|   06 أغسطس 2024م
السابقالتالي



جامعة نزوى تشارك في حفل تدشين المرحلة الرابعة من البرنامج الوطني "إعداد" لتدريب الطلبة الجامعيين

 

دائرة الإعلام والتسويق

 

شاركت جامعة نزوى ممثلة في كلية الهندسة والعمارة ومركز التوجيه الوظيفي والتواصل مع الخريجين في حضور حفل تدشين المرحلة الرابعة من البرنامج الوطني "إعداد" لتدريب الطلبة الجامعيين، الذي يسعى إلى تعزيز التعاون والتكامل بين قطاع التعليم العالي والقطاع الصناعي والخاص؛ بربط التعليم العالي بسوق العمل، وتوفير فرص التدريب الممنهجة والكافية لطلبة التعليم الجامعي بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.



_B4


 

 ويستهدف البرنامج طلبة العام قبل الأخير الدارسين في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة، وهو برنامج تدريب متكامل مدته عام أكاديمي، يسعى إلى الارتقاء بمستوى التعليم والتدريب المقدم، وسد الفجوة بين القطاعين الصناعي والأكاديمي؛ بتزويد المشاركين بالخبرة الفنية القيمة والتفكير النقدي والمعارف والمهارات عالية المستوى الكافية القابلة للتحويل لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة؛ بتنظيم من شركة تنمية نفط عمان، تحت رعاية معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية الموقرة، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض الإثنين ١٧ يوليو ٢٠٢٣م.

 

وقد تضمن البرنامج عرضا مرئيا عن "إعداد" والإنجازات التي حققها، وأثره على مسيرة الطالب المهنية؛ إذ قدمه الشيخ المهندس حمد الحضرمي، من شركة تنمية نفط عمان. كما تطرق إلى نتائج البرنامج التي تم قياسها على الطلبة والمدربين والمؤسسات، إذ وصل قياس رضا أصحاب المصلحة إلى ما يقرب ٩٤.٤% ، وحوالي ٩٨% من الطلبة يعتقدون أنّهم تلقّوا المهارات الأساسية، وما يقرب ٩٨% نسبة تقييم المشرفين الإيجابي لأداء الطلبة المتدربين في برنامج "إعداد".

 

وتضمن البرنامج كذلك عرض تجربة إحدى خريجات برنامج "إعداد"، التي قامت بدورها بإصدار كتيب عن تجربتها؛ ليستفيد منه الآخرون، إضافة إلى عرض فيلم عن سير برنامج إعداد من تقديم أو كيو، وعرض تجارب المتدربين لدى مؤسستهم.



_B4A


 

كما تضمن التدشين التوقيع على عدد من بروتوكولات التعاون بين القطاعين الصناعي والأكاديمي؛ بهدف دعم خطط برنامج "إعداد"؛ لربط القطاعين الصناعي والأكاديمي، وتدريب طلبة مؤسسات التعليم العالي الخاصة وبناء قدراتهم، إذ توسّعت أعداد المؤسسات الأكاديمية المشاركة لتشمل 25 مؤسسة، وأكثر من 40 مؤسسة حاضنة للبرنامج من القطاع الصناعي والخاص، ويتنافس إجمالي 500 طالب وطالبة؛ للانضمام إلى البرنامج هذا العام، فيما عرض خريجو الدفعة الثالثة من البرنامج مشاريعهم المنجزة في فترة التدريب.

 

الجدير بالذكر أن جامعة نزوى تعد من أوائل مؤسسات التعليم العالي التي بادرت بتوقيع بروتوكول "إعداد"، وشارك فيه حتى الآن ما يقرب 20 طالبا تخرج منهم مجموعة وانضمت هذا العام مجموعة أخرى، آملين أن تلتحق بالبرنامج مجموعة أخرى لما للبرنامج من أبعاد إيجابية؛ علما أن مشاركة جامعة نزوى جاءت تأكيداً على أهمية التدريب المؤسسي في أثناء الدراسة؛ حتى يكوّن الطالب منظوراً أوسع وآفاقا أبعد وأعمق عن سوق العمل. وقد حضر البرنامج الدكتور سعيد بن سيف المعولي، مساعد العميد للتدريب في كلية الهندسة والعمارة، وليلى بنت خلفان الرحبية، المكلفة بِتسيير أعمال مركز التوجيه الوظيفي والتواصل مع الخريجين.