|   04 أغسطس 2024م
السابقالتالي



يقدم تجربة مثالية لاكتشاف الكائنات الحية واستخلاص المركبات الحيوية من النباتات وفصلها 

 

دائرة الإعلام والتسويق

شاركت جامعة نزوى ممثلة في مركز أبحاث العلوم الطبيعية والطبية في مهرجان عمان للعلوم 2022م، الذي افتتح فعالياته معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي ـ وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات يوم الإثنين الموافق 10 أكتوبر 2022، بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، ويستمر حتى 15 أكتوبر، وتشارك فيه أكثر من 110 مؤسسات وهيئة حكومية وخاصة وعسكرية ومدنية، بالإضافة إلى مشاركة الجمعيات الأهلية.


PHOTO-2022-10-10-23-20-08 (1) (1)



وحظي جناح المركز على مدى اليومين الماضيين بإشادة زوار المهرجان وإعجابهم، نظير ما يقدمه من فعاليات مختلفة تتيح للجميع من طلبة وزوار فرصا للمشاركة والتفاعل مع ما يتم تقديمه من برامج ومسابقات تفاعلية متنوعة تتناسب وأهداف المهرجان وتوجهاته.

ويشارك مركز أبحاث العلوم الطبية والطبيعية بجامعة نزوى بأربعة أركان، الأول في اكتشاف الكائنات الحية وحيوانات التجارب، إذ يهدف الركن إلى تعريف زوار المهرجان ببعض الحيوانات والزواحف والحشرات التي تعيش بيننا، ودورها في الحفاظ على التوازن البيئي، كما يتضمن الركن عرض بعض الحيوانات التي تستخدم بعض الأبحاث والتجارب العلمية.



PHOTO-2022-10-10-23-20-08



أما القسم الثاني فيُعنى باستخلاص الزيوت العطرية، ويهدف الركن إلى تعريف الزوار بطرق استخلاص الزيوت من الموارد الطبيعية، وشرح كفاءة كل طريقة، وهنا سيقوم الزوار بإجراء عمليات استخلاص الزيوت من النباتات العطرية، كاللبان والورد وغيرها من النباتات العطرية الأخرى.

ويشارك المركز بالقسم الثالث الذي يعنى بفصل المركبات الحيوية من النباتات الطبية، ويتم في هذا الركن التعريف بأهم الخطوات اللازم اتباعها في هذا المجال، وأهم الأجهزة التحليلية المستخدمة، وسيقوم الزوار بإجراء بعض التجارب الحية ومشاهدة عمليات الفصل والتعرف على المركبات الحيوية.



PHOTO-2022-10-10-23-20-10



وفيما يتعلق بالقسم الرابع فيتمثل في تعريف الزوار بأهم الأدوات والمواد اللازم توفرها في المختبرات، وعرض إجراءات السلامة المناسبة عند حدوث أي إصابة، بجانب إتاحة الفرصة للطلبة لتجربة بعض ملابس الحماية المستخدمة في المختبرات.

ويشتمل المهرجان على 452 فعالية منوَّعة، منها: الحلقات التدريبية العلمية التفاعلية، والمعارض العلمية للابتكارات، والتجارب العلمية والمسابقات العلمية، والمحاضرات والجلسات النقاشية، والمسرح العلمي.
وعلى هامش المهرجان، جرى تنظيم المحاضرات والجلسات النقاشية العلمية في المسرح المدرج، وتحضر شخصيات تتجول في أروقة المهرجان تجسد شخصيات علمية، سواء كانت عمانية أم عربية أم عالمية، تتفاعل مع الحضور؛ لتحدثهم عن إنجازاتهم العلمية عبر العصور المختلفة.



PHOTO-2022-10-10-23-20-10 (1)



ويستهدف مهرجان عُمان للعلوم 2022 طلبة المدارس والتربويين وأولياء الأمور ومؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة والباحثين والعلماء والمختصين والأكاديميين، والمؤسسات والهيئات الحكومية والعسكرية والخاصة المعنية بالعلوم والتكنولوجيا، ومؤسسات المجتمع المدني، والمهتمين بالعلوم من مختلف الدول، ويسعى لتحقيق مجموعة من الأهداف، منها: إيصال العلوم إلى الطلبة وأفراد المجتمع بوسيلة سهلة وطريقة تفاعلية محفزة للتفكير الإبداعي، وإيجاد اتجاه إيجابي نحو العلوم والابتكار والبحث العلمي مواكبة للتوجهات العالمية القائمة على نشر العلوم والتكنولوجيا والتغيرات والتطورات المستقبلية المتوقعة، كما يهدف إلى تشجيع الطلبة على إدراك أهمية العلوم في الحياة، وحثهم على الابتكار، وتعزيز مهاراتهم للاندماج في الاقتصاد القائم على المعرفة، وتشجيعهم على مواصلة التعلم في التخصصات العلمية.