|   02 سبتمبر 2024م
السابقالتالي


الجامعة تشارك في ملتقى الأخصائيين الاجتماعيين

شاركت جامعة نزوى في ملتقى الأخصائيين الاجتماعيين الثاني الذي تنظمه المديرية العامة للعلاقات والإعلام التربوي بوزارة التربية والتعليم ممثلة في دائرة الإرشاد والتوعية التربوية وجاء لهذا العام تحت شعار( معا نرتقي بجودة الرعاية النفسية والاجتماعية في المجتمع المدرسي) تمثلت مشاركة الجامعة في ورقة العمل التي قدمها الدكتور أمجد هياجنه أستاذ الإرشاد والتوجيه المساعد في قسم التربية والدراسات الإنسانية في الجامعة بعنوان (نموذج حل المشكلات وتطبيقاتها في مجال عمل الأخصائي الاجتماعي) حيث تناول في هذه الورقة دور الأخصائي الاجتماعي والمرشد النفسي في مساعدة الطالب على اكتساب المعلومات والمهارات الكافية التي تعينه على حل مشكلاته الآنية والمستقبلية. كما تناول المفهوم الحديث لأسلوب حل المشكلات والمكونات الأساسية له ، كما تناول نماذج متنوعة لحل المشكلات مثل : نموذج "جون هيني " ونموذج " براسفورد وشتاين " ونموذج الحل الإبداعي للمشكلات ( هيجنز ) ، ونموذج كانفر وبوزيمير ، ونموذج " ديكسون وجلوفر ".هذا فضلاً عن علاقة حل المشكلات باتخاذ القرارات ، إضافة إلى بعض نماذج اتخاذ القرارات مثل : نموذج " لويز وناردي وستينجر " ونموذج " أهربزنج ودوفي " . كما عرض من خلال الورقة أبرز مبادئ وشروط نجاح توظيف حل المشكلات في مجال عمل الأخصائي الاجتماعي والمرشد النفسي ، وتحديد أبرز العوامل التي تؤثر في عملية اتخاذ القرارات ، إضافة إلى تحديد الخصائص التي تميز القرارات الفاعلة من غيرها. وتضمنت الورقة طرق إدارة التدريب والموقف التعليمي في ظل أسلوب حل المشكلات ( الفردي، التنافسي، التعاوني )، وطرق تعلم الطالب لأسلوب حل المشكلات ( المنحى المبرمج، طريقة المحاكاة، التدريب في مواقف عملية واقعية، العصف الذهني، إستراتيجية التفريق والتجميع، أسلوب تحليل الوسائل والغايات ). كما قدم من خلال الورقة بعض المقترحات التي تهدف إلى تجويد عمل الأخصائي الاجتماعي والمرشد النفسي في مجال تطبيق حل المشكلات في المدرسة.

الجامعة تشارك في ملتقى الأخصائيين الاجتماعيين