|   21 أكتوبر 2024م
السابقالتالي


طلبة تصميم الحلي والمجوهرات يزورون قسم الآثار بجامعة السلطان قابوس

 

 

‏نظَّم قسم التربية والدراسات الإنسانية ممثلًا في برنامج الفنون الجميلة -  تصميم الحلي والمجوهرات زيارةً علمية لقسم الآثار بجامعة السلطان قابوس، التقى خلالها طلبة البرنامج بالدكتور محمد حسين رئيس قسم الآثار وأعضاء هيئة التدريس بالقسم، وقاموا بعرض ورش ثرية حول توثيق الحلي واللقى التراثية العمانية.

وقدمت الأستاذة هناء النبهانية المحاضرة في برنامج الحلي والمجوهرات بجامعة نزوى محاضرة تحدثت فيها عن أهمية تخصص الحلي والمجوهرات، وما تبذله الجامعة والأساتذة في تطويره، عارضةً نماذج متميزة من أعمال طلبة التخصص مما أثار إعجاب الحاضرين ودهشتهم بهذه المواهب، واستبصروا مستقبلاً زاهياً لهؤلاء الطلبة.



جانب من الزيارة جانب من الزيارة جانب من الزيارة



كما قدم الدكتور خالد دغلس -أستاذ مشارك بقسم الآثار بجامعة السلطان قابوس- محاضرة عن المجوهرات والحلي التراثية، مستعرضاً فيها اللقى الأثرية التي عثر عليها في مواقع بعمان، والتي تعود لعصور قديمة. وشرح الدكتور محمد البلوشي -أستاذ مشارك بقسم الآثار بجامعة السلطان قابوس- بعض الدلالات الرمزية والثقافية للمجوهرات والحلي الأثرية. وزار طلبة البرنامج مختبر الآثار واطلعوا على آلية رسم وتوثيق الآثار والخطوات المتبعة لاستخراج الأثر وتسجيله ورسم تفاصيله والأدوات المستخدمة لذلك، كما اطلع الطلبة على طرق تصوير الآثار واللُّقى وتوثيقها.

وفي نهاية الزيارة العلمية قّدم الدكتور كريم صابر هدية تذكارية لرئيس القسم الذي رحب بفكرة الزيارة والتعاون بين قسم التربية والدراسات الإنسانية بجامعة نزوى وقسم الآثار بجامعة السلطان قابوس. وقام بتسليم شهادات التقدير للمشاركين.

الجدير ذكره بأن الزيارات العلمية تثري إبداع الطلبة ومعرفتهم، وتساهم في توضيح مستقبل التخصص لهم ومجالاته المتنوعة وتقوي أواصر التعاون بين الجامعات، وقد أشرف على الزيارة العلمية الدكتور كريم صابر والدكتور نعيم الأزهر والاستاذة هناء النبهانية.