|   06 أغسطس 2024م
السابقالتالي


 

المكتبة تشارك في الملتقى الافتراضي للمكتبات الأكاديمية

 

كتبه: ريم الهاشمية

مكتبة الجامعة  

 

شاركت مكتبة جامعة نزوى في الملتقى الافتراضي للمكتبات الأكاديمية، الذي جاء بعنوان: "المكتبات الأكاديمية العمانية تعاون وتبادل خبرات“، الذي نظمته جامعة السلطان قابوس في الأول من يونيو ٢٠٢٣م، إذ كان د. نبهان الحراصي، عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس، ورئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، المتحدث الرئيس في الملتقى.


يهدف هذا الملتقى إلى تبادل الخبرات والمعرفة والتركيز على دور المكتبات الأكاديمية في مواكبة المستجدات في خدمات المعلومات لتعزيز البحث العلمي والعملية التعليمية داخل مؤسسات التعليم العالي.



صورة خبر المكتبة



وقد شارك الدكتور جمال السالمي، مدير مكتبة جامعة نزوى، بورقة عمل عنوانها: "دور اختصاصي المعلومات في دعم العملية التعليمية ومساندة البحث العلمي"، إذ عرض فيها دور المكتبة في دعم التعليم والبحث والعلمي من طريق مشاركتها الفاعلة في لجان الجامعة المختلفة المتمثلة في المجلس الأكاديمي ولجان الاعتماد الأكاديمي ولجنة الدراسات العليا ولجنة الكتب الدراسية. بالإضافة إلى التعاون المتبادل بين المكتبة والكليات والمراكز البحثية المختلفة بالجامعة في النهوض بالعملية التعليمية والبحث العلمي عبر المشاركة في اختيار مصادر المعلومات المتنوعة استنادا إلى الاحتياجات الأكاديمية واهتمامات الطلبة وأعضاء هيئة التدريس. كما يقدم فريق المكتبة دورات تدريبية وورش عمل لأعضاء هيئة التدريس والطلبة؛ بهدف تعليمهم كيفية البحث والاستخدام الفعّال لمصادر المعلومات لتحقيق أقصى استفادة. كما أشار السالمي إلى أحدث الخدمات التي تقدمها المكتبة لخدمة الباحثين، وهي خدمة طلب مصدر جديد، وخدمة طلب مصادر من مكتبات أخرى وخدمة الباحثين من خارج الجامعة.


كما شاركت الفاضلة ريم الوحشية، مسؤول حسابات التواصل الاجتماعي بالمكتبة، بورقة عمل بعنوان: "وسائل التواصل الاجتماعي: تجربة جامعة نزوى أنموذجا"، عرضت فيها دور شبكات التواصل في التسويق لخدمات مصادر المعلومات عبر منصات اليوتيوب والإنستجرام وتويتر. إذ تمثل دورا حيويا في التواصل المباشر بين المكتبة والجمهور المستهدف؛ بالإجابة على استفساراتهم والتفاعل مع أنشطتهم المختلفة في البيئة الجامعية، واطلاعهم على أهم الخدمات التي تقدمها المكتبة، كما أنها تسهم بشكل فعال في الترويج للمصادر المتاحة بالمكتبة؛ وذلك من طريق نشر الإعلانات ومشاركة مقاطع فيديو تعريفية لجذب اهتمام الجمهور وزيادة الوعي المعرفي.