليزية) مرفقاتاجتياز المفابلة الشخصية والفحص الطبي نبذة عن طبيعة البرنامح: ترمي الخطة الدراسية لفرع الفيزياء إلى تزويد الطلبة بما يأتي: معرفة وفهم معمق لأساسيات الفيزياء مستند على قاعدة رياضية مناسبة. خبرة في حل المسائل الفيزياء سواء داخل القاعة الدراسية او في المختبرات العلية التعليمية. معرفة معمقة في استخدام الأجهزة المختبرية في الحصول على البيانات وتطبيق الطرق الرياضية واستخدام الحوسبة في استخلاص النتائج للبيانات المسجلة في مجال الفيزياء. إضافة إلى تنمية المهارات الذهنية والتفكير المعمق والنمذجة في التعامل مع البيانات وتقدميها على شكل تقارير مكتوبة أو من خلال العرض الشفوي والتقديمي. مجالات الخريجين من المتوقع أن يوظف خريجوا فرع الفيزياء معرفتهم وخبراتهم في مجالات التربية والدراسات التربوية اللاحقة في التطبيقات التكنولوجية الصناعية وفي مجالات الصناعة البتروكيميائية وفي بعض مجالات الصناعات الهندسة الميكانيكية والمدنية وفي مجال الاتصالات والصناعات الغازية والطاقة وكذلك في المستشفيات والصناعات الغذائية والتعليب وكذلك العمل كمشرفين في كثير من المجالات والدوائر الحكومية والصناعية. الوظائف الملائمة للبرنامج: المسمى الوظيفي: معلم فيزياء مجالات العمل: العمل في سلك التدريس |
بكالوريوس تربية في التربية الخاصة كلية العلوم والآداب
الحد الأدنى للتقدم للبرنامج: النجاح في دبلوم التعليم العام بمعدل لا يقل عن 80% طريقة احتساب المعدل: الحصول على (70%) في المواد الآتية :
- اللغة العربية
- التربية الأسلامية
معلومات إضافية: ( لغة الدراسة : اللغة العربية) مرفقاتالسنة التأسيسية فقط باللغة الإنجليزية اجتياز المفابلة الشخصية والفحص الطبي نبذة عن طبيعة البرنامح: 1. إعداد كوادر متخصصة مؤهلة للعمل مع الإفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف فئات التربية الخاصة (الإعاقة البصرية, الإعاقة السمعية ,الإعاقة العقلية ,الموهبة والتفوق, صعوبات التعلم) . 2. إعداد كوادر متخصصة مؤهلة للعمل مع أسر ذوي الاحتياجات الخاصة . 3. تطوير برامج للوقاية من الإعاقات عن طريق نشر الوعي وتقديم خدمات التربية الخاصة والكشف المبكر والتدخل المبكر. 4. تقديم خدمات التأهيل للإفراد ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف أشكاله. 5. توفير خدمات التربية الخاصة في جميع بدائل التربية الخاصة سواء المدارس العادية أو الصفوف الخاصة أو مستشفيات أو مراكز التربية الخاصة. 6. إعداد كوادر مؤهلة لتساعد الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة للوصول إلى أقصى ما تسمح به قدراتهم. 7. التحسين الكمي والنوعي لخدمات التربية الخاصة في سلطنة عمان. 8. إعداد كوادر مؤهلة في مجال :- القياس والتشخيص في التربية الخاصة الاختبارات و كتابة البرامج التربوية المناسبة لحالات الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة. 9. مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في التكيف مع البيئة الطبيعية بتوفير برامج التشخيص والعلاج والتأهيل وإعادة التأهيل إلى جانب توفير الأدوات التي تساعد في ذلك. كما يهتم البرنامج بإعداد معلمات متخصصات في رياض الأطفال ورعاية الطفولة المبكرة من خلال الإعداد المهني، واكتساب المعرفة التخصصية والتطبيقية التي تؤهلهن لتلبية احتياجات النمو المتكامل للطفل في هذه المرحلة من ناحية قدراته العقلية والبد نية والاجتماعية والنفسية. ويتسمن بالتفكير الإبداعي ومهارات التواصل لتحقيق التنمية الشاملة لطفل الروضة تربويا ونفسياًً وبدنياً وصحياً من خلال مساقات تتيح فرص التعلم الذاتي والبحث العلمي وخدمة المجتمع . تأهيل الخريجون بمستوى عال من المعرفة والمهارات المختلفة فى مجال التربية الخاصة وصعوبات التعلم الأكاديمية المختلفة والتعرف على البرامج الخاصة بالموهوبين وذوى صعوبات التعلم . الوظائف الملائمة للبرنامج: المسمى الوظيفي: معلم تربية خاصة مجالات العمل 1. معلمون تربية خاصة في غرف المصادر في المدرسة. 2. معلمون تربية خاصة في الصفوف الخاصة في المدرسة العادية. 3. معلمون تربية خاصة في مديريات التربية والتعليم كأخصائيين. 4. معلمون تربية خاصة في مراكز التربية الخاصة. 5.العمل بمدارس التربية الفكرية 6 - العمل بمراكز الموهوبين 7- العمل بمراكز الإحتياجات الخاصة |
