|   07 أغسطس 2024م
السابقالتالي


جامعة نزوى تشارك في المؤتمر الدولي الثالث للإرشاد النفسي بجامعة السلطان قابوس


كلية العلوم والآداب


تحت رعاية صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد، شاركت جامعة نزوى في المؤتمر الدولي الثالث للإرشاد النفسي الذي ينظمه مركز الإرشاد الطلابي بجامعة السلطان قابوس خلال الفترة من 26 إلى 28 سبتمبر 2022 بعنوان: "الإرشاد النفسي والعالم المعاصر".

وتمثلت مشاركة جامعة نزوى بتقديم أوراق بحثية قدمها أعضاء هيئة تدريس، إلى جانب تقديم أوراق بحثية عرضها مجموعة من طلبة تخصص ماجستير الإرشاد النفسي والتوجيه، وأوراق بحثية عرضها مجموعة من خريجي برنامج ماجستير الإرشاد النفسي والتوجيه – إحدى برامج قسم التربية والدراسات الإنسانية- بكلية العلوم والآداب، بالإضافة إلى المشاركة في عضوية اللجنة العلمية ورئاسة بعض جلسات المؤتمر.


جانب من مشاركة الجامعة في المؤتمر جانب من مشاركة الجامعة في المؤتمر جانب من مشاركة الجامعة في المؤتمر

 

فقد عرض الدكتور علي بن سالم العدواني الأستاذ المساعد في الإرشاد النفسي وبالتعاون مع الدكتور خليفة بن علي المفرجي والباحث سعيد السناني ورقة بحثية بعنوان: "الإدمان الإلكتروني وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلبة الصف التاسع بمحافظة الداخلية في سلطنة عمان".

 

وعلى صعيد مشاركة الطلبة الملتحقين حاليًا ببرنامج ماجستير الإرشاد النفسي والتوجيه، فقد عرضت الطالبة إنتصار بنت راشد الكلبانية ورقة بحثية بعنوان:"القدرة التنبؤية للاحتراق النفسي بالكفاءة الذاتية المدركة لدى أمهات الطلبة ذوي الإعاقة في سلطنة عُمان"، وهذه الورقة بدعم من برنامج التمويل المؤسسي المبني على الكفاءة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار. كما عرضت الطالبة ريم بنت حمد بن حمود الرواحية ورقة بحثية بعنوان:"مستوى النوموفوبيا لدى طلبة جامعة نزوى في سلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات"، وهما تحت إشراف الدكتور أحمد الفواعير. بالإضافة إلى ورقة بحثية بعنوان: "الضغط النفسي وعلاقته بمهارات التواصل لدى الطاقم الطبي الحكومي" قدمها الطالب سالم بن حمد بن سالم المعمري تحت إشراف الأستاذ الدكتور سامر جميل رضوان.

 

وقد كان لخريجي برنامج ماجستير الإرشاد النفسي والتوجيه بقسم التربية والدراسات الإنسانية مشاركة متميزة أيضًا في المؤتمر، ومن هذه المشاركات ورقة بحثية بعنوان: "مستوى الصحة النفسية لدى طلبة الصفين العاشر والحادي عشر وعلاقتها ببعض المتغيرات قدمها الباحث هلال بن خلفان بني عرابة. وورقة بحثية بعنوان "التفكير التأملي وعلاقته بالتوجه الديني" قدمها الباحث سعود بن حارب الغافري. وعرضت الباحثتان شيخة بنت عوض البادية وشيخة بنت علي الحجرية ورقة بحثية بعنوان: "توظيف التكنولوجيا الحديثة في عملية الإرشاد النفسي من وجهة نظر الأخصائيين النفسيين بمدارس محافظة الظاهرة". كما عرضت الباحثة سعادة بنت عيد الهاشمية ورقة بحثية بعنوان: "تأثير العلاج السلوكي الجدلي على السلوك الاندفاعي والتنظيم الانفعالي على نزيلات السجن المركزي في سلطنة عُمان". وقدم الباحث عيسى بن صالح بن أحمد الشبيبي بالتعاون مع الدكتور عبدالفتاح الخواجة ورقة بحثية بعنوان: "مستوى الضغط النفسي لدى عينة من طلاب العاشر بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عمان خلال جائحة كورونا". وقدم الباحث سعيد بن حمد بن محمد الدرعي بالتعاون مع الأستاذ الدكتور سامر رضوان ورقة بحثية بعنوان: "الخوف من فيروس كورونا وعلاقته بالصحة النفسية لدى طلبة الصف الثاني عشر بمحافظة الوسطى في سلطنة عمان". وعرضت الباحثة منى بنت حمد بن سيف الزيدية ورقتها البحثية بعنوان: "العلاقة بين مستوى الوساوس القهرية والقلق الاجتماعي في ظل انتشار جائحة كورونا لدى طلبة جامعة نزوى". كما شارك عدة طلبة من خريجي جامعة نزوى كأعضاء في فرق بحثية كالباحثة حسناء بنت جميل الهنداسية.


جانب من مشاركة الجامعة في المؤتمر

 

وأخيرًا شارك الدكتور أحمد "محمد جلال" الفواعير الأستاذ المشارك في قسم التربية والدراسات الإنسانية - في عضوية اللجنة العلمية والمنظمة للمؤتمر كما ترأس الدكتور الفواعير والدكتور عبدالفتاح الخواجة الأستاذ المشارك في قسم التربية والدراسات الإنسانية – جلستين علميتين ضمن محور دور الإرشاد النفسي في تحسين جودة حياة الفرد في ظل التحديات المعاصرة.

ومن الجدير ذكره بأن جامعة نزوى تشجع أعضاء هيئة التدريس والطلبة على بذل المزيد من الجهد في مجال البحث العلمي من خلال تسهيل كافة الإجراءات التي يحتاجها البحث العلمي وإيجاد بيئة محفزة لذلك، وبناء كوادر علمية وفكرية قادرة على استشراف المستقبل وبما يحقق رؤية عُمان 2040 في البحث العلمي.