|   20 أكتوبر 2024م
السابقالتالي


            احتفاء واعتزازا بهم ...


جامعة نزوى تكرّم الفائزين في النسخة الأولى لمسابقة القرآن الكريم

 


دائرة الإعلام والتسويق


 

اختتمت مسابقة القرآن الكريم الأولى للمجتمع الجامعي، صباح يوم الثلاثاء الموافق 21 نوفمبر 2023م في قاعة الشهباء بالحرم المبدئي لجامعة نزوى، حفل تكريم الفائزين والمشاركين فيها؛ وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي رئيس الجامعة.



a1


 

وقد انطلق برنامج الحفل، الذي نظمته عمادة شؤون الطلاب وخدمة المجتمع ممثلة في مركز التميّز الطلابي، بعرض تلاوات قرآنية لبعض المشاركين، ثم كلمة اللجنة المنظمة للمسابقة، التي قدّمها الدكتور أحمد بن سعيد البوسعيدي ممثلا عنها، أكّد فيها على أن حفل تكريم أبناء جامعة نزوى من حفظة كتاب الله تعالى، جاء إيمانا من اللجنة كونه أعظم الأعمال التي يمكن أن يتقرب بها العبد إلى الله، كيف لا وهو كلام الله، وأي كلام أعظم من كلام الله، وأي عمل أشرف من حفظ كتاب الله، ومما يدلل على أهمية وفضل حفظ القرآن الكريم أن عمد كثير من الصحابة الكرام -رضوان الله عليهم جميعًا- والتابعين والصالحين إلى حفظه وبيان معانيه وتدبر آياته، كما جاءت العديد من الأحاديث النبوية في بيان فضل حفظ القرآن الكريم وأهميته، ومنها ما بينت مكانة حافظ القرآن الكريم في الدنيا ومكانته في الآخرة.

 

فيما أوضحت كلمة اللجنة المنظمة أهداف المسابقة، وهي: بناء جيل مسلم متعلم صالح مبني على حب وطاعة الله تعالى وحب رسوله من التلاوة الصحيحة وتدبر القرآن الكريم، وتشجيع التلاوة الصحيحة الثابتة عن رسول الله ﷺ وتأكيدها بالحفظ المتقن وبث روح التنافس في حفظ القرآن الكريم بين مختلف منتسبي جامعة نزوى، وتنمية الشعور بأهمية القرآن الكريم وأنه سر السعادة في الدنيا والآخرة، وإكساب الطلبة والموظفين قيم القرآن الكريم التي يستفيد منها المسلم في علاقته مع الله تعالى وفي تعاملاته مع الناس، وتعويد الطلبة على استغلال الوقت خاصة أيام الإجازات بما هو مفيد ونافع في دينهم ودنياهم، وتجهيز وإعداد الطلبة للمشاركات الخارجية.



a2


 

ومن المعلوم أنّ مسابقة القرآن الكريم الأولى للمجتمع الجامعي تضمّنت مستويات عدة، هي: المستوى الأول: حفظ وتسميع سبعة أجزاء متصلة من القرآن الكريم مع التجويد. المستوى الثاني: حفظ وتسميع ستة أجزاء من القرآن الكريم مع التجويد. المستوى الثالث: حفظ وتسميع خمسة أجزاء من القرآن الكريم مع التجويد. المستوى الرابع: حفظ وتسميع أربعة أجزاء متصلة من القرآن الكريم مع التجويد من غير الأجزاء الثلاثة الأخيرة لجنة واحدة. المستوى الخامس: حفظ وتسميع ثلاثة أجزاء متصلة من القرآن الكريم مع التجويد من غير الأجزاء الثلاثة الأخيرة لجنة واحدة. المستوى السادس: حفظ وتسميع جزئين متصلين من القرآن الكريم مع التجويد من غير الجزئين الأخيرين (69) لجنتين - ٤ مقيمات.



a3


 

ومن بين فقرات الحدث، قدّم حفل التكريم عرضا مرئيا تضمّن مقابلات لعبض المتسسابقين المجيدين في حفظ كتاب الله، قدّموا فيها خلاصة لتجربتهم مع رحلة الحفظ والتدبر ممزوجة بنصائح وإرشادات تحثّ على هذه المنزلة الرفيعة. وفي الختام كرّم رئيس الجامعة راعي الحفل الفائزين في المسابقة، والتقط معهم صورة جماعية تذكارية؛ علما أن المسابقة في نسختها الأولى شهدت إقبالا جيدا على حفظ الأجزاء المتقدمة، وتسعى الجامعة إلى أن تكون قائدة لبقية الجامعات في مسابقات القرآن الكريم مستقبلا.