|   27 سبتمبر 2024م
السابقالتالي


 مركز خدمة المجتمع ينظِّم برنامجًا تدريبيًّا للعاملين بالمركز الإرشاديّ بمديرية الصِّحة بمحافظة الدَّاخليَّة

        نظَّم مركز خدمة المجتمع برنامجًا تدريبيًّا للعاملين بالمركز الإرشادي بالمديريَّة العامَّة للخدمات الصِّحيَّة بمحافظة الدَّاخلية، حيث رعى افتتاحه الدُّكتور صالح بن سيف الهنائي -المدير العام للخدمات الصِّحيَّة بالمحافظة-، وذلك صباح اليوم (السَّبت 16/ 2/ 2013م)، حيث ابتدأ الحفل بآيٍ من الذِّكر الحكيم، تبعته كلمة المنظِّمين ألقاها الدُّكتور أمجد محمَّد هياجنة –مدير مركز الإرشاد الطُّلابي في الجامعة- رحَّب فيها بالحضور والمشاركين، شاكرًا لهم تلبية الدَّعوة والمشاركة في البرنامج التَّدريبي. وتطرَّق هياجنة إلى أهداف تنظيم الجامعة للبرنامج؛ وذلك حرصًا منها على تطبيق رؤيتها المتمثِّلة في نشر العلم والمعرفة، وخدمة المجتمع المحلي، والعمل على تنميته وتقديم الدَّعم المتواصل داخل المجتمع الجامعي وخارجه. كما جاء هذا البرنامج ليؤكِّد على ضرورة الاهتمام بالإرشاد النَّفسي من خلال التَّوعية والتَّثقيف والإرشاد والتَّطبيق العملي له، وتدريب الكوادر بما يسهم في استثمار رأس المال البشريّ وتحقيق التَّنمية المستدامة. بعدها تطرَّق الدُّكتور إلى ما سيتضمَّنه البرنامج، والَّذي يشمل عشر جلساتٍ تدريبيَّةٍ على مدار خمسة أيَّام بواقع ساعتين لكلِّ جلسة.

مركز خدمة المجتمع ينظِّم برنامجًا تدريبيًّا للعاملين بالمركز الإرشاديّ بمديرية الصِّحة بمحافظة الدَّاخليَّة

        بعد ذلك ألقى الدُّكتور أحمد محمَّد عناني -رئيس اللَّجنة الإقليميَّة للصِّحة المدرسيَّة بمحافظة الدَّاخليَّة- كلمةً تحدَّث فيها عن تدشين الحلقة التَّدريبيَّة الثَّانية لتدريب العاملين بالمركز الإرشادي، والَّتي تنظِّمها الجامعة، مشيرًا إلى أنَّ الهدف الرَّئيس منها هو إكساب العاملين في المركز الإرشاديِّ الرِّعاية الإرشاديَّة، وتزويدهم بالمهارات المعرفيَّة والعمليَّة الضَّروريَّة لذلك. كما أشار عناني إلى الأعمال الَّتي يقوم بها المركز الإرشاديُّ والمتمثِّلة في مجموعةٍ من الدَّورات وحلقات العمل والجولات في بعض المؤسَّسات التَّعليميَّة ومؤسَّسات المجتمع المختلفة، واختتم حديثه بدعوة المشاركين إلى الاستفادة القصوى من جلسات البرنامج التَّدريبيّ لاكتساب الخبرة والمهارة اللازمتين للعمل الإرشادي.

مركز خدمة المجتمع ينظِّم برنامجًا تدريبيًّا للعاملين بالمركز الإرشاديّ بمديرية الصِّحة بمحافظة الدَّاخليَّة

       الجدير بالذِّكر أنَّ البرنامج يستمرُّ حتَّى العشرين من الشَّهر الجاري، متضمِّنًا عددًا من الجلسات التَّدريبيَّة؛ إذ تضم جلستا اليوم الأوَّل أساليب الإرشاد والعلاج النَّفسي المعرفيّ السُّلوكي وتطبيقاته العمليَّة في مجال الرِّعاية الصِّحيَّة والخدمات الطُّلابيَّة إلى جانب المهارات الإرشاديَّة للمرشد النَّفسي الفعَّال وتطبيقاتها العمليَّة. فيما ستكون جلستا يوم غد الأحد (17/  2/ 2013م) عن الإرشاد النَّفسي وتوظيفاته العمليَّة في مجال تنمية الصِّحة النَّفسيَّة والمحافظة عليها لدى اليافعين. وكذلك يتلقى المشاركون تدريباتٍ عمليَّةً على تنمية متغيِّراتٍ نفسيَّة إيجابيَّة وخفضها إذا كانت سلبيَّة. أما يوم الإثنين (18 /2 /2013م)، فسيضمُّ الاختبارات النَّفسيَّة وكيفيَّة بنائها وتطبيقها، وشروط استعمالها في الإرشاد والعلاج النَّفسي، وأيضًا القياس والتَّشخيص وتطبيقاته العمليَّة في الإرشاد النَّفسي. وتضمُّ جلستا يوم الثلاثاء (19 /2 /2013م) أشكال السُّلوك السِّلبيّ لدى طلبة المدارس والإرشاد النَّفسي وتطبيقاته العمليَّة في التَّعامل مع السُّلوك السِّلبيّ والوقاية منه، وخصِّصت جلستا اليوم الأخير من البرنامج لذوي الإعاقة، وتشمل الحاجات والمشكلات النَّفسيَّة والاجتماعيَّة المتعلِّقة بهم، وخاصَّة لأولئك المدمجين في المدارس العاديَّة إلى جانب أساليب الإرشاد والتَّعامل معهم وأسرهم.