|   05 أكتوبر 2024م
السابقالتالي


قسم اللغة العربية بجامعة نزوى يناقش رسالة ماجستير في تخصص النقد الأدبي

عقد قسم اللغة العربية اليوم (الاثنين 12/10/2009م) لجنة مناقشة رسالة ماجستير في تخصص النقد الأدبي بعنوان "الصورة الرؤيا في الشعر العماني المعاصر- ديوان (هذا الليل لي) لهلال الحجري أنموذجا للدراسة" للباحثة شيخة بنت سالم البادي، وذلك بعضوية الأستاذ الدكتور حواس بري من جامعة السلطان قابوس–مناقشا خارجيا-، والأستاذ الدكتور الهادي الجطلاوي، وبرئاسة الأستاذ الدكتور عبدالمجيد بنجلالي.
   وتهدف هذه الدراسة - مستفيدة من جملة من الدراسات النقدية- إلى الوصول لتطبيقِ مفهوم "الصورة" كونها تشمل جميع العناصر الفنية المكونة للصورة الرؤيا، غير معتمدة على تجزئة النص إلى وحدات وعناصر صغرى.
   وقد تضمنت الدراسة فصولا ثلاثة، بدأت بتناول مفهوم الصورة في الدراسات النقدية لعدد من الدارسين العمانيين، والعرب؛ وتقسيم المفاهيم النقدية إلى مستويين: المستوى الجزئي، والمستوى التكاملي.
   وفي الفصلين الثاني والثالث تناولت الباحثة بعض قصائد ديوان الشاعر هلال الحجري "هذا الليل لي" بالتحليل والدراسة في ضوء نظرية التