|   30 يوليو 2024م
السابقالتالي



جامعة نزوى تدشّن مشاركتها في معرض مسقط الدولي للكتاب 2023م في دورته الـ27

 


دائرة الإعلام والتسويق

دشّنت جامعة نزوى مساء الأربعاء الموافق 22 فبراير 2023م، ركنها المشارك 3A6 في معرض مسقط الدولي للكتاب 2023م، الذي افتتح تحت رعاية معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي، وزير الداخلية، في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض بمسقط.

وقد استثمرت الجامعة مشاركتها في هذه الحدث الثقافي السنوي، الذي يستمر في الفترة من 22 فبراير حتى 4 مارس 2023م؛ تأكيدا على دورها الإثرائي في نشر العلم والمعرفة والثقافة في المجتمع بمختلف محافله محليا وعالميا؛ انطلاقا من رسالتها في نشر الثقافة والمعرفة، والمشاركة الإيجابية والفاعلة.



2


وعلى هامش المشاركة، قال الدكتور سليمان بن سالم الحسيني، رئيس اللجنة المشاركة لركن جامعة نزوى: "مشاركة جامعة نزوى في معرض مسقط الدولي للكتاب أحد الأهداف الاستراتيجية لمركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية، والغاية السامية من هذه المشاركة الإسهام في نشر المعرفة وخدمة القرّاء والباحثين والكتاب". وأضاف: "من هذا المنطلق، يُعد مركز الخليل مركز نشر علمي ينشر الكتب المعرفية ذات الطابع التخصصي، فجامعة نزوى تقدم دائما الإصدارات الحديثة".


وجاءت في هذه النسخة السابعة والعشرين محافظة جنوب الباطنة ضيف شرف للمعرض، الذي استقطب 32 دولة مشاركة، موزّعة على 1194 جناحا، وتمثلها 826 دار نشر. إضافة إلى فعاليات فكرية مصاحبة وبرامج ثقافية متنوعة موجهة إلى كافة فئات المجتمع؛ لذا أعدّت الجامعة عتادها من الكتب العلمية في شتى التخصصات؛ خصوصا في مجالات اللغة والأدب وتاريخ عُمان وشخصياتها ونتاجها الحضاري والتراثي. وفي هذا السياق يقول الدكتور الحسيني رئيس اللجنة: "ما يميز الجامعة هذا العام تعاونها مع دور نشر عالمية في إصدار الكتب التي ألّفها أساتذة الجامعة، إذ جاءت نِتاج مشاريع بحثية ممولة. وأيضا الاهتمام بذوي الإعاقتين السمعية والبصرية؛ بتحويل أحد إصدارات المركز (قصة نزوى الساحرة) للأطفال إلى لغة برايل لتناسب لغة الإشارة؛ بالتعاون مع مبادرة (استطعْ) وجمعية نور المكفوفين ووزارة الثقافة والرياضة والشباب … بالإضافة إلى كتب معرفية متنوّعة أخرى".

1

وضمن مجموعة من الفعاليات الذي يمتاز بها المعرض، من المقرر أن يقدم ركن الجامعة جلسة حوارية عنوانها: "عُمان في نصوص حضارة وادي الرافدين والنقوش الصخرية في عُمان"؛ يحاضرها الدكتور نائل حنون، باحث في مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي، بمشاركة مجموعة من الباحثين المتخصصين؛ وذلك في قاعة أحمد بن ماجد يوم الخميس الموافق 2 مارس 2023م. وكون معرض مسقط الدولي للكتاب 2023م فرصة للالتقاء بالمفكرين والباحثين والكُتاب والأدباء، والاستفادة من حزمة البرامج الثقافية الموسعة في مختلف المجالات، سيحتفل ركن جامعة نزوى في توقيتات متعددة بتوقيع مجموعة من الكتب لباحثيه وطلبته، كما ستكون هنالك فعالية ثقافية لنادي فحوى للقراءة.

وسيشهد المعرض هذا العام حضور ما يزيد على 533063 من العناوين والإصدارات؛ إذ بلغ عدد الإصدارات العمانية 22950، بينما الإصدارات الحديثة 5900 مثل ما أعلنت عنه اللجنة المنظمة.