|   03 أغسطس 2024م
السابقالتالي


 في زيارتها الأولى للسلطنة 

جامعة نزوى تستقبل منظمة المرصد العالمي لريادة الأعمال

دائرة الإعلام والتسويق

 

استقبلت جامعة نزوى في حرمها المبدئي صباح اليوم الأربعاء الموافق 3 مايو 2023م، وفداً من منظمة المرصد العالمي لريادة الأعمال بالتعاون مع هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وقد كان في مقدمة استقبالهم الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي، رئيس الجامعة.

 2mm Delegation from the Global Entrepreneurship Monitor

وتُعد هذه الزيارة الأولى للمنظمة لسلطنة عُمان، إذ مثّل الوفد . أيلين إيونسكو-سومرز، المديرة التنفيذية لمنظمة مرصد ريادة الأعمال العالمي، وأ.د أليسيا كودوراس، خبيرة البيانات والتحليل بالمنظمة. وقد هدفت الزيارة إلى مناقشة سبل التعاون بين الجانبين، وتعزيز الجهود المشتركة في قطاع ريادة الأعمال، والوقوف على أبرز الفرص والتحديات التي يمكن دراستها من طريق مؤشر ريادة الأعمال الذي يصدر سنويا وتشرف على إعداده جامعة نزوى بالتنسيق مع الهيئة. بالإضافة إلى ذلك، الاطلاع على منظومة ريادة الأعمال في السلطنة، والتعرّف عن كثب على أبرز القطاعات التي تدعم هذه المنظمة، علما أنّ المنظمة زارت في اليومين الماضيين عددا من المؤسسات داخل السلطنة التي تعنى بدعم قطاع ريادة الأعمال والابتكار، كحاضنات الأعمال ومسرعات الأعمال والمؤسسات التمويلية واللوجستية والقطاعات التي تخدم تنمية التكنولوجيا والفرص الواعدة.

 workshop Incubation Unit

يقول الدكتور عبدالله بن محمد الشكيلي، المدير التنفيذي لمركز ريادة الأعمال بالجامعة ورئيس الفريق البحثي لمرصد ريادة الأعمال العمانية، في أثناء هذا الحدث: "تستضيف جامعة نزوى اليوم هؤلاء الخبراء في ورشة تُعنى بتوجهات بحوث ريادة الأعمال، ومشاركة الفريق البحثي بالجامعة في التقرير الدولي للمرصد، واستخدام نتائج المرصد العالمي لريادة الأعمال في هذه البحوث". وأضاف الدكتور الشكيلي: "خرجت الورشة بتوصيات عديدة، أبرزها: تنمية بحوث ريادة الأعمال في السلطنة، والاستفادة من البيانات الضخمة في قطاع ريادة الأعمال، وكيفية توجيهها للنشر في نطاق علمي واسع، ورفع تصنيف السلطنة في البحوث والدراسات، والارتقاء بمستوى البحوث في الإدارة وريادة الأعمال".

 

وتأتي هذه الزيارة في إطار الجهود المشتركة بين جامعة نزوى وهيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المشروع البحثي المشترك الخاص بالمرصد العالمي لريادة الأعمال، وقد تضمّنت الزيارة جولة في مختلف مرافق الجامعة، بالإضافة إلى زيارة ثقافية إلى سوق نزوى العريق ومتحف عُمان عبر الزمان. الجدير بالذكر أنّ مرصد ريادة الأعمال يتجه للوصول إلى توصيات علمية تُسهم في تزويد صنّاع القرار بمؤشرات تعنى بطبيعة الأنشطة ومستوياتها، والدوافع الريادية لقطاع ريادة الأعمال.