|   31 يوليو 2024م
السابقالتالي


حضور مميز لفعالية (الإسعافات الأولية وقاية وعلاج)

 

فاطمة الشهومية


ورشة الإسعافات الأولية 2


نظم برنامج الإنماء الطلابي بجامعة نزوى ورشة بعنوان: "الإسعافات الأولية"؛ وذلك يوم الثلاثاء الموافق 22 نوفمبر 2022م، بالتعاون مع مستشفى نزوى المرجعي بمحافظة الداخلية.

قدمت الورشة الممرضة سوسن بنت سيف الرحبية، بحضور الدكتورة بدرية بنت حمد الرقيشية، المسجل العام بعمادة القبول والتسجيل، والأستاذ أحمد بن سيف الكندي.

افتتحت الفعالية بآيات من الذكر الحكيم، قدمها الطالب نصر بني عرابة. فيما استهلت الممرضة حديثها بقوله تعالى: "ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا".


 ورشة الإسعافات الأولية 3 ورشة الإسعافات الأولية1


إذ أكدت على أن التعرف على الإسعافات الأولية يسهم في إنقاذ الأرواح، بالإضافة إلى تقليل المخاطر والمضاعفات التي من الممكن أن تُصيب المريض.

كذاك تطرقت الرحبية إلى أهم المهارات التي يجب أن يتصف بها المسعف، من بينها: سرعة التصرف، قوة الملاحظة، الذكاء، استغلال أبسط الإمكانات المتاحة. وتبع ذلك قواعد التصرف في الحالات الطارئة؛ إذ إن هناك أربع قواعد أساسية، هي:

١. مسح الموقع.

٢. الفحص البدني.

٣. استدعاء المساعدة الطبية. 

٤. الفحص الثانوي.

وواصلت سوسن حديثها عن الحالات التي تستدعي الإسعافات الأولية، أبرزها الحروق، إذ بينت الاختلاف بين الحروق من الدرجات الأولى والثانية والثالثة.

وقد تخلل حديثها تطبيق عملي في كيفية التعامل مع الشخص المصاب بالرعاف، ثم تبع ذلك التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى الإغماء.

وفي الختام تحدثت الممرضة عن الكسور واللدغات وانسداد مجرى التنفس"الغصة" وكيفية التعامل معها، وعرضت مقطعا مرئيًا يوضح الطريقة الصحيحة لفتح مجرى التنفس عند بلع اللسان.