|   02 أغسطس 2024م
السابقالتالي


برنامج تدريبي في "التعامل الآمن مع أنواع الأفاعي وطرق الإسعاف الأولي في بيئة العمل"


مركز أبحاث العلوم الطبيعية والطبية 


نظمت شركة مختبرات دارس، الذراع الاستثماري لجامعة نزوى، بالتعاون مركز أبحاث العلوم الطبيعية والطبية يوم الأربعاء الموافق 2 نوفمبر 2022م، برنامجا تدريبيا متكاملا في "التعامل الآمن مع أنواع الأفاعي وطرق الإسعاف الأولي في بيئة العمل"، الذي استمر مدة يومين بمشاركة 30 موظفا من الشركة العمانية لنقل الكهرباء.



A1



قدم البرنامج كلٌ من الدكتور سليمان الهاشمي، مسؤول مختبر الخلايا الجذعية والطب التجديدي بالمركز، وأحمد البوسعيدي، أخصائي أفاعي وحياة فطرية بالمركز. وركز البرنامج على العديد من المحاور التي شملت: التنوع الأحيائي في سلطنة عمان، والنظام البيئي والسلسلة الغذائية، والزواحف في المملكة الحيوانية، وأفاعي سلطنة عمان (أنواعها وسميتها وطرق التعرف عليها)، إلى جانب بيئات الأفاعي المختلفة وأماكن انتشارها، والإسعافات الأولية عند التعرض لحالات اللدغ. 



A2



وشمل البرنامج أيضا تقديم عدد من المحاضرات النظرية والأنشطة التطبيقية والزيارات الميدانية، منها زيارة ميدانية إلى محطة بركة الموز؛ بهدف إجراء تقييم ميداني للمبنى، واكتشاف أهم الأماكن التي من الممكن أن تكون فيها هذه الأفاعي والحشرات، وتنفيذ تطبيق مباشر لطرق التعامل مع هذه الأفاعي والحشرات عند مصادفتها. كما تضمنت الزيارات معرض الأفاعي والحشرات في مركز أبحاث العلوم الطبيعية والطبية بحرم جامعة نزوى، والتعرف عن قرب على الأفاعي الموجودة في سلطنة عمان، وعمل نشاط تطبيقي في كيفية تعامل مع كل نوع منها. 



A3A4



يهدف هذا البرنامج التدريبي إلى رفع الوعي بأهمية هذه الكائنات الحية في المحافظة على التوازن في النظام البيئي، ودور أفراد المجتمع ومؤسساته تجاه المحافظة على التنوع الحيوي في البيئة العمانية. الجدير بالذكر أن شركة مختبرات دارس بجامعة نزوى تعد متخصصة في توفير الخدمات والاستشارات العلمية.