|   07 أغسطس 2024م
السابقالتالي


مركز التوجيه الوظيفي والتواصل مع الخريجين ينفذ ورشة بعنوان: "مهارات القرن 21، هل أنت مستعد للوظيفة؟"


فاطمة الرواحية 


أقام مركز التوجيه الوظيفي والتواصل مع الخريجين يوم الثلاثاء الموافق 20/سبتمبر/2022م ورشة بعنوان: "هل أنا مستعد للوظيفة؟" قدمها الأستاذ حمد بن سليمان العزري، مساعد العميد لبرامج الإنماء الطلابي بعمادة شؤون الطلاب وخدمة المجتمع.

بدأت الورشة بسؤال موجه للحضور عن أهدافهم في الحياة وخططهم المستقبلية، ثم الحديث عن مهارات القرن 21 (4CS): الإبداع، والتفكير الناقد، والتواصل، والتعاون، إذ أشار المحاضر في بداية حديثه إلى مهارة الإبداع بضرورة بناء سيرة ذاتية مطوّرة؛ مؤكدا على ضرورة التفكير خارج الصندوق، وإضافة بنود جديدة، وخوض تجربة مختلفة، مضيفا أن هناك ستة طرق تجعل الفرد مبدعا، أبرزها: المجازفة، واللعب، والسؤال عن الأسباب بانتظام، وإنتاج عدد كبير من الأفكار، إلى جانب أحلام اليقظة والقراءة والاطلاع والتفكير بشكل مختلف.


جانب من الورشة جانب من الورشة


 وفي مهارة التفكير الناقد تحدث المحاضر في القدرة على تحليل وتحرير الحقائق والأفكار وتنظيمها، أيضا تحديد الموضوع وجمع البيانات، وتمييز الأفكار السليمة من الأفكار الخاطئة، وتطوير وتنفيذ الحلول وتحسينها؛ إذ أن الهدف من هذه المهارة التوصل إلى الحكم من طريق التحليل واتخاذ القسم السليم. وفيما يتعلق بمهارة الاتصال، وهي: القدرة على شرح الأمور والمفاهيم بوضوح، أكد العزري على أهمية إيصال الفكرة المطلوبة بوضوح والابتعاد عن الارتباك؛ إذ يجب على الشخص أن تكون لديه ثقة متزنة، ويبتعد عن الغرور، ويكون شجاعا في تقديم الملاحظات والوصول إلى أهداف إيجابية. 

واختتم المحاضر حديثه بالإشارة إلى مهارة التعاون (يد واحدة لا تصفق)، وهي مهارة ضرورية لتعزيز الوحدة في العمل وتبادل الأفكار والخطط وتحمل المسؤولية والقدرة على مواجهة الصعوبات وإيجاد الحلول الناجحة.