|   28 أكتوبر 2024م
السابقالتالي


 بمشاركة 20 مؤسسة حكومية وخاصة.. مكتبة الجامعة تنظم ملتقى البرمجيات مفتوحة المصدر

 

نظمت مكتبة الجامعة صباح اليوم الخميس 7 ديسمبر 2023م ملتقى البرمجيات مفتوحة المصدر بمشاركة واسعة من مكتبات المؤسسات الحكومية والخاصة والمهتمين بهذا المجال، وكان ذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي رئيس الجامعة.


A39I1514 copy iii


وفي كلمة للدكتور جمال بن مطر السالمي مدير مكتبة الجامعة أشار إلى أن هذا الملتقى جاء استجابة لحالة التشتت والضعف الذي تعاني منه بعض المكتبات الأكاديمية في إدارة مصادرها وتقديم خدماتها بطريقة مبتكرة، والوسائل والبرمجيات التي استخدمتها وتفاوت خبرتها في إدارتها، وتطوير هذه النظم المستخدمة من قبل متخصصين محليين.

وأضاف: اليوم ونحن نعقد هذا الملتقى الذي يعتبر الأول من نوعه متخصصا في هذا الموضوع على مستوى السلطنة والخليج العربي، نجتمع لنتشارك التجارب ونشخص التحديات التي تواجهنا ونقترح الحلول المناسبة وكذلك نضع التصورات والأفكار لتطوير هذا النوع من البرمجيات بناء على احتياجات مكتباتنا الأكاديمية ومراعاة لبيئتنا وثقافتنا الخاصة. وأود أن أشير هنا إلى المبادئ الأربعة التي ترتكز عليها البرمجيات المفتوحة المصدر وهي حرية الاستخدام وحرية استكشاف عمل البرنامج وحرية تعديله وتطويره وكذلك حرية توزيع النسخ المعدلة والمطورة للآخرين لكي يستفيدوا منها، وعليه فإنه من منطلق هذه المبادئ وبناء على المعطيات التي ذكرتها، فإننا نأمل بأن يكون هذا الملتقى نواة لتشكيل تكتل عماني يتبنى هذا النوع من الحلول التقنية ويسعى لبناء الخبرات المحلية وتنميتها.

بعد ذلك بدأت أولى أوراق عمل الملتقى والتي استعرضت تجربة الجامعة العربية المفتوحة في سلطنة عمان ومملكة البحرين في تطبيق نظام "كوها" قدمتها كل من الأستاذة رحمة الخروصية والأستاذة علياء العرادي تناولت تفاصيل الانتقال إلى هذا النظام،والخطوات التي تم اتخاذها والتوجهات المستقبلية للجامعة.


جانب من الملتقى 1 (1)


أما الورقة الثانية فقد تناولت تجربة كلية مجان الجامعية في استخدام نظام "کوها"، حيث قدمت الأستاذة مها بنت حمدان الزدجالية،مديرة المكتبة، والأستاذ كريم الجميل،رئيس قسم خدمات تكنولوجيا المعلومات تجربتهم العملية في تنفيذ النظام وكيفية إدارة المكتبة لنظامها من خلال قسم تكنولوجيا المعلومات.

 الورقة الثالثة قدمت تجربة مكتبة جامعة نزوى في الانتقال من النظام التجاري إلى نظام "كوها"، حيث قدم الفاضل كرم قبسي مطور نظم مفتوحة المصدر، نظرة عن كثب إلى التحديات التي واجهت المكتبة وكيف تم التغلب عليها، بالإضافة إلى تقديمه نصائح عامة حول إدارة هذا النظام الحديث.

وفي الورقة الختامية للملتقى أشار المهندس مسلم الفارسي نائب رئيس نادي عمان للبلوكتيشن والبرمجيات مفتوحة المصدر، إلى دور البرمجيات مفتوحة المصدر في المشاريع الوطنية، وقدم نموذجا للمبادرات الحالية وكيفية تعزيز التعاون مع الجامعات الخاصة من خلالنادي عمان للبلوكتشين والبرمجيات مفتوحة المصدر.