ماجستير تربية في الإدارة التعليمية كلية العلوم والآداب خيار الرسالة
معلومات إضافية: نبذة عن طبيعة البرنامح: مرفقاتيهدف برنامج الماجستير في الإدارة التعليمية في جامعة نزوى إلى سد حاجات النظام التربوي من خلال توفير القيادات التربوية من مدراء ,ومشرفين , ومديري مدارس وغيرهم ومن الأهداف الأخرى :- 1. تدريب وإعداد القيادات التربوية ذات التأهيل العالي أكاديميا ومهنيا. 2. تحسين برامج إعداد المعلمين. 3. تزويد الطلاب بالأسس والنظريات الإدارية الحديثة في مجال الإدارة التربوية. 4. تطوير قدرات الطلبة على تصميم البرامج التربوية. 5. مساعدة الطالب على تقويم برامج العمل. 6. المساعدة على إحداث التغيير التربوي المنشود. 7. المشاركة الفعالة في تطوير المناهج التربوية. 8. استخدام الوسائل والأساليب الحديثة في الإشراف التربوي. 9. استخدام التقنيات الحديثة في الممارسات الإدارية. 10. استخدام المهارات البحثية في تطوير التعليم العالي. 11. تطوير دور مدير المدرسة في متطلبات القيادة التربوية. 12. تطوير دور المدرسة لتصبح مؤسسة المجتمع تحقق أهدافه وتلبي احتياجاته. الوظائف الملائمة للبرنامج: 1. إعداد متخصصين في مجال الإشراف التربوي في سلطنة عمان 2. إعداد متخصصين في مجال القيادة التربوية في سلطنة عمان 3. إعداد متخصصين في مجال التخطيط التربوي في سلطنة عمان 4. إعداد متخصصين في مجال التقييم التربوي في سلطنة عمان 5. إعداد متخصصين ومؤهلين تربويين في إدارة المدارس في سلطنة عمان 6. تدريب وإعداد الإداريين التربويين في الإدارة المدرسية والتعليم العالي في سلطنة عمان. 7. إعداد مختصين قادرين على تحمل إدارة المدارس على اختلاف مستوياتها. 8. مساعدة الدارسين على الالتحاق بالوظائف الإشرافية في مديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان. 9. إعداد مختصين قادرين على معالجة المشكلات التربوية التي تواجه المجتمع المحلي. 10. العمل بالإدارات المختلفة بالتربية والتعليم والإدارات ذات التخصصات القريبة |
ماجستير تربية في الإرشاد و التوجيه كلية العلوم والآداب خيار الرسالة
الحد الأدنى للتقدم للبرنامج: تجربة معلومات إضافية: نبذة عن طبيعة البرنامح: مرفقاتيهدف البرنامج إلى إعداد قيادات و كفاءات وطنية متخصصة و مؤهلة تأهيلاً عاليًا وغيره من الأهداف التالية: 1. لتقديم خدمات الإرشاد النفسي، في مؤسسات وزارة التربية والتعليم ، و وزارة التعليم العالي ، و وزارة التنمية الاجتماعية ، إضافة إلى المؤسسات الأخرى التي تعمل في ميدان التدريب و التنمية البشرية حكومية كانت أم خاصة . 2. تأهيل الدارسين في برنامج الدراسات العليا وفتح المجال أمامهم بعد تخرجهم لاستكمال دراستهم في برامج الدكتوراة في المجالات التربوية والنفسية ؛ وذلك لمواجهة الحاجة إلى الأكاديميين من حملة المؤهلات العليا للعمل والتدريس في الكليات والجامعات العمانية والخليجية حيث يُشكل الاعتماد على الكفاءات غير العمانية كلفة اقتصادية باهظة . 3. مواجهة العديد من تحديات المجتمع العماني والخليجي ،في المجالات التربوية والاجتماعية و النفسية وذلك من خلال الدراسات والبحوث التي سيجريها الطلبة في الرسائل العلمية ، التي سيقدمها الطلبة كأحد متطلبات الحصول على شهادة الماجستير في هذا التخصص. 4. سيساهم في تنمية الوعي بأهمية الإرشاد النفسي و تكوين اتجاهات ايجابية نحوه ؛ باعتباره من بين أهم الخدمات اللازمة لمساعدة الفرد على فهم ذاته وتطوير شخصيته والتخطيط لمستقبلة وحل مشكلاته وبالتالي تحقيق مستوى أفضل من الصحة النفسية، 5. إعداد باحثين مؤهلين في مجال الخدمات الطلابية والصحة النفسية. 6. تشجيع برامج النمو المهني في المجالات التربوية والنفسية. 7. إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازم وإجراء بحوث وورش هادفة. الوظائف الملائمة للبرنامج: 1. مراكز الإرشاد الطلابي في المدارس الحكومية والخاصة . 2. مراكز الإرشاد الطلابي في الكليات و الجامعات الحكومية والخاصة . 3. التدريس في أقسام وكليات التربية في الكليات و الجامعات الحكومية والخاصة . 4. التوجيه المهني في المدارس ما بعد التعليم الاساسي. 5. التدريب والتأهيل المهني في وزارة القوى العاملة. 6. دور رعاية وتأهيل الأحداث الجانحين التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية. 7. المراكز الاصلاحية ( السجون ) التابعة لمديرية الأمن العام. 8. دائرة مكافحة المخدرات التابعة لمديرية الأمن العام. 9. دور رعاية الأيتام ، وكبار السن الحكومية والخاصة. 10. مراكز الإرشاد الخاصة. 11. مراكز التدريب والتنمية البشرية الخاصة. 12. أخصائيين تربية خاصة في مؤسسات القطاع الخاص العمل كأخصائى نفسى بمدارس التربية والتعليم - والعمل بمراكز ذوى الإحتياجات الخاصة - العمل بدور رعاية المسنين - العمل فى مجال الإرشاد والتوجيه بالدوائر الحكومية والشركات والمصانع - العمل فى مجال الإرشاد والتوجيه بمراكز الشباب |
ماجستير في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها كلية العلوم والآداب
معلومات إضافية: نبذة عن طبيعة البرنامح: مرفقاتتأهيل الخريجين بمعلومات ومعارف ومهارات مختلفة فى مجال تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها الوظائف الملائمة للبرنامج: التدريس ببرامج اللغة العربية للناطقين بغيرها- التدريس بمراكز تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها داخل السلطنة وخارجها |
ماجستير التربية في المناهج وطرائق التدريس كلية العلوم والآداب
الحد الأدنى للتقدم للبرنامج: شروط القبول في برنامج ماجستير التربية في المناهج وطرائق التدريس:
1.درجة البكالوريوس بمعدل تراكمي 2.5من 4.00 في التربية (في تخصصات التربية الاسلامية أو اللغة العربية أو الدراسات الاجتماعية أو احدى تخصصات العلوم: الاحياء، الكيماء، الفيزياء، أو الرياضيات)
2.درجة البكالوريوس في الآداب بمعدل تراكمي 2.5من 4.00 في تخصصات الدراسات الاسلامية أو اللغة العربية أو الدراسات الاجتماعية أو درجة البكالوريوس في احدى تخصصات العلوم: الاحياء، الكيماء، الفيزياء، أو الرياضيات) (على أن يدرس مساقات استدراكية( تربوية) حسب شروط وزارة التعليم العالي)
3.وفي كل الحالات يكون الحد الأدنى للمعدل التراكمي (2.5) حسب مقياس التقدير من (4.0) أو ما يعادلها.
4.في حالات خاصة يجوز قبول الطلبة المرشحين والحاصلين على معدّل تراكمي أقل من الحد الأدنى (أقل من 2.5) بشرط الالتحاق بمقررات استدراكية لمدة فصلين دراسيين على الأكثر في حالة التفرغ الكامل وأن يكون أداؤهم جيداً (معدل 2.5 فأعلى).
5.اجتياز المقابلة الشخصية
معلومات إضافية: برنامج ماجستير خاص بمناهج وطرائق التدريس في المجالات المختلفة التربية الاسلامية أو اللغة العربية أو الدراسات الاجتماعية أو العلوم أو الرياضيات) مرفقاتنظام الدراسة: نظام الساعات المعتمدة لغة التدريس في البرنامج: اللغة العربية خيارات الدراسة •خيار الرسالة: على الطالب استكمال (24) ساعة معتمدة في مجال التخصص. بالإضافة إلى ست ساعات معتمدة للرسالة. •خيار الدبلوم العال: يستكمل الطالب 24 ساعة في مجال التخصص نبذة عن طبيعة البرنامح: تأهيل الخريجين بمعلومات ومعارف ومهارات مختلفة فى مجال مناهج التربية الإسلامية تأهيل الخريجين بمعلومات ومعارف ومهارات مختلفة فى مجال مناهج اللغة العربية تأهيل الخريجين بمعلومات ومعارف ومهارات مختلفة فى مجال مناهج الدراسات الإجتماعية تأهيل الخريجين بمعلومات ومعارف ومهارات مختلفة فى مجال مناهج الرياضيات تأهيل الخريجين بمعلومات ومعارف ومهارات مختلفة فى مجال مناهج العلوم الوظائف الملائمة للبرنامج: التدريس بالجامعات المختلفة بقسم التربية - العمل فى الإشراف التربوى والإدارى فى مجال التربية الإسلامية التدريس بالجامعات المختلفة بقسم التربية - العمل فى الإشراف التربوى والإدارى فى مجال اللغة العربية التدريس بالجامعات المختلفة بقسم التربية - العمل فى الإشراف التربوى والإدارى فى مجال الدراسات الإجتماعية التدريس بالجامعات المختلفة بقسم التربية - العمل فى الإشراف التربوى والإدارى فى مجال الرياضيات التدريس بالجامعات المختلفة بقسم التربية - العمل فى الإشراف التربوى والإدارى فى مجال العلوم |