| 24 نوفمبر 2024م
عن الجامعة
الكليَّات والأقسام
البحث العلمي
الموارد والخدمات
English
إغلاق
الموارد والخدماتمعهد الضاد لتدريس العربية للناطقين بغيرهامعهد التَّعلُّم مدى الحياةمركز نظم المعلوماتخريطة الجامعةعمادة التعلم الإلكترونيدليل الموظفينخريطة الموقعالبريد الإلكتروني للموظفينالبريد الإلكتروني للطـُّـلابمكتبة الجامعةمركز مهارات الكتابةمركز تعزيز مسالك التعلممركز ريادة الأعمالالمنظومة التعليميةعمادة القبول والتسجيلمنظومة إدارة المساقات (موودل)عمادة شؤون الطُّلاب وخدمة المجتمعمركز الإرشاد والمتابعة الأكاديميةالصحة و السلامة
الماجستير في اللغة العربية و آدابها كلية العلوم والآداب خيار الرسالة
معلومات إضافية: نبذة عن طبيعة البرنامح: مرفقاتيهدف برنامج الآداب لغة عربية إلى تمكين الطالب من تأسيسٍ لغوي متين من خلال المقررات التخصصيّة وإلى إطلاع الطالب على الأدب العربي في كامل مراحله، وإدراك خصوصياته ومختلف أنواعه، إضافة إلى تقديم جملة من المعارف العامّة في المجالات الثقافية والإنسانية، بغاية تأهيل الطالب للاندماج في المجتمع من خلال ما يكتسبه من معارف خاصّة ببرنامج التكوين اللغوي والأدبي، وما يكتسبه من معارف ثقافية عامّة تفتح له آفاق التكوين المسرحي والسينمائي والصحفي. يهدف دبلوم اللغة العربية إلى تكوين الطالب تكوينا عامّا في مجال اللغة العربية وآدابها، في التخصّصات اللغويةوالأدبية والنقدية التحليلية، إضافة إلى التكوين الشامل العامّ الذي يؤهّل الطالب للدخول في الحياة العامّة ويُمكّنه من القدرة النفسية والعلمية للتواصل مع المجتمع ومع الحياة العملية. الوظائف الملائمة للبرنامج: - العمل كمدقق لغوي - العمل كباحث أكاديميي في علوم اللغة العربية وآدابها - المساهمة في المهن ذات الصلة بالعلاقات الإنسانية داخل المؤسسات. |
ماجستير تربية في الإدارة التعليمية كلية العلوم والآداب خيار الرسالة
معلومات إضافية: نبذة عن طبيعة البرنامح: مرفقاتيهدف برنامج الماجستير في الإدارة التعليمية في جامعة نزوى إلى سد حاجات النظام التربوي من خلال توفير القيادات التربوية من مدراء ,ومشرفين , ومديري مدارس وغيرهم ومن الأهداف الأخرى :- 1. تدريب وإعداد القيادات التربوية ذات التأهيل العالي أكاديميا ومهنيا. 2. تحسين برامج إعداد المعلمين. 3. تزويد الطلاب بالأسس والنظريات الإدارية الحديثة في مجال الإدارة التربوية. 4. تطوير قدرات الطلبة على تصميم البرامج التربوية. 5. مساعدة الطالب على تقويم برامج العمل. 6. المساعدة على إحداث التغيير التربوي المنشود. 7. المشاركة الفعالة في تطوير المناهج التربوية. 8. استخدام الوسائل والأساليب الحديثة في الإشراف التربوي. 9. استخدام التقنيات الحديثة في الممارسات الإدارية. 10. استخدام المهارات البحثية في تطوير التعليم العالي. 11. تطوير دور مدير المدرسة في متطلبات القيادة التربوية. 12. تطوير دور المدرسة لتصبح مؤسسة المجتمع تحقق أهدافه وتلبي احتياجاته. الوظائف الملائمة للبرنامج: 1. إعداد متخصصين في مجال الإشراف التربوي في سلطنة عمان 2. إعداد متخصصين في مجال القيادة التربوية في سلطنة عمان 3. إعداد متخصصين في مجال التخطيط التربوي في سلطنة عمان 4. إعداد متخصصين في مجال التقييم التربوي في سلطنة عمان 5. إعداد متخصصين ومؤهلين تربويين في إدارة المدارس في سلطنة عمان 6. تدريب وإعداد الإداريين التربويين في الإدارة المدرسية والتعليم العالي في سلطنة عمان. 7. إعداد مختصين قادرين على تحمل إدارة المدارس على اختلاف مستوياتها. 8. مساعدة الدارسين على الالتحاق بالوظائف الإشرافية في مديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان. 9. إعداد مختصين قادرين على معالجة المشكلات التربوية التي تواجه المجتمع المحلي. 10. العمل بالإدارات المختلفة بالتربية والتعليم والإدارات ذات التخصصات القريبة |
ماجستير تربية في الإرشاد و التوجيه كلية العلوم والآداب خيار الرسالة
الحد الأدنى للتقدم للبرنامج: تجربة معلومات إضافية: نبذة عن طبيعة البرنامح: مرفقاتيهدف البرنامج إلى إعداد قيادات و كفاءات وطنية متخصصة و مؤهلة تأهيلاً عاليًا وغيره من الأهداف التالية: 1. لتقديم خدمات الإرشاد النفسي، في مؤسسات وزارة التربية والتعليم ، و وزارة التعليم العالي ، و وزارة التنمية الاجتماعية ، إضافة إلى المؤسسات الأخرى التي تعمل في ميدان التدريب و التنمية البشرية حكومية كانت أم خاصة . 2. تأهيل الدارسين في برنامج الدراسات العليا وفتح المجال أمامهم بعد تخرجهم لاستكمال دراستهم في برامج الدكتوراة في المجالات التربوية والنفسية ؛ وذلك لمواجهة الحاجة إلى الأكاديميين من حملة المؤهلات العليا للعمل والتدريس في الكليات والجامعات العمانية والخليجية حيث يُشكل الاعتماد على الكفاءات غير العمانية كلفة اقتصادية باهظة . 3. مواجهة العديد من تحديات المجتمع العماني والخليجي ،في المجالات التربوية والاجتماعية و النفسية وذلك من خلال الدراسات والبحوث التي سيجريها الطلبة في الرسائل العلمية ، التي سيقدمها الطلبة كأحد متطلبات الحصول على شهادة الماجستير في هذا التخصص. 4. سيساهم في تنمية الوعي بأهمية الإرشاد النفسي و تكوين اتجاهات ايجابية نحوه ؛ باعتباره من بين أهم الخدمات اللازمة لمساعدة الفرد على فهم ذاته وتطوير شخصيته والتخطيط لمستقبلة وحل مشكلاته وبالتالي تحقيق مستوى أفضل من الصحة النفسية، 5. إعداد باحثين مؤهلين في مجال الخدمات الطلابية والصحة النفسية. 6. تشجيع برامج النمو المهني في المجالات التربوية والنفسية. 7. إكساب المشاركين المعارف والمهارات اللازم وإجراء بحوث وورش هادفة. الوظائف الملائمة للبرنامج: 1. مراكز الإرشاد الطلابي في المدارس الحكومية والخاصة . 2. مراكز الإرشاد الطلابي في الكليات و الجامعات الحكومية والخاصة . 3. التدريس في أقسام وكليات التربية في الكليات و الجامعات الحكومية والخاصة . 4. التوجيه المهني في المدارس ما بعد التعليم الاساسي. 5. التدريب والتأهيل المهني في وزارة القوى العاملة. 6. دور رعاية وتأهيل الأحداث الجانحين التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية. 7. المراكز الاصلاحية ( السجون ) التابعة لمديرية الأمن العام. 8. دائرة مكافحة المخدرات التابعة لمديرية الأمن العام. 9. دور رعاية الأيتام ، وكبار السن الحكومية والخاصة. 10. مراكز الإرشاد الخاصة. 11. مراكز التدريب والتنمية البشرية الخاصة. 12. أخصائيين تربية خاصة في مؤسسات القطاع الخاص العمل كأخصائى نفسى بمدارس التربية والتعليم - والعمل بمراكز ذوى الإحتياجات الخاصة - العمل بدور رعاية المسنين - العمل فى مجال الإرشاد والتوجيه بالدوائر الحكومية والشركات والمصانع - العمل فى مجال الإرشاد والتوجيه بمراكز الشباب |
ماجستير في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها كلية العلوم والآداب
معلومات إضافية: نبذة عن طبيعة البرنامح: مرفقاتتأهيل الخريجين بمعلومات ومعارف ومهارات مختلفة فى مجال تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها الوظائف الملائمة للبرنامج: التدريس ببرامج اللغة العربية للناطقين بغيرها- التدريس بمراكز تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها داخل السلطنة وخارجها |
ماجستير في اللغة الإنجليزية وآدابها كلية العلوم والآداب
|
ماجستير في تدريس اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها كلية العلوم والآداب
|
ماجستير في اللغة الإنجليزية والترجمة كلية العلوم والآداب
معلومات إضافية: نبذة عن طبيعة البرنامح: مرفقاتيهدف البرنامج إلى: 1. إكساب الطلاب المعرفة النظرية اللازمة لفهم الأفكار والتطورات المعاصرة في دراسات اللغة واللغويات المعاصرة والتفكير النقدي فيها ، وتحقيق أسس أكاديمية قوية بما فيه الكفاية لمواصلة الدراسات في نفس المجال. 2. تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة للتحويل لتمكينهم من العمل داخل والمساهمة بشكل إيجابي في السياقات المهنية ذات الصلة. 3. منح الطلاب الإرشاد والفرص لتطوير كفاءاتهم الأكاديمية في مجالات مثل العروض التقديمية والدروس ومختلف أشكال الكتابة (المقالات والتقارير البحثية والنقد وغيرها). 4. إعطاء الطلاب تدريباً على مهارات التنقل وتزويدهم بالمهارات اللازمة ليكونوا قادرين على إجراء تحقيق لغوي مبني على الأنواع المختلفة. 5. تعريف الطلاب بأنواع مختلفة من الموارد الأكاديمية وإرشادهم لكيفية التحليل النقدي ، واستخدامها بذكاء لتبرير الحجج ، استنتاجات الدعم ، افتراضات الأسئلة وما إلى ذلك. .6 تعريف الطلاب إلى صنف اللغة(الأختلافات الأقليمية والقائمة على أساس التسجيل) من أجل توسيع فهمهم وتقدير إستخدامهم الإنجليزي المعاصر في سياقات مختلفه. 7. تمكين الطلاب من صياغة الفرضيات واقتراح التحليلات وتصميم وتنفيذ الأبحاث القائمة على اللغة ، والتعامل مع البيانات وتفسيرها الوظائف الملائمة للبرنامج: معلم لغة إنجليزية معلمي الترجمة في التعليم العالي المترجمين المحترفين العمل كمترجم لغة إنجليزية في مختلف المؤسسات العامة والخاصة العمل في الكليات والجامعات العمل في معاهد التعليم العالي في البلاد |
ماجستير في الكيمياء - الكيمياء العضوية التطبيقية كلية العلوم والآداب
|
ماجستير في الكيمياء - الكيمياء الأجهزة التحليلية كلية العلوم والآداب
|
ماجستير التربية في المناهج وطرائق التدريس كلية العلوم والآداب
الحد الأدنى للتقدم للبرنامج: شروط القبول في برنامج ماجستير التربية في المناهج وطرائق التدريس:
1.درجة البكالوريوس بمعدل تراكمي 2.5من 4.00 في التربية (في تخصصات التربية الاسلامية أو اللغة العربية أو الدراسات الاجتماعية أو احدى تخصصات العلوم: الاحياء، الكيماء، الفيزياء، أو الرياضيات)
2.درجة البكالوريوس في الآداب بمعدل تراكمي 2.5من 4.00 في تخصصات الدراسات الاسلامية أو اللغة العربية أو الدراسات الاجتماعية أو درجة البكالوريوس في احدى تخصصات العلوم: الاحياء، الكيماء، الفيزياء، أو الرياضيات) (على أن يدرس مساقات استدراكية( تربوية) حسب شروط وزارة التعليم العالي)
3.وفي كل الحالات يكون الحد الأدنى للمعدل التراكمي (2.5) حسب مقياس التقدير من (4.0) أو ما يعادلها.
4.في حالات خاصة يجوز قبول الطلبة المرشحين والحاصلين على معدّل تراكمي أقل من الحد الأدنى (أقل من 2.5) بشرط الالتحاق بمقررات استدراكية لمدة فصلين دراسيين على الأكثر في حالة التفرغ الكامل وأن يكون أداؤهم جيداً (معدل 2.5 فأعلى).
5.اجتياز المقابلة الشخصية
معلومات إضافية: برنامج ماجستير خاص بمناهج وطرائق التدريس في المجالات المختلفة التربية الاسلامية أو اللغة العربية أو الدراسات الاجتماعية أو العلوم أو الرياضيات) مرفقاتنظام الدراسة: نظام الساعات المعتمدة لغة التدريس في البرنامج: اللغة العربية خيارات الدراسة •خيار الرسالة: على الطالب استكمال (24) ساعة معتمدة في مجال التخصص. بالإضافة إلى ست ساعات معتمدة للرسالة. •خيار الدبلوم العال: يستكمل الطالب 24 ساعة في مجال التخصص نبذة عن طبيعة البرنامح: تأهيل الخريجين بمعلومات ومعارف ومهارات مختلفة فى مجال مناهج التربية الإسلامية تأهيل الخريجين بمعلومات ومعارف ومهارات مختلفة فى مجال مناهج اللغة العربية تأهيل الخريجين بمعلومات ومعارف ومهارات مختلفة فى مجال مناهج الدراسات الإجتماعية تأهيل الخريجين بمعلومات ومعارف ومهارات مختلفة فى مجال مناهج الرياضيات تأهيل الخريجين بمعلومات ومعارف ومهارات مختلفة فى مجال مناهج العلوم الوظائف الملائمة للبرنامج: التدريس بالجامعات المختلفة بقسم التربية - العمل فى الإشراف التربوى والإدارى فى مجال التربية الإسلامية التدريس بالجامعات المختلفة بقسم التربية - العمل فى الإشراف التربوى والإدارى فى مجال اللغة العربية التدريس بالجامعات المختلفة بقسم التربية - العمل فى الإشراف التربوى والإدارى فى مجال الدراسات الإجتماعية التدريس بالجامعات المختلفة بقسم التربية - العمل فى الإشراف التربوى والإدارى فى مجال الرياضيات التدريس بالجامعات المختلفة بقسم التربية - العمل فى الإشراف التربوى والإدارى فى مجال العلوم |
ماجستير العلوم في علوم الأحياء كلية العلوم والآداب
|
ماجستير العلوم في علوم الحاسوب (الشبكات - هندسة البرمجيات - علم البيانات - معالجة الوسائط) كلية العلوم والآداب
معلومات إضافية: نبذة عن طبيعة البرنامح: مرفقاتيهدف برنامج ماجستير العلوم في علوم الحاسوب إلى: 1. تزويد الطالب بأحدث المعارف في علوم الكمبيوتر والمجالات ذات الصلة وإزالة أوجه القصور في هذا الصدد. 2. مساعدة الطالب في تطوير مهاراته الكمية في النظام تحليل المشاكل المعقدة 3. تشجيع وتعزيز التفكير النقدي على جزء من الطالب فيما يتعلق بالمشكلة غير المرئية. 4. إعداد الخريجين لمتابعة الممارسات المناسبة في إطار إطار مهني وقانوني وأخلاقي. 5. إعداد الخريجين للتعرف على الحاجة والقدرة على ذلك متابعة التعلم مدى الحياة. 6. وسّع الخبرة العملية للطالب من خلال البحث عمل يمتد على سنة ، على الأقل. 7. تمكين الطالب من تقديم البحوث وإيصالها النتائج بشكل فعال ، في شكل تقارير بحثية علمية مقالات. 8. تطوير ثقافة بحثية قوية من خلال مجموعات البحث و وبذلك إعداد الخريجين للعمل على حد سواء بشكل مستقل و قادة أو أعضاء فريق. 9. إعداد الخريجين لشغل وظائف مهنية في مجال علوم الحاسب الآلي الحقول ، أو لتكون قادرة على متابعة المزيد الوظائف الملائمة للبرنامج: محاضر مساعد باحث |
ماجستير في علوم الرياضيات التطبيقية كلية العلوم والآداب
|