|   30 يوليو 2024م
السابقالتالي


ورشة بعنوان "الثقافة التقليدية (حسد ـ عين ـ سحر) في فهم الأعراض النفسية"

 

دائرة الإعلام والتسويق 

نظمت عمادة شؤون الطلاب وخدمة المجتمع ممثلة في مركز الإرشاد الطلابي ورشة بعنوان: "الثقافة التقليدية (حسد ـ عين ـ سحر) في فهم الأعراض النفسية" والتي قدمها الدكتور سليمان بن سالم الحسيني مدير مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية، وذلك يوم الإثنين 20 فبراير 2023 بقاعة الشهباء.


جانب من الورشة


تناول الدكتور الحسيني في محاضرته الكثير من الجوانب المتعلقة بالعين والحسد والسحر، مستشهدا بالكثير من الآيات القرآنية والسنة النبوية والتفاسير المتعلقة بهذا الجانب، في رده على ما يدور من تساؤلات تتعلق بمواضيع المس والسحر والعين.

وأشار بقوله: هناك خلط في الكثير من المفاهيم، والتي يجب على المجتمع أن يعي أبعادها ومسبباتها وطرق علاجها، وعدم ربط ما يحدث للإنسان من أمراض أو أحداث تحت ما يسمى بالعين أو الحسد، وإنما هي أسباب كلها مقدرة ومكتوبة ولا يمكن للإنسان أن يكون له يدا فيها.

وأكد الدكتور الحسيني على أهمية توعية المجتمع بما يدور من معتقدات تقليدية حول الكثير من الأمراض والأحداث، والبعد عن تلك القصص التي عادة ما تكون خارجة عن المنطق والعقل الإنساني، وأهمية العمل على التفكير والتدبر في سنن الكون.

واستشهد في عرضه بالآيات القرآنية والسنن النبوية التي تنفي وجود التأثير المباشر للجن والإنس على الإنسان، موضحا بأن القرآن والسنة النبوية لم تثبت ذلك، وإنما أكدت على أن القران بما فيها من قصص وعبر هو العلاج والمخرج لكل الأزمات.

بعدها قام الدكتور الحسيني بالرد على استفسارات الحضور.