|   31 يوليو 2024م
السابقالتالي


محاضرة في أسرار النجاح والتفوق



فاطمة الشهومية


أسرار النجاح1 أسرار النجاح2




نظم مركز خدمة المجتمع  بجامعة نزوى صباح اليوم الثلاثاء 22 نوفمبر 2022م، محاضرة لطلبة مدرسة موسى بن علي للتعليم الأساسي، إذ بلغ عدد الطلاب المشاركون حوالي ٢٠٠ طالبا .

افتتحت المحاضرة كلمة قدمتها الأستاذة سميرة بنت سالم اليعقوبية، ثم رحبت بمقدم المحاضرة الدكتور عبدالفتاح الخواجة، أستاذ مشارك للإرشاد النفسي والتربوي بكلية العلوم والآداب.

تناولت المحاضرة العديد من المحاور، أبرزها: إدارة الجوانب الشخصية المختلفة؛ ومن هذا المنطلق تفاعل الطلبة مع الدكتور عبد الفتاح في النقاط التي يستطيع الفرد أن يسيطر عليها، من بينها تحديد الأهداف ووضع الخطط المستقبلية، والطاقة التي تمتلكها النفس وكيف من الممكن توجيهها بالشكل المناسب.


أسرار النجاح3 أسرار النجاح4




في الجانب الآخر تطرق الدكتور إلى الجوانب التي لا يمكن السيطرة عليها، من بينها المستقبل وما يفكر به الآخرون في شخصيتنا وغيرها من النقاط.

ثم تطرق المحاضر إلى نقاط عدة، هي:

-أسرار وطرق التفوق الدراسي.
-التخطيط وإدارة الوقت.
-عوامل النسيان وطرق تجنبها.
-مهارة إدارة الاختبارات.

في ختام المحاضرة قدم الخواجة الطرق الصحيحة للمذاكرة، بالإضافة إلى اختبار تطبيقي على الطلبة لقياس أداء المذاكرة، والتركيز، وإدارة الوقت وأساليب القراءة. وقد تميزت المحاضرة بتفاعل كبير بين الطلبة والمحاضر مما أثرى جوانب عديدة من خلالها استطاع المحاضر أن يتعرف على ميول الطلبة وتوجهاتهم المستقبلية.