|   04 أغسطس 2024م
السابقالتالي


كلية العلوم والآداب تشارك في المؤتمر العلمي الدولي "التعليم عن بعد رؤية مستقبلية" بالمملكة الأردنية الهاشمية


شاركت جامعة نزوى ممثلة بكلية العلوم والآداب - قسم التربية والدراسات الإنسانية في المؤتمر العلمي الحادي عشر "التعليم عن بعد رؤية مستقبلية" وهو مؤتمر علمي محكم والذي انعقد في جامعة جرش بالمملكة الأردنية الهاشمية، خلال الفترة من (8-10) مايو 2023.

وتأتي مشاركة قسم التربية والدراسات الإنسانية إيمانا منه بأهمية التفاعل مع المحيط الإقليمي والعالمي وإبراز دور أعضاء الهيئة الأكاديمية في مجال البحث العلمي والتطوير ومواكبة لأهم المستجدات المعرفية والتكنولوجية، ونظرًا لما تشكله هذه المؤتمرات من تفاعل وتبادل للمعارف مع الأكاديميين والباحثين والمهتمين من مختلف الدول العربية والأجنبية، فقد شارك قسم التربية والدراسات الإنسانية بثلاث دراسات علمية محكمة، كما ترأس بعض الأعضاء جلسات المؤتمر. ومثل القسم في المؤتمر كلا من الدكتور حمد اليحمدي والدكتور خليفة القصابي والدكتور أحمد الفواعير والدكتور ربيع الذهلي وبعض خريجي القسم وهم الأستاذة رحمة الخروصية والتي تعمل حاليًا في وزارة التربية والتعليم والأستاذة لطيفة الكندية في تعليمية البريمي والأستاذ أحمد العبري في تعليمية الداخلية.


جانب من المؤتمر جانب من المؤتمر


ففي اليوم الأول من المؤتمر شارك الدكتور ربيع الذهلي والدكتور خليفة القصابي والدكتور أحمد الفواعير والدكتور محمد الريامي بورقة علمية بعنوان " مساهمة الأداء الإداري والكفاءة الذاتية في الاستقرار الوظيفي للعاملين في مديريات التربية والتعليم في سلطنة عمان"  وتأتي هذه الورقة ضمن المشاريع الممولة والمدعومة من برامج التمويل المؤسسي المبني على الكفاءة – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار – سلطنة عمان، حيث تعد الورقة أحد انتاجات المشروع، وقد لاقت استحسان الحضور والتفاعل من قبل الباحثين كونها تتناول أهم القضايا التي تهم استقرار العاملين ورفع الكفاءة الذاتية والإنتاجية، حيث ربطت بين ثلاث متغيرات مهمة.

وفي إطار حرص قسم التربية والدراسات الإنسانية على التواصل مع خريجي جامعة نزوى وتفعيل الفرق البحثية والشراكات مع المؤسسات التعليمية، قدمت الأستاذة رحمة بنت عامر الخروصية من وزارة التربية والتعليم وهي من خريجات قسم التربية والدراسات الإنسانية بجامعة نزوى تخصص الإدارة التعليمية، ورقة علمية متميزة تناولت " القدرات الديناميكية كمدخل لتعزيز قيادة التغير في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان". كما شارك الفريق البحثي المكون من الدكتور ربيع بن المر الذهلي بالتعاون مع الخريجين لطيفة الكندية وأحمد العبري من وزارة التربية والتعليم بورقة علمية بعنوان "درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة الشبكية وسبل تطويرها في سلطنة عمان" قدمها الأستاذ أحمد العبري من مديرية الداخلية التعليمية حيث تناولت درجة ممارسة مجالات القيادة الشبكية في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان.


جانب من المؤتمر جانب من تكريم المشاركين جانب من تكريم المشاركين


وعلى صعيد رئاسة الجلسات، فقد ترأس كل من الدكتور خليفة بن أحمد القصابي والدكتور ربيع بن المر الذهلي والأستاذة رحمة بنت عامر الخروصية جلسات علمية في المؤتمر، والتي أديرت بكل اقتدار وكفاءة، وبحضور رئيس الجامعة وعمداء الكليات.

كما شارك كلا من الدكتور حمد اليحمدي والدكتور أحمد الفواعير بمداخلات ومناقشات تتعلق بالأوراق العلمية المطروحة في المؤتمر والتي أثرت الجوانب العلمية والمعرفية وهي تعكس قدرات ومهارات ومعارف وخبرة الباحثين بجامعة نزوى.

يذكر أن المشاركين في المؤتمر قاموا بزيارة بعض أعضاء هيئة التدريس السابقين في قسم التربية والدراسات الإنسانية بجامعة نزوى والذين انتهت مدة خدمتهم كالدكتور عبد الرحمن السفاسفة، وهو جزء من رد الجميل والتعبير عن الشكر والعرفان وعدم نسيان القسم أعضاءه السابقين الذين كان لهم بالغ الأثر

.