|   20 أكتوبر 2024م
السابقالتالي


في ختام قافلة أسبوع ريادة الأعمال بمحافظة الداخلية.. إدارة هيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تنظم ورشة "ريادة الأعمال وآليات التمويل المبتكر"

 


نظمت إدارة هيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة الداخلية بالتعاون مع مركز ريادة الأعمال بالجامعة ورشة بعنوان: "ريادة الأعمال وآليات التمويل المبتكر"، رعاها الدكتور سالم بن سعيد العبري عميد كلية الاقتصاد والإدارة ونظم المعلومات؛ وذلك بالتزامن مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال الذي أقيم في الفترة (13-19 نوفمبر 2023م).


 الحضور


بدأت الورشة بكلمة للفاضل محمود بن حمد الحضرمي المدير المساعد لإدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالمحافظة، أشار فيها إلى أن قافلة أسبوع ريادة الأعمال سعت في هذا الأسبوع إلى التوعية بأهمية ريادة الأعمال ودورها في خدمة المجتمع والاقتصاد العماني، والخدمات التي تقدمها الهيئة لرواد الأعمال والحرفيين والأسر المنتجة من خلال إقامة مجموعة من المحاضرات والورش والفعاليات المختلفة المصاحبة للقافلة.

وقد قدمت خلال الورشة ورقتي عمل، الأولى منها قدمها الفاضل محمود بن زاهر الوردي أخصائي استشارات وتوجيه بالإدارة، وتناولت نبذة عن نشأت الهيئة ورسالتها وأهدافها المتمثلة في دعم وتمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للنمو والتوسع ورفع قدراتها التنافسية من خلال برامج مبتكرة ومستدامة؛ بهدف تنمية الفرد والمجتمع وتنويع مصادر الدخل ورفع مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي. إضافة إلى حديثه عن خدمات الهيئة والأنشطة التي تدعمها والبرامج التمويلية التي تقدمها إلى جانب جائزة ريادة الأعمال.


جانب من الورشة


أما الورقة الثانية للورشة فقد قدمها الفاضل عبدالله بن سعود الحراصي من قسم التمويل والاستثمار بافدارة، وأوضح فيها مفهوم التمويل البديل وأنواعه وتعريف التمويل الجماعي القائم على التبرع، والمكافأة، والإقراض إلى جانب التمويل القائم على المساهمة، ثم تحدث عن مزايا هذا النوع من التمويل ومدى جدواه الاقتصادية في الوطن العربي. كما أشار الحراصي إلى مفهوم رأس المال المخاطر وأهدافه وأنماطه، والمصادر التمويلية التي تقدمها الهيئة للمستفيدين منها.

وصاحب الورشة معرضا للخزفيات والفخاريات لأحد المشاريع الموجودة بولاية بهلاء والتي تدعمها الهيئة.