|   04 أغسطس 2024م
السابقالتالي


التميز الطلابي يستضيف ورشة في العملات الرقمية

 

مركز التميز الطلابي

 

نظم مركز التميز الطلابي بجامعة نزوى يوم الإثنين الموافق 17 أكتوبر 2022م، ورشة عنوانها: "العملات الرقمية"، قدمها محمد الحجاجي، طالب هندسة ميكاترونكس في جامعة (Asia pacific university  ) في ماليزيــا، تناول فيها مجموعة من المحاور الأساسية المرتبطة بالعملات الرقمية وكيفية تداولها؛ إذ اشتغل المقدم على تدريب الكثير ممن أرادوا الدخول إلى هذا السوق.

 

تحدث محمد الحجاجي، الذي يعد متداولا ومدربا في العملات الرقمية، أولا في تعريف مصطلح التداول وأنواعه؛ إذ يتفاوض التجار عمومًا من طريق وسيط للتبادل، مثل المال، وتسمى التجارة بين اثنين التجارة الثنائية، في حين أن التجارة التي تنطوي على أكثر من اثنين تسمى التجارة متعددة الأطراف، ويجري هذا التداول عبر شبكة المعلومات العالمية. في حين أن أنواعه كثيرة، مثل: تداول الزخم والتداول الفني وتبادل الأسهم.



2-


 

بعد ذلك تحدث الحجاجي عن العملات الرقمية بشكل مفصل، قال: "اكتسبت العملات الرقمية شعبية وشهرة كبيرتين في الفترة الأخيرة، إذ تمكنت من جذب اهتمام العديد من المستثمرين الساعين إلى تحقيق الأرباح السريعة. ويعد التداول من أحسن الاستراتيجيات التي يعتمدها المستثمرون في سوق العملات الرقمية لتحقيق الأرباح السريعة والجيدة؛ لكن التداول يحتاج اطلاعا واسعا بأبجديات السوق وأساسياته".


وتعرف العملات الرقمية أنها شكل من أشكال المال الذي يستعمل للدفع؛ لكنها على عكس العملات الورقية، ذات طبيعة افتراضية فقط. ويتم إنشاء هذه العملات الرقمية وتطويرها بالاعتماد على تقنية البلوكتشين الشهيرة، وهذا يجعل من النظام المالي لهذه العملات مركزيا بشكل كامل. لذا؛ فإن تداول هذه العملات الرقمية لا يحتاج إلى سلطة مركزية مثل الحكومة أو البنك. وأيضا تعرف برصيد مالي مسجل إلكترونيا على بطاقة ذات قيمة مخزنة أو جهاز آخر. وهناك شكل آخر من أشكال الأموال الإلكترونية، هو أموال الشبكة، تسمح بنقل القيمة على شبكات الحاسوب، لاسيما شبكة الإنترنت.



1-



أما في المحور الثاني فتعرف الحاضرون على مجال التداول في العملات الرقمية، فأبرز منصات تداول العملات الرقمية هي المنصات التي تشبة البورصة في مجال الفوركس والعملات النقدية أو سوق الأسهم. ويجب أن نشير إلى أن منصات تداول العملات الرقمية في سوق العملات الرقمية عبارة عن مواقع إنترنت تتبع شركات معتمدة في مجال بيع وشراء وتداول العملات الرقمية والبيتكوين Bitcoin.


وفي ختام الورشة، تطرق الحجاجي إلى تاريخ هذه العملات وأنواعها ونظرته المستقبلية لهذا المجال، إذ تعود بداية أصول العملات الرقمية إلى عام 1990م، في حين تحدث عن موقع ليبرتي ريسيفر الذي يشتغل في مجال خدمة العملة الرقمية المعروفة مؤخرا، الذي تأسس عام 2006م؛ بحيث يسمح للمستخدمين تحويل الدولار أو اليورو إلى عملة رقمية بين الدولار واليورو في نفس الموقع. وذكر كذلك أهم العملات الموجودة حاليا التي يتم تداولها، هي: البيتكوين - الإيثريوم - بولكادوت.