|   27 يوليو 2024م
السابقالتالي


محاضرة عملية عن كيمياء النباتات ...

رئيس الجامعة يلتقي البروفيسور سايمون جيبونز

 

دائرة الإعلام والتسويق

 

التقي الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي، رئيس جامعة نزوى، صباح يوم الإثنين الموافق 16 يناير 2023م في الحرم المبدئي للجامعة، البروفيسور سايمون جيبونز، أستاذ زائر من مركز استكشاف المنتجات الطبيعية (CNPD) في جامعة ليفربول جون مورس البريطاني، وبحضور الأستاذ الدكتور أحمد بن سليمان الحراصي، نائب رئيس جامعة نزوى للدراسات العليا والبحث العلمي والعلاقات الخارجية، وعدد من المسؤولين والمعنين بالجامعة.



EO1



تطرق اللقاء إلى الكثير من الجوانب المتعلقة بالبحث العلمي وأنشطته، وتقصي فرص التعاون في مجالي البحث والنشر العلمي، إذ تم التأكيد على فرص التعاون في المرحلة القادمة. وشهد اللقاء كذلك محاضرة عملية عن كيمياء النباتات في قاعة المشارق، كما تم تنظيم جولة في مركز أبحاث العلوم الطبيعية والطبية، تخللها اجتماع مع الأستاذ الدكتور أحمد الحراصي. ثم سيّر المنظمون جولة إلى سوق نزوى، إذ اطلع الضيف على العديد من المعالم السياحية المختلفة بولاية نزوى. 



EO2



وتأتي هذه الزيارة ضمن أنشطة المركز غير البحثية، التي تشمل دعوة العلماء من مختلف دول العالم لعرض نتاجات أبحاثهم ومناقشة آخر التطورات في مجالات البحث ذات الاهتمام المشترك؛ وذلك تعزيزا لدور المركز في ربط الباحثين بالعلماء والمؤسسات البحثية من مختلف دول العالم، إذ نجح المركز في بناء شبكة تعاون محليا ً وإقليميا ودولياً بأكثر من خمسين تعاونًا نشطًا في جميع أنحاء العالم.



EO3



وقد حصل البروفيسور سايمون جيبونز   على درجة الدكتوراة في كيمياء النباتات من جامعة ستراثكلايد الإسكوتلندية، وشغل سابقا رئيسا لكلية الصيدلة في جامعة ايست انجليا، ورئيسا لقسم الصيدلة والكيمياء البيولوجية في جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، كما شغل منصب رئيس جمعية كيمياء النباتات الأوروبية، وحصل كذلك على عدد من الجوائز، منها ميدالية 2022 للجمعية الكيميائية النباتية في أوروبا، وجائزة فارمانكس للكيمياء النباتية، وجائزة بيير فابر للكيمياء النباتية، وكان أول من حصل على جائزة نائب رئيس جامعة تشوان للتكنولوجيا.



EO4



وفيما يخص النشر العلمي، فللباحث أكثر من 200 ورقة بحثية في علوم المنتجات الطبيعية، بدءًا من مضادات الجراثيم إلى عوامل تعديل المقاومة في النباتات والفطريات والبكتيريا. كما يعد البروفيسور الزائر رئيس التحرير المؤسس لمجلة  Phytochemistry Letters Elsevie، 2007 المملوكة لجمعية الكيمياء النباتات في أوروبا، ويعمل حاليًا في المجالس الاستشارية التحريرية لعديد من المجلات، أهمها: النواتج الطبيعية، والتحليل الكيميائي للنباتات، ومراجعات كيمياء النباتات، وأبحاث العلاج بالنباتات، والبحث الحالي في التقنية الحيوية، والمجلة الصينية للطب الطبيعي.



EO5