|   08 أكتوبر 2024م
السابقالتالي


اكتشافاتُ المركبةِ فينيكس - ماذا وجدنا!!

 كتب- موسى بن محمَّد الرِّيامي:

 

استضافت الجامعة يوم السبت الموافق 16/1/2010م الدُّكتور بيتر سميث الذي يعدُّ من كبار العلماء الباحثين في جامعةِ أريزونا، والذي شارك في الكثيرِ من المهامِّ الفضائية، وقد منحَ وسام الناسا الأوّل لبعثة الاستكشاف، المُسمّى (فينيكس). وبفضل (كاميراتِه) تمكَّنتِ المركبةُ من إرسال صورٍ رائعةٍ كثيرةٍ من منطقة القطب الشمالي على كوكبِ المريخ، بدايةً من لحظةِ الهبوطِ يومَ 25 مارس ولغايةِ 2 نوفمبر 2008م.

وقد قدم الدُّكتور محاضرة في قاعة الشَّهباء بعنوان "اكتشافاتُ المركبةِ فينيكس.. ماذا وجدنا؟" عرضَ فيها تاريخَ استكشاف كوكب المريخ، بعدها بدأ بسرد مراحلِ رحلة (فينيكس) إلى هذا الكوكب حيث استغرقت الرَّحلة 10 أشهرٍ للوصول، وكان الهدفُ من الرحلة استكشافَ تاريخ الماء، وما إذا كانت التربةُ على كوكبِ المريخ صالحةً للحياة، وقد أخذوا عيِّناتٍ من التربة بواسطة (الربورت فينيكس) وفحصُوها بمعدات دقيقة، وجاءت النتائجُ مؤكِّدة على أنَّ الجو كان رطبًا ودافئًا قبل مليون سنة، وتُأكِّد التحاليلُ الكيميائيةُ أنَّ التربة قد تكون صالحةً في المستقبل للحياة، إضافةً إلى ذلك حصلُوا على بعضِ المعلومات منها: الحصولُ على أكثر من 30000 ألفِ صورة، واكتشافُ أعلى درجة حرارة في الكوكب، وكانت 97 سيليزية وأقلُّ درجةٍ كانت 19 سليزية، وكذلك اكتشافُ أنَّ طولَ اليوم في المريخ يزيدُ عن طولِ اليوم في الأرض بـ37 دقيقةً و22 ثانية، وطول السَّنة على كوكب المريخ 668 يومًا (طولُ سنةِ الأرض بالسَّنة المريخية يساوي 684 يومًا).

وقام المحاضرُ خلال المحاضرة باستعراضِ بعض الصُّورِ الَّتي حصلُوا عليها من خلال هذه الرحلة، وفي الختام  فُتحَ بابُ الحوار للاستفسار والإجابةِ على الأسئلة.

اكتشافاتُ المركبةِ فينيكس - ماذا وجدنا!!