|   09 أغسطس 2024م
السابقالتالي


تلامس قضايا الشباب وتحديات المرأة ...

جلسة حوارية بعنوان: "الهوية العمانية أصالة وانتماء" في جامعة نزوى


دائرة الإعلام والتسويق

تستعد جامعة نزوى ممثلة في مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية، لاستضافة جلسة حوارية بعنوان: "الهوية العمانية أصالة وانتماء"؛ وذلك في الخامس والعشرين من شهر سبتمبر الجاري بمشاركة واسعة من الباحثين والمهتمين.

ويأتي تنظيم الجلسة الحوارية التي يراعى فعالياتها الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي، رئيس الجامعة، بقاعة الشهباء بالتعاون مع مكتب سماحة مفتي عام السلطنة، ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية ممثلة في مكتب الوزارة في ولايتي نزوى بهلاء ؛ من منطلق الدور الذي تضطلع به جامعة نزوى واهتمامها بترسيخ الهوية العمانية وتأصيل قيم الولاء والانتماء لقيمنا الدينية والثقافية والوطنية المعهود عن المجتمع العماني.


جانب من الجلسة الحوارية


وأكد الدكتور سليمان بن سالم الحسيني، القائم بأعمال مدير مركز الخليل، على أهمية الجلسة الحوارية وما تمثله من فرصة لطرح العديد من القضايا والمواضيع التي تعنى بالهوية العمانية وقيمها المتأصلة في الكثير من الجوانب الاجتماعية والإنسانية والتاريخية والحضارية، بالإضافة إلى الرد عن العديد من الاستفسارات والتساؤلات في التحديات التي تواجه هويتنا الوطنية، وتلمس الأفكار التي تدور في أذهان الشباب، إلى جانب طرح الموضوعات التي تعنى بالمرأة، مع تسليط الضوء على المفاهيم الداخلية التي تمس المرأة ومعتقداتها.

وقال الحسيني: "الجلسة تحظى بمشاركة واسعة من أصحاب الاختصاص من أكاديميين وباحثين ومفكرين لهم إسهاماتهم ومشاركاتهم في المواضيع التي تعنى بالهوية وقضايا الشباب والمرأة، التي بدأت تغزو مجتمعاتنا العربية، وهي بطبيعة الحال أفكار دخيلة لا تمس للدين ولا الثقافة والتاريخ بأي صلة؛ لذا ففكرة الجلسة تأتي للوقوف على تلك القضايا وتناولها من كافة جوانبها المختلفة، بغرض توعية الجميع خاصة فئة الشباب في كيفية مواجهة هذه الأفكار والتصدي لها".

وقال: "حرصنا على مشاركة مجموعة من الخبرات التي أسهمت في هذا الجانب، ومنهم الدكتور عبود بن حمد الصوافي، وهو أكاديمي معروف أشرف علي العديد من الجامعات الوطنية في الفترة الماضية، إلى جانب مشاركة المهندس زاهر العبري من منصة هداية، كما ستقدم لطيفة العبرية من برنامج "مؤاخاة" مداخلة عن المرأة في الهوية العمانية، يتخللها مسابقة ثقافية يقدمها عبدالله بن محمد العبري. كما سيتم تقديم عروض مرئية مختلفة.

ويقام على هامش الجلسة الحوارية معرض للصور تشارك فيها الجامعة، بالإضافة إلى إدارة الأوقاف والشؤون الدينية بنزوى وبهلاء، ودائرة التعريف بالإسلام، يقدمها مركز التعريف بالإسلام بنزوى وبرنامج "مؤاخاة" وفريق منصة هداية الإلكترونية.