|   03 أغسطس 2024م
السابقالتالي


جامعة نزوى تشارك في الملتقى الأولى للأشخاص ذوي الإعاقة "الدمج والتمكين"

 

دائرة الإعلام والتسويق

شاركت جامعة نزوى في فعاليات الملتقى الأولى للأشخاص ذوي الإعاقة "الدمج والتمكين" والذي يشارك فيه أكثر من 65 جهة حكومية وخاصة محلية ودولية ومؤسسات المجتمع المدني، وأكثر من 20 جهة خاصة لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة.

رعى حفل افتتاح الملتقى والذي يقام بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط، ويقام في الفترة من 1 مايو 2023 وحتى 3 من نفس الشهر، بتنظيم من وزارة التنمية الاجتماعية وبشراكة استراتيجية مع الجمعية العمانية للطاقة، ومركز البناء البشري لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة.


جانب من الملتقى مشاركة الجامعة في الملتقى


وتأتي مشاركة الجامعة لتسليط الضوء على جهود الجامعة في رعاية ودعم الأشخاص من ذوي الإعاقة، والتعريف بالمبادرات والاسهامات التي تقدمها الجامعة في هذا الجانب من خلال تبني العديد من البرامج والفعاليات المختلفة لذوي الاحتياجات الخاصة.

يستهدف الملتقى فئات متعددة وهي الهيئات والمؤسسات الحكومية والخاصة، والأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، ومقدمي الرعاية لهم، والمؤسسات التقنية ذات العلاقة، والمدارس والجامعات والكليات والمعاهد المتخصصة، إلى جانب وسائل الإعلام الحكومية والخاصة. كما يتضمن الملتقى العديد من الفعاليات كإقامة حلقات العمل التحضيرية لـ “مختبر تطوير برامج وخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة” بالتعاون مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040، وتهدف هذه الحلقات إلى الموائمة مع رؤية “عمان 2040” والخروج بمبادرات ومشاريع، وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، وموائمة القوانين والتشريعات، وتصميم أهداف استراتيجية قابلة للقياس من خلال محاوره الثلاثة المتمثّلة في: جودة الحياة الصحية، والحياة التأهيلية والتعليمية والتشغيلية، والأسرة والمجتمع والدولة.

ويشهد الملتقى على هامشه معرض “الدمج والتمكين” لخدمات وبرامج الأشخاص ذوي الإعاقة، ومعرض توظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، وتنفيذ أكثر من 50 فعالية أخرى مصاحبة كالحلقات النقاشية، والمحاضرات وأوراق العمل، وعروض المواهب الفنية، وعرض التجارب وقصص النجاح، وتوقيع الاتفاقيات والمبادرات المعنية بالأشخاص ذوي الإعاقة، إلى جانب توفير مساحة خاصة لممارسة مختلف الألعاب الرياضية المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة.