|   01 أغسطس 2024م
السابقالتالي


جامعة نزوى تشارك في مؤتمر مدارسنا بيئات آمنة

 

 

كلية العلوم والآداب

 

شاركت جامعة نزوى ممثلة في قسم التربية والدراسات الإنسانية بكلية العلوم والآداب، في مؤتمر "مدارسنا بيئات آمنة"، الذي نظمته جمعية الأطفال أولًا يومي الإثنين والثلاثاء الموافقين 7-8 نوفمبر 2022 في كلية مسقط، وبرعاية كريمة من صاحب السمو السيد فارس بن تركي بن محمود آل سعيد، وحضور صاحبة السمو السيدة منى بنت فهد آل سعيد رئيسة الجمعية.


فهد بن محمود


وقد مثّل الجامعة في هذا المؤتمر الدكتور أحمد محمد جلال الفواعير، الأستاذ المشارك في التربية الخاصة؛ وذلك بعرض ورقة علمية عنوانها: "التنمر والأطفال ذوي الإعاقة"، تطرق فيها إلى جهود سلطنة عُمان في دمج ذوي الإعاقة في المدارس العادية، وضمان وصول الخدمات لجميع الطلبة ذوي الإعاقة في مختلف المحافظات البعيدة، وتوفير البدائل التربوية المناسبة التي تسمح لهم بالتواصل والتفاعل مع الأطفال العاديين. كما تطرق إلى أن هذا التوجه أسهم بشكل أو بآخر إلى زيادة أشكال التنمر الموجه نحو ذوي الإعاقة، كالتنمر الجسدي واللفظي والإيمائي والاجتماعي والإلكتروني والجنسي.




بعد ذلك تم وضع تصور مقترح يحدد آلية حماية الطفل ذي الإعاقة من التنمر؛ بتحديد الإجراءات المطلوب اتخاذها من الناحية القانونية، وما يجب علينا فعله لتكييف المناهج والبناء المدرسي، وتحديد المسؤولية التي تقع على المعلم والأسرة والأقران والإدارة والبيئة المدرسية ككل في سبيل خفض سلوك التنمر أو منع حدوثه.