|   07 أغسطس 2024م
السابقالتالي



جامعة نزوى تحتضن الدفعة الخامسة من برنامج "محطات لتمكين مهارات الشباب"

 

دائرة الإعلام والتسويق

 

استضافت جامعة نزوى ممثلة في مركز التوجيه الوظيفي والتواصل مع الخريجين، برنامج "محطات لتمكين مهارات الشباب" في دفعته الخامسة؛ وذلك مدة أسبوعين في الفترة من 16 إلى 27 يوليو 2023م في قاعة المشارق، إذ قبل البرنامج هذا العام 52 خريجا تم تقسيمهم إلى دفعتين.



A111


 

ويستهدف البرنامج الباحثين عن عمل من خريجي الهندسة الكهربائية؛ لإكسابهم مهارات مهنية تتيح لهم فرص المنافسة في سوق العمل؛ وذلك من طريق ورش تفاعلية وبرامج تطبيقية يقدمها اختصاصيون في مجال الكهرباء والتوصيلات الكهربائية. وقد خُصص البرنامج هذا العام لخريجي الهندسة الكهربائية في جامعة نزوى وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية؛ بالتعاون مع شركتي مزون ومجان للكهرباء؛ بهدف تمكينهم من مزاولة أعمال التوصيلات الكهربائية ليحصلوا بعدها على "رخصة ممارسة التوصيلات الكهربائية"، إذ تأتي أجندة أهداف البرنامج وآليته لتعزز السيرة الذاتية الوظيفية، وتسمح بممارسة الأعمال الكهربائية قانونيا، وتتعرّف على التوصيلات الآمنة وغير الآمنة لضمان السلامة، بالإضافة إلى تعزيز العائد المادي للمنخرطين في هذا المجال.



A222


 

وتُصاحب برنامج "محطات لتمكين مهارات الشباب" ورش في مجالات: كتابة سيرة ذاتية احترافية والتخطيط الاستراتيجي الشخصي والتدريب الميداني. كما يُنفّذ البرنامج على إطارين نظري وآخر عملي، يشمل العديد من المبادئ الرئيسة في مجال التوصيلات الكهربائية وإمدادات الخدمة والمعدات والعمل الميداني والفحص الدقيق للتوصيلات واشتراطات الجهات المعنية، وغيرها من مجالات العمل في الكهرباء للمتخصصين. وقد وضع البرنامج في ختام فعاليته فِقرة للرد عن الأسئلة والاستفسارات الواردة، بالإضافة إلى شرح بعض النماذج الهادفة نظريا وتطبيقيا.



A333


 

وفي استطلاع رصده البرنامج، أوضحت الأرقام أنّ 17 طالبا حصلوا على وظيفة بسبب "رخصة ممارسة التوصيلات الكهربائية"، فيما بدأ 5 من الذين شاركوا في البرنامج مشاريعهم الخاصة في هذا المجال بعد حصولهم على الرخصة. إلى جانب ذلك، أكّدت التغذية الراجعة للبرنامج تميّز محتواه وتفرّد تجربته؛ سواء أكان ذلك في سوق العمل أم في مجالات العمل الحر، كما أنّ تجربته أثبتت كفاءتها في جانبي التعليم والعمل في حقل الهندسة الكهربائية للمشاركين والمدربين على حد سواء.