|   06 أغسطس 2024م
السابقالتالي



جامعة نزوى تستقبل 50 طالبا ضمن برنامج التبادل الطلابي للجامعات العربية لعام 2023 


دائرة الإعلام والتسويق


استقبلت جامعة نزوى يوم الأحد 9 يوليو 2023م في قاعة المشارق بالحرم الجامعي، 50 طالبا وطالبة يمثلون عددا من الجامعات العربية؛ وذلك ضمن برنامج التبادل الطلابي بين الجامعات العربية، الذي يشرف عليه المجلس العربي للتدريب والإبداع الطلابي، إذ يستمر حتى 27 من يوليو 2023م. 



A1



وفي الوقت نفسه، أعلنت الجامعة عن ابتعاث 21 طالبا من أبنائها إلى عدد من الجامعات العربية ضمن نفس البرنامج، الذي يعد أحد البرامج التدريبية التي أطلقها المجلس العربي للتدريب والإبداع الطلابي منذ عام 2008م، وحرص فيه على إِشراك جميع الجامعات العربية التي تمتلك عضوية المجلس.


وقد رحب الدكتور صالح بن منصور العزري، عميد شؤون الطلاب وخدمة المجتمع راعي الحفل، في كلمته باستقبال الطلبة. فيما أكّد حمد بن سليمان العزري، مدير مركز التميز الطلابي بالجامعة، على أهمية البرنامج وما يمثله لطلبة الجامعة أو الطلبة العرب، فقال: "برنامج هذا العام يتضمن مجموعة واسعة من المناشط والفعاليات التي أعدتها الجامعة للطلبة المشاركين بالتعاون مع كليات ومراكز الجامعة، كما قامت الجامعة بوضع مجموعة من البرامج والزيارات إلى عدد من المواقع التاريخية والسياحية المختلفة، في مقدمتها متحف عمان عبر الزمان، وقلعة نزوى، والمتحف الوَطني، وسوق مطرح، وبعض المواقع السياحية المختلفة؛ لإتاحة الفرصة أمام الطلبة للتعرف على المعالم والمواقع التاريخية والاقتصادية والسياحية المختلفة، إذ يمثّل أحد أهم الأهداف الأساسية للبرنامج.



A2



وأردف العزري قائلا: "الجامعة حرصت على مدى 12 عاما على المشاركة في برنامج التبادل الطلابي؛ من منطلق اهتمامها بدعم جهود المجلس العربي للتدريب والإبداع الطلابي في مجموعة من البرامج المختلفة التي من شأنها النهوض بقدرات الطلبة العرب، وإكسابهم المهارات المختلفة التي ترتقي بقدراتهم العلمية والعملية".


وعن المشاركين في برنامج هذا العام، أشار مدير مركز التميز الطلابي إلى أن إحصاء عدد الطلبة الذين استقبلتهم الجامعة هذا العام بلغ 50 طلبا من 6 دول عربية، إذ يشارك من الجامعات المصرية 25 طالبا من ثلاث جامعات، هي: جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة الفيوم، وجامعة طنطا، فيما يبلغ عدد الطلبة المشاركين من الجامعات الأردنية 3 من جامعة الزيتونة.


أما عدد الطلبة المشاركين من الجامعات الفلسطينية فقال عنه العزري: "يبلغ عددهم 8 طلبة وهم من جامعات: بوليتكنك فلسطين، وفلسطين التقنية "خضوري"، والجامعة العربية الأمريكية، وجامعة القدس المفتوحة، وجامعة النجاح. فيما يبلغ عدد الطلبة المشاركين من الجمهورية العراقية 7 طلبة، وهم من كلية المعارف الجامعية، وجامعة أربيل التقنية، أما الجمهورية اليمنية فهناك طالب واحد من جامعة حضرموت، فيما تشارك جامعة الشرقية بثلاث طالبات".



A3



وتحدّث العزري في كلمته عن عدد الطلبة الذين استقبلتهم الجامعة منذ بداية مشاركتها في برنامج التبادل الطلابي في العام 2008 ـ 2009 وحتى اليوم، إذ بلغ عددهم 419 طالبا من مختلف الجامعات العربية، فيما بلغ عدد الطلبة المبتعثين من الجامعة 291 طالبا، وهو مؤشر يدل على مدى اهتمام الجامعة ودعمها المتواصل للبرنامج.


واستطرد العزري في حديثه بذكر الخطة التدريبية التي وضعها المركز للطلبة المبتعثين، إذ تناولها بقوله: "مركز التميز الطلابي اشتغل منذ فترة على التنسيق مع كليات ومراكز ودوائر الجامعة والتشاور معهم في خطة البرنامج وآلية العمل المقترحة بحسب تخصص كل طالب، إذ تستقبل كلية الهندسة والعمارة 13 طالبا، وكلية الإدارة ونظم المعلومات 12 متدربا، وكلية العلوم الصحية 10 متدربين، وكلية العلوم والآداب 8 متدربين، ومركز نظم المعلومات 4 متدربين، ودائرة الإعلام والتسويق متدربا واحدا.