|   02 أغسطس 2024م
السابقالتالي



تمهيدا لإصدار دوريتها العلمية ...

جامعة صحار تطّلع على تجربة "الخليل" في النشر العلمي المحكّم

 

دائرة الإعلام والتسويق

 

استقبلت جامعة نزوى صباح يوم الإثنين الموافق 20 مارس 2023م، وفدا علميا من جامعة صحار؛ وذلك للاطلاع على تجربتها الرائدة في إصدار مجلات جامعة نزوى العلمية المحكّمة "الخليل"، والتحول من النشر الورقي إلى الرقمي في إصدار المجلة.



A1


 

وقد عرّف اللقاء مجلات "الخليل" الأربع العلمية المحكمة نصف سنوية، التي تصدر عن مركز الخليل للدراسات العربية والإنسانية، وهي: مجلة الخليل للدراسات اللغوية والأدبية، مجلة الخليل للعلوم الاجتماعية، مجلة الخليل للدراسات التربوية والنفسية، مجلة الخليل لدراسات الفنون والتصميم، وما يضطلع به كل محور في تخصصه البحثي. كما تعرّف الوفد على الإصدار الرقمي للمجلة، وآلية التحوّل من النشر التقليدي إلى الرقمي وأبرز مميزاته وخصائصه، إذ تصدر الخليل في موقع صمم خصيصا لها من قبل مركز نظم المعلومات بالجامعة.



A3


 

في حين، قدّم اللقاء كذلك الأهمية العلمية لمجلة جامعة نزوى، التي تحمل اسم عبقري اللغة العربية الخليل بن أحمد الفراهيدي العماني؛ علماً مميزا يسطع في سماء اللغة العربية وعلومها المختلفة، إذ إنها سعت منذ البدايات الأولى لِتأسيسها -إبان صدور العدد الأول منها في شهر يناير من عام 2014م- لتكون جسر تواصل مع الكتّاب والباحثين والأكاديميين من مختلف الأقطار العربية والإسلامية والأجنبية. بالإضافة إلى ذلك، اطّلع الوفد الزائر على خصائص الموقع الرقمي للمجلة وتوصيفه وكيفية العمل عليه، كونه يُعد مرتعًا للحراك العلمي المتمثل في مناقشات أبحاث الأساتذة المتخصصين في علوم العربية، وأطروحات باحثي الدراسات العليا، وأوراق المؤتمرات والندوات الدولية، والمحاضرات التخصصية. إلى جانب ذلك، عرض اللقاء قرار رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي، لإصدار دوريات النشر العلمي المحكّم لمجلّات الخليل، والقواعد التنفيذية لها، وعملها تحت مظلّة مركز الفراهيدي إدارة وإشرافا؛ استنادا على رؤية المركز ورسالته وأهدافه.



A2


 

الجدير بالذكر أنّ وفد جامعة صحار العلمي يتجه في الفترة القادمة إلى إصدار مجلة علمية محكّمة على غرار "الخليل"؛ وذلك في الفترة القادمة بحول الله. وقد كان في استقبالهم والجلوس إليهم الدكتور سليمان بن سالم الحسيني، القائم بأعمال مدير مركز الخليل للدراسات العربية والإنسانية، والأستاذ موسى بن محمد الريامي، مدير مكتب التخطيط بعمادة التخطيط وإدارة الجودة، والدكتور محمود بن يحيى الكندي، رئيس تحرير مجلة الخليل للدراسات اللغوية والأدبية، والأستاذ محمد بن علي الإسماعيلي، منسق تحرير مجلة الخليل للدراسات اللغوية والأدبية.