|   09 أغسطس 2024م
السابقالتالي


جامعة نزوى تستقبل الدفعة العشرين في أسبوع تعريفي حافل ...

القبول والتسجيل يرسم للطلبة الجدد خارطة طريق التفوّق في مسيرتهم التعليمية

رئيس الجامعة في أرقام:

نأمل أن نصل العام القادم إلى 120 برنامجا بعد 23 عاما من عمر الجامعة

112 طالبا من أبناء الجامعة في درجة البكالوريوس نشروا العام الماضي أبحاثا علمية محكمة

 

دائرة الإعلام والتسويق

 

استقبلت جامعة نزوى صباح يوم الأحد الموافق 24 سبتمبر 2023م، طلبتها المنتسبين الجدد من مخرجات الدبلوم العام؛ وذلك ضمن فعاليات الأسبوع التعريفي بالجامعة للعام الأكاديمي 2023 ـ 2024م، إذ بلغ عدد الطلبة المقبولين نحو 1650 طالبا وطالبة في مختلف التخصصات.


الطلبة الجدد

 

افتتحت عمادة القبول والتسجيل البرنامج في قاعة الحزم بالحرم بالمبدئي بالترحيب بالطلبة بين أحضان جامعة نزوى بما تحمله من روافد ستعينهم على استقاء العلوم والمهارات من مضانّها في مسيرتهم التعليمية، ثم تعريفهم باللوائح التنظيمية -أكاديميا وإداريا- إذ قدّم فريق العمادة عرضا متكاملا للتعريف بالبرنامج الدراسي وما يحمله من ساعات أكاديمية معتمدة ومدّة إنجازها، وكيفية تسجيل المقررات والاطلاع على الجداول الدراسية في موقع الجامعة، والعبء الأكاديمي وحيثياته، بالإضافة إلى اهتمامات الجامعة بمجالات البحوث والأنشطة الطلابية وخدمة المجتمع.


جانب من البرنامج التعريفي

 

وفي ذات السياق، أوضحت عمادة القبول والتسجيل للطلبة رؤية الجامعة ورسالتها وأقسام العمادة، واللائحة المنظمة للدراسة في الجامعة، وأهمية متابعة الخطة الدراسية والتقويم الأكاديمي، ومعرفة نظام تسجيل المواد عبر المنظومة التعليمية ولائحة الغياب وكل ما يتعلق بالنظام الأكاديمي في فترة الدراسة.

 

ثم بعد ذلك، تحدّثت الأستاذة زبيدة الظفرية، مديرة مركز نظم المعلومات، تعريفا بالمركز والخدمات التي يقدمها للطلبة، وكيفية العمل على المنظومة التعليمية والبريد الإلكتروني، واستخدام مختبرات الحاسب الآلي، وحاجة الطلبة إلى الدعمين الفني والتقني المقدّمين من المركز في كافة أقسامه واختصاصاته".

 

وكعادته مطلع كل عام أكاديمي، التقى الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي -رئيس جامعة نزوى- بالطلبة الجدد المنتسبين إلى الجامعة؛ وذلك ضمن برنامج الأسبوع التعريفي للدفعة العشرين للعام الأكاديمي 2023/2024م. وقال: "جامعة نزوى في 23 عاما من عمرها طوّرت برامجها التعليمية؛ لتشمل 105 برنامجا معتمدا، ونأمل بنهاية العام القادم أن نصل إلى 120 برنامجا". وأضاف: "كما أننا أول جامعة خاصة في السلطنة تطرح برنامجا في الدكتوراة، ونسعى إلى زيادة هذه البرامج في الأعوام القادمة". 


رئيس الجامعة يلتقي بالطلبة الجدد

 

وأضاف رئيس الجامعة: "112 طالبا من أبناء الجامعة في درجة البكالوريوس نشروا العام الماضي أبحاثا علمية محكمة؛ لذا نأمل منكم أن نصل إلى عدد أكبر، فأنتم نواة المجتمع الحديث، وستحققون اقتصادا معرفيا زاهرا لعُمان في رؤيتها 2040". أكمل قائلا: "تسهم جهود جامعة نزوى البحثية زهاء 35٪ في مؤشر البحث والابتكار للسلطنة، إذ تمتلك تعاونا أكاديميًا وبحثيا متنوعا مع مؤسسات من خارج السلطنة وداخلها". وعرض الدكتور الرواحي أرقاما لمؤشرات الأداء لمكانة جامعة نزوى العلمية، أبرزها  احتلالها المركز الثاني محلياً والمركز 81 على مستوى العالم العربي في القائمة السنوية الصادرة عن مؤسسةQuacquarelli Symonds  البريطانية العالمية -ويرمز لها اختصارا QS- لتصنيف مؤسسات التعليم العالي. كذلك المركز الثاني محليا والمركز 66 على مستوى الشرق الأوسط في مؤشر مؤسسةُ سيماجو للعلوم، كما صنّف مؤشرNature Index جامعة نزوى الأولى في مجال البحوث العلمية على مستوى السلطنة؛ بواقع 11 براءة اختراع.

 

الطلبة الجدد


وفي ختام لقاءات اليوم الأول للبرنامج التعريفي، قدّم الدكتور أحمد الرحبي، مدير معهد التأسيس، تعريفا بالبرنامج التأسيسي للطلبة والمقررات المصاحبة لدراسة اللغة الإنجليزية ومستويات الدراسة في المعهد، التي يحددها اختبار تحديد المستوى الذي أجراه الطلبة قبل هذا اللقاء. ومن المقرر أن يستمر الأسبوع التعريفي إلى يوم الأربعاء الموافق 27 سبتمبر 2023م في برنامج يضم فعاليات أساسية مهمة في بداية مشوارهم الجامعي؛ تعد مدخل تعريفيا للطلبة الجدد بكليات الجامعة ودوائرها ووحداتها وخدماتها المختلفة.