|   08 أغسطس 2024م
السابقالتالي


طلبة جامعة نزوى يشاركون في فعاليات المدرسة الصيفية بألمانيا


دائرة الإعلام والتسويق


يواصل طلبة جامعة نزوى من شعبة اللغة الألمانية بكلية العلوم والآداب مشاركتهم في فعاليات المدرسة الصيفية التي عقدت في رحاب جامعتي بوخوم وغوتنغن الألمانيتين؛ وذلك على هامش المشروع البحثي "حوار أكاديمي مع العالم الإسلامي"، وتستمر حتى الحادي عشر من سبتمبر الجاري 2022م.

وعلى هامش فعاليات البرنامج ألقى الدكتور خير الدين عبد الهادي، رئيس شعبة اللغة الألمانية في الجامعة، محاضرة في ترجمة المصطلحات السياسية من اللغة الألمانية إلى العربية، والآليات المتبعة في تأصيل هذه المصطلحات في اللغة العربية. 



Dr Khaireddin Abdulhadd



وتطرق المحاضر إلى عدد من المصطلحات المرتبطة بمفهوم "الوطن"، وعرض أصلها اللغوي وما لحقه من تطورات دلالية أفرزتها الأحداث السياسية والسياقات التاريخية المرتبطة بهذه المصطلحات. كما بين أثر الترجمة في إعادة صياغة هذه المفاهيم في العربية والانحرافات الدلالية التي أصابتها. 

ويجري تنظيم هذه الفعالية بدعم من هيئة التبادل الأكاديمي الألمانية الداد (DAAD) تحت عنوان تحت عنوان: "أنا وأنت"؛ وذلك في سياق منحة أكاديمية كاملة حصلت الجامعة عليها من المؤسسة الألمانية لمشروع بحثي أكاديمي، يتناول قضايا أدب المهجر والمصطلحات المرتبطة به، مثل: مفهوم الوطن والاغتراب والهوية الثقافية، و"الأنا والآخر".

وتعد هذه الزيارة الثانية، إذ يجرى تنظيم هذه الرحلة العلمية بالتعاون مع جامعتي بوخوم وغوتنغن التي تربطهما علاقات تعاون مع جامعة نزوى، إضافة إلى جامعة جندوبة في تونس.



Students at the Opening



ويشتمل برنامج المدرسة الصيفية مناقشة مواضيع ثقافية وفكرية مع مجموعات من طلبة الجامعات الألمانية، وجولات إرشادية وتثقيفية عن حرم جامعتي بوخوم وغوتنغن، إلى جانب المشاركة في ورش عملية يومية في مفهوم الوطن والهوية وأدب المهجر في الثقافتين العربية والألمانية.

وعلى هامش الحدث، زار الطلبة مكتب العلاقات الخارجية وشؤون الطلبة الأجانب في الجامعة، إذ استمعوا إلى عرض مفصل في مهام المكتب والخدمات التي يقدمها للطلبة، وآليات القبول والتسجيل في جامعة بوخوم.