|   18 سبتمبر 2024م
السابقالتالي



جامعة نزوى تحتضن برنامجا تدريبيا مكثّفا في إعداد المقبلين على الزواج

 

دائرة الإعلام والتسويق

 

نظّم مركز الإرشاد الطلابي بعمادة شؤون الطلاب وخدمة المجتمع في جامعة نزوى، بالتعاون مع المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة الداخلية، يوم الأربعاء 1 نوفمبر 2023م في قاعة الشهباء، برنامجا تدريبيا عنوانه: "إعداد المقبلين على الزواج"، قدّمته الدكتورة كفالة بنت حمود العميرية، اختصاصية إرشاد وتوجيه أسري بدائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية في مسقط.



IM2


 

تضمّن البرنامج التدريبي، الذي أقيم من الساعة التاسعة صباحًا إلى الواحدة ظهرًا، ست جلسات حملت كل واحدة منها عنوانًا مختلفا وتناولت قضايا متعددة في سياق موضوع البرنامج. وقد جاء عنوان الجلسة الأولى: "العلاقات الزوجية والتوافق الزوجي – أسس بناء الأسر السعيدة والمستقرة". فيما كان عنوان الجلسة الثانية: "احتياجات الرجل والمرأة – الإشباع العاطفي". والجلسة الثالثة موضوعها: "مهارات الاتصال الفعّال – الأنماط الشخصية وفهم شريك الحياة". أما الجلسة الرابعة فعنوانها: "الحوار الفعّال بين الزوجين"، بينما الجلسة الخامسة فتناولت محور: "التخطيط الأسري"، والجلسة السادسة والأخيرة تطرّقت إلى موضوع: "إدارة التحديات والخلافات الزوجية".



im3


 

وقد استوعبت جميع الجلسات في طيّاتها عددا من العنوانات وجملة من الأهداف؛ وذلك بأسلوب حواري وتوعوي وتثقيفي وتدريبي هادف استوعب مفاهيم المشاركين في البرنامج. ومن بين أهم هذه الأهداف التي نجح البرنامج في غرسها في نفوسهم: رفع كفاءة الاستعداد للحياة الزوجية، وتحمّل مسؤولية بناء أسرة سعيدة مستقرة، والانسجام مع شريك الحياة الزوجية وأداء حقوقها وواجباتها، وبناء اتجاه إيجابي للتواصل الأسري، ومواجهة المشكلات والتحديات الزواجية، وغيرها الكثير؛ وذلك بتطبيق العديد من التدريبات، وضرب عدد من الأمثلة الحيوية الواقعية. الجدير بالذكر أنّ الدكتور كفالة العميرية تشغل منصب مدير مساعد بالندب في دائرة التنمية الأسرية بنزوى، كما أنّها معلمة مجال ثانٍ في وزارة التربية والتعليم، وتقع اهتماماتها في تقديم برامج تدريبية والتشخيص والعلاج النفسي.