|   27 سبتمبر 2024م
السابقالتالي


بالتعاون بين جامعة نزوى وإدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة الداخلية.. انطلاق أعمال ندوة "الملكية الفكرية"


دائرة الإعلام والتسويق

 

أقامت الجامعة ممثلة بمركز الخدمات الاستشارية وتوطين الابتكار وبالتعاون مع إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة الداخلية يوم الأربعاء الموافق 15 نوفمبر 2023م، ندوة بعنوان "الملكية الفكرية" وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور أحمد بن سليمان الحراصي –نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي والعلاقات الخارجية، حيث استهدفت العاملين في المؤسسات والدوائر الحكومية بالمحافظة إلى جانب أساتذة الجامعة وطلبتها.


جانب من الندوة


وقد سلطت الندوة الضوء على أهمية الملكية الفكرية في رفع الاقتصاد الوطني ورفع القيمة المالية للصادرات ودورها في تعزيز الأبحاث العلمية والتطويرية، وتحسين المهارات والقدرات للأفراد والمؤسسات، وجهود السلطنة المبذولة في هذا الجانب؛ إذ بدأت الندوة بورقة قدمها الشيخ عبد الوهاب بن ناصر المنذري نائب رئيس الجمعية العمانية للملكية الفكرية، أشار فيها إلى الأدوار التي تلعبها الجمعية في نشر الوعي بأهمية حماية الملكية الفكرية والعمل على تفعيل إنفاذ حقوق الملكية الفكرية، ودعم وتشجيع أصحاب المواهب في  هذا مجال وتشجيع البحث العلمي، إلى جانب خلق شبكة من الكفاءات العلمية الوطنية في مجال الملكية الفكرية وتبادل الخبرات والمعارف في مختلف المجالات. وأوضح أن الجمعية قد وقعت 12 مذكرة تفاهم مع مختلف المؤسسات من داخل السلطنة وخارجها لدعم الاستراتيجية الوطنية وما تبعها من دورات وورش، إلى جانب عرضه للتحديات والطموحات التي تسعى الجمعية لبلوغها.


جانب من الندوة جانب من الندوة


وفي الورقة الثانية للندوة تحدث المهندس سعيد بن حمدون السيابي باحث ملكية فكرية في المكتب الوطني للملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار عن القوانين التي تنظم إجراءات العمل المتعلقة بالملكية الفكرية والاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها الوزارة، وآلية تقييم المجالات المتقدمة للحصول على الملكية الفكرية بما فيها التركيز على الجودة وتقييم مستوى الخدمات المقدمة، وكذلك تسجيل العلامات التجارية والمؤشرات الجغرافية وبراءات الاختراع. إضافة إلى حديثه عن أهم الخدمات التي يقدمها المكتب وتطلعاته المستقبلية.

الورقة الثالثة للندوة والتي قدمها الأستاذ مهنا بن حمد الزهيمي وزارة التعليم العالي والبحث والابتكار، أشارت إلى المنظمة العالمية للملكية الفكرية وأدوارها المتمثلة في دعم حماية الملكية الفكرية في جميع أنحاء العالم، وضمان التعاون الإداري بين اتحادات الملكية الفكرية المنشأة بموجب المعاهدات التي تديرها (الويبو). إلى جانب الحديث عن الخدمات التي تقدمها والفرص التدريبية التي تتيحها المنظمة للمهتمين والباحثين في هذا المجال.


جانب من الندوة


أما الورقة الرابعة للندوة فقد قدمها الدكتور أحمد بن سعيد البوسعيدي مدير مركز الخدمات الاستشارية وتوطين الابتكار فيها إلى الابتكار ودور مكاتب نقل وتوطين التكنولوجيا في جامعة نزوى.

وقد خرجت الندوة في الختام بعدد من التوصيات أهمها ضرورة عقد مثل هذه الندوات لتوعية ورفع ثقافة الباحثين والمهتمين بأهمية تسجيل الأبحاث والابتكارات وضمان الحقوق الفكرية لها، إلى جانب إنشاء مركز للتدريب يعنى بنشر وتدريب الباحثين على آليات توثيق المنجزات وتحسين جودتها وأداء العاملين عليها.