|   02 أغسطس 2024م
السابقالتالي


برنامج الإنماء الطلابي (تطوّع) بجامعة نزوى ينظم ورشة الإسعافات الأولية

دائرة الإعلام والتسويق

 

نظم برنامج الإنماء الطلابي (تطوع) بجامعة نزوى ورشة عنوانها: (الإسعافات الأولية)؛ وذلك يوم الثلاثاء الموافق 11 إبريل 2023م، تحت رعاية الأستاذ أحمد بن سيف الكندي، مدير التسويق التعليمي في برنامج الإنماء الطلابي وبالتعاون مع ممرضين من المستشفى السلطاني ومستشفى سمائل الملتحقين بدراسة مقرر العمل التطوعي بالجامعة.

وأكدت الممرضة مريم الفزارية على أن التعرّف على الإسعافات الأولية تسهم في إنقاذ الأرواح وتقلل من المخاطر والمضاعفات التي من الممكن أن تصيب المريض، كما تطرقت الفزارية إلى أهم المهارات التي يجب أن يتصف بها المسعف، من بينها: سرعة التصرف وقوة الملاحظة والذكاء، واستغلال أبسط الإمكانات المتاحة، وتطرقت الممرضة إقبال القاسمية إلى قواعد التصرف في الحالات الطارئة، إذ إن هناك أربع قواعد أساسية، هي: مسح الموقع، الفحص البدني، استدعاء المساعدة الطبية، الفحص الثانوي. وواصلت القاسمية حديثها عن الحالات التي تستدعي الإسعافات الأولية، أبرزها الحروق، إذ بيّنت الاختلاف في الحروق من الدرجة الأولى والثانية والثالثة.

EO7T8634 EO7T8646

وتحدث الممرض عبدالعزيز الحجي عن أنواع الكسور والكدمات واللدغات. وفي الختام تحدث الممرض كاظم الزكواني عن انسداد مجرى التنفس (الغصة)، وكيفية التعامل معها، وتطرق بالحديث عن الغرق واختتم بعرض مقاطع توضح الطريقة الصحيحة لفتح مجرى التنفس عند بلع اللسان.