|   04 أغسطس 2024م
السابقالتالي



تطرح 18 ورقة عمل في الفلك والزراعة والتعدين والملاحة والطب ...

 

وزير الإعلام يفتتح ندوة "إسهامات العلماء العمانيين في الطب والعلوم" 13 مايو الجاري

 

ثلاثة جلسات تتناول مجموعة واسعة من العناوين البحثية التي تؤكد على تطور العلوم المعرفية والبحثية للعمانيين في مختلف المجالات

 

 

 دائرة الإعلام والتسويق

 

أكملت جامعة نزوى جاهزيتها لاستضافة ندوة "إسهامات العلماء العمانيين في الطب والعلوم" التي ينظمها مركز أبحاث العلوم الطبيعية والطبية ومركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية في 31 من مايو 2023م، في قاعة الشهباء بالحرم المبدئي بجامعة نزوى ببركة الموز.

 

يرعى حفل افتتاح فعاليات الندوة سعادة المهندس إبراهيم بن سعيد بن خلف الخروصي، وكيل وزارة التراث والسياحة للتراث، بمشاركة نخبة من الباحثين والمفكرين والمهتمين في علوم الطب، من داخل سلطنة عمان وخارجها، وممثلي عدد من المراكز والمؤسسات العلمية والبحثية والأكاديمية. وتأتي استضافة الجامعة لهذا التجمع في ضوء رعايتها واهتمامها بهذه المبادرات العلمية، إذ ستشهد الندوة عرض 18 ورقة عمل في مجالات علمية مختلفة كالفلك والزراعة والتعدين والملاحة والطلب.

 

الجلسة الأولى لفعاليات الندوة ستكون في محور الفلك والزراعة والتعدين، ويدير الجلسة الأستاذ الدكتور أحمد بن حمد الربعاني، أستاذ المناهج وطريق التدريس للدراسات الاجتماعية، مدير مركز الدراسات العمانية في جامعة السلطان قابوس. وفي هذا المحور ستكون البداية من الدكتور محمد بن هلال الكندي، والمهندس المؤثر بن أحمد الكندي بورقة بعنوان: "إسهامات العمانيين في تعدين خامات الأرض"، فيما يقدم سعيد بن مسلم تبوك، وعبدالعزيز بن أحمد المعشني ورقة بعنوان: "أهمية شجرة الصمغ العربي في محافظة ظفار"، تتبعها ورقة بعنوان: "علوم الأرصاد الجوية عند العمانيين من طريق مخطوط الإيضاح فيما أودع الله من الحكمة في النجوم والرياح" لمؤلف عماني مجهول، يقدمها حارث بن حمد السيفي، وحبيب بن مرهون الهادي.


الورقة الرابعة في المحور الأول للندوة ستكون بعنوان: "تقنية مسح الأرض وإجراء قنوات الأفلاج - قراءة في مخطوط عماني" يقدمها الدكتور عبدالله بن سيف الغافري، والدكتور ناصر بن سيف السعدي، فيما ستكون الورقة الأخيرة في محور الفلك والزراعة والتعدين بعنوان: "الممارسات العلمية في فلاحة النخلة عند العمانيين في الفترة من ( 6 ـ 3 ه ـ 9012م )"، يقدمها خالد بن محمد الرحبي.

 

الجلسة الثانية ستكون في محور "الملاحة" إذ يتناول هذا المحور 4 ورقات عمل مختلفة، الورقة الأولى ستكون بعنوان: "القواعد والعمليات الرياضية عند النواخذة العمانيين"، يقدمها حمود بن حمد الغيلاني، فيما ستكون عنوان الورقة الثانية: "إسهام البحارة العمانيين وآثارهم في تأسيس المنهجية العلمية للملاحة البحرية وتطويرها"، يتناول فيها راشد بن حميد الحوسني الكثير مما قدمه العمانيون في مجال الإسهامات البحرية. أما الورقة الثالثة من المحور الثاني فبعنوان: "إسهامات الملاح العماني أحمد بن ماجد في العلوم الجغرافية"، تقدم هذه الورقة الدكتورة هدى بنت مبارك الدائرية، والدكتور حميد بن سيف النوفلي، وخاتمة بنت علي الراشيدية. ويختتم الدكتور إلياس حاج عيسى أوراق العمل بورقة بعنوان: "الثقافة البحرية للعمانيين من خلال مخطوط" مسائل في أسباب البحر. ويترأس الجلسة الدكتور سليم بن محمد الهنائي، الأستاذ المساعد بقسم التربية والدراسات الإنسانية ـ رئيس تحرير مجلة الخليل للعلوم الاجتماعية.

 

الجلسة الثالثة والأخيرة لفعاليات ندوة "إسهامات العلماء العمانيين في الطب والعلوم" ستتناول محور الطب، وتتضمن عرض 9 ورقات عمل مختلفة، يدير الجلسة الدكتور سليمان بن علي الهاشمي من مركز أبحاث العلوم الطبيعية والطبية. ويفتتح الأستاذ الدكتور سعيد بن محمد الهاشمي فعاليات الندوة بورقة تحمل عنوان: "تاريخ الأمراض الشائعة في عمان، وكيف أسهم العمانيون في علاجها"، تتبعها ورقة بعنوان: "منهج القضاء العماني في دعاوى التعويضات عن الإصابات والأخطاء الطبية دراسة لأحكام المحاكم، ومبادىء المحكمة العليا"، فيما يعرض الدكتور محمد الأمين بابزيز ورقة بعنوان: "السمات المعرفية والأخلاقية للعلوم الطبيعية عند العلماء العمانيين"، تتبعها ورقة أخرى بعنوان: "مجريات الطب العماني" يقدمها جواد حكيم الرشيد.



PHOTO20


 

وتتواصل فعاليات الندوة في جلستها الثالثة في محور الطب، إذ سيقدم الدكتور عامر بن أزاد الكثير ورقة بعنوان: "العلاج التقليدي بالرقية الجماعية (الرعبوت) في ظفار، دراسة لسانية اجتماعية"، كما سيقدم الدكتور محمود بن سعيد العامري ورقة في: "الطب البيطري التقليدي نشأته وممارساته لدى مربي الإبل في سلطنة عمان"، فيما يعرض الدكتور ناصر بن علي الندابي، والدكتور ناصر بن عبدالله الصقري ورقة عنواها: "فيما يجب على الطبيب معرفته من شروط الطب، للطبيب راشد بن عميرة". بينما ختام الندوة سيكون بورقتين الأولى في: "التعامل مع الأوبئة في عهد السلطان فيصل بن تركي ـ من طريق الوثيقة المتاحة" تقدمها أماني بن طالب الحضرمية، والثانية في: "النباتات الطبية في سلطنة عمان، واقع الحفظ والاستخدام المستدام" للدكتور علي بن حسين اللواتي.

 

وعلى هامش فعاليات الندوة سيتم تدشين مجلات الخليل بن أحمد الفراهيدي الجديدة من إعداد مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية، كما يلقي الأستاذ الدكتور أحمد بن سليمان الحراصي، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي والعلاقات الخارجية، كلمة يعرض فيها أهمية الندوة وما تمثله من إسهامات علمية.