|   06 أغسطس 2024م
السابقالتالي


 

جامعة نزوى تطرح مقررا لتدريس العمل التطوعي

         

برنامج العمل التطوعي

 

تؤكد الخبرات الإنسانية على أن أهمية انخراط الشباب في خدمة مجتمعاتهم ومشاركاتهم في نشاطاته وقضاياه؛ ليجعلهم أكثر قربا وارتباطا وانتماء إليه؛ لذا أدرجت جامعة نزوى مقرر العمل التطوعي ضمن مقرراتها الاختيارية؛ إذ يعد مدخلا واسعا لبلوغ تلك الأهداف التي ترمي إلى ترسيخ الهوية الوطنية والانتماء للوطن.


طلبة برنامج العمل التطوعي برفقة المشرف طلبة برنامج العمل التطوعي برفقة المشرف


ويعزز هذا التوجه الشراكة بين قطاعات المجتمع واستثمار القدرات والطاقات الكامنة لدى الشباب من طريق التطوع. وقد تواصلت مع بعض المؤسسات الحكومية التي أبدت استعدادها لتنفيذ أعمال مشتركة في مجال العمل التطوعي والمبادرات والفعاليات التطوعية على مدار فصل دراسي كامل من بداية شهر أكتوبر حتى نهاية شهر ديسمبر، وتضم مجالات مختلفة كلاً في تخصصه، أهمها: التعليم والصحة وخدمة المجتمع وذي الاحتياجات الخاصة والمبادرات التطوعية.


طلبة برنامج العمل التطوعي برفقة المشرف طلبة برنامج العمل التطوعي برفقة المشرف


وقد استقبلت المؤسسات في اليوم الأول الطلبة، وتم الاتفاق على خطة العمل لتكون بواقع 4 ساعات في الأسبوع مدة فصل دراسي كامل، فيما جاء اختيار مجموعات العمل وتوزيع الأدوار عليها والتعرف على مرافق المؤسسة والتعريف بمهام وأعمال كل قسم والتعرف على العاملين في الأقسام؛ علما أن إجمالي الطلبة المشاركين بلغ 15 طالبا و41 طالبة مقسمين على قسمين: قسم يباشر عمله يوم الإثنين من الساعة 8 صباحاً حتى ساعة 12 مساءً، وقسم آخر يباشر عمله يوم الخميس في نفس التوقيت.

وقد قُسمت المؤسسات في ولاية إزكي إلى: التنمية الاجتماعية – مركز الوفاء لتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة – مستشفى إزكي – مدرسة أم أيمن للتعليم الأساسي – مدرسة إزكي للتعليم الأساسي حلقة الأولى – مدرسة محمد بن جعفر الأزكوي. في حين جاء تقسيم المؤسسات في ولاية نزوى إلى: غرفة تجارة وصناعة عمان – مديرية التجارة والصناعة – المديرية العامة للإسكان والتخطيط العمراني – المديرية العامة للتربية والتعليم.