|   14 سبتمبر 2024م
السابقالتالي



جامعة نزوى توقّع على برنامج تعاون لإدارة حاضنات ومراكز أعمال وتشغيلها

 


دائرة الإعلام والتسويق 


 

وقعت جامعة نزوى وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الأحد 8 أكتوبر 2023م برنامج تعاون يتعلق بإدارة حاضنات ومراكز أعمال وتشغيلها؛ وذلك في المبنى الرئيس للهيئة بمسقط. وقّع الاتفاقية من جانب الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي، رئيس الجامعة، ومن الهيئة عبد العزيز بن سعيد الريسي، نائب رئيس الهيئة.



00-00049


 

وتأتي الاتفاقية تعزيزا للشراكة الاستراتيجية القائمة بين الجامعة والهيئة، وتحقيقا للمصلحة العامة لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بما يسهم في رفع مستوى إسهام قطاع ريادة الأعمال في الناتج المحلي الإجمالي. وأكد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة على ما تمثله الاتفاقية من أهمية؛ خاصة فيما يتعلق بدعم جهود الحكومة للنهوض بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز دورها في المشهد الاقتصادي الوطني تحقيقا لأهداف رؤية عمان 2040م، كما أن الاتفاقية تأتي في ضوء اهتمام الجامعة برعاية قطاع ريادة الأعمال ممثلة في مركز ريادة الأعمال وحاضنات الأعمال، اللذين تبنتهما الجامعة أحد الأولويات والاستراتيجيات لرؤية الجامعة في تنمية المشاريع الطلابية وتوجيهها وتمنيتها عبر برامج عديدة ومختلفة، وما هذه الاتفاقية التي تم التوقيع عليها إلا جزء من تلك المبادرات والجهود.

 


وثمن رئيس الجامعة الدور الذي تقوم هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والنتائج الطيبة التي حققتها في الأعوام الماضية؛ مؤكدا على أهمية تعزيز تلك الجهود بتكثيف البرامج والتعاون مع مؤسسات التعليم العالي؛ كونها تمثل حاضنات للكثير من أبناء الوطن الطموحين والموهبين، سواء الذين يمتلكون مشاريع وشركات ناشئة أم ممن هم بحاجة إلى احتضان ورعاية وتوجيه. من جانبه رحب عبد العزيز بن سعيد الريسي، نائب رئيس الهيئة، برئيس الجامعة، مشيدا باهتمام الجامعة وحرصها على تأسيس بيئة لحاضنات الأعمال عبر مركز ريادة الأعمال. وأضاف أن الهيئة ترتبط مع الجامعة بمجموعة من المشاريع التي حققت الأهداف المرجوة، وهذه الاتفاقية تأكيد على الحرص لدعم تلك الجهود، والثقة بجهود الجامعة واهتمامها بالمشاريع الطلابية؛ من منطلق رؤيتها في أهمية دعم أبناء الوطن في إقامة مشاريعهم والأخذ بها. في الوقت نفسه، توجه بدعوة الجميع للاستفادة من برامج الدعم المختلفة التي تقدمها الجامعة للراغبين في إقامة مشاريعهم التجارية. وقال: "إن هذه الاتفاقية فرصة لنوجه الدعوة لمؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة لتبني هذا النوع من المشاريع التي تعني بغرس ثقافية ريادة الأعمال بين طلبة الجامعة"، مؤكدا على استعداد الهيئة لدراسة هذه النوع من المشاريع، وتذليلها وتقديم التسهيلات المناسبة لها. وتنص الاتفاقية على تقديم خدمات الدعم الفني من برامج وخدمات الاستشارات والتوجيه، وتدريب وتأهيل رواد الأعمال، ودعمهم في مجالات التسويق والترويج، وإتاحة الفرصة للشركات الطلابية المحتضنة في جامعة نزوى، ودعوة المبادرات والمشاريع الطلابية للاستفادة من الخدمات والمبادرات التي تقدمها الهيئة، كما يتضمن التعاون نشر دور ريادة الأعمال للطلبة وخريجي جامعة نزوى وتفعيلها، ومؤسسات التعليم العالي الأخرى بمحافظة الداخلية، من طريق الاستفادة من خبرات الكوادر البشرية المتخصصة في الجامعة من الأكاديميين والمحاضرين في المجالات الريادية؛ لتقديم الورش التدريبية والاستشارات والتوجيه والإرشاد.




00-00034


 


يذكر أن هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقعت على مجموعة من الاتفاقيات وبرامج التعاون ومذكرات التفاهم محليا وإقليميا؛ تعزيزا للشراكة الاستراتيجية القائمة، ومواكبة لتطلعات رواد الأعمال، إذ شملت الاتفاقيات مؤسسات حكومية وخاصة، مثل: جهاز الاستثمار العماني، ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، ومجموعة تنمية أسماك عمان، وبنك مسقط، وكريدت عمان، والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، وشركة النفط العُمانية للتسويق، والهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) بالمملكة العربية السعودية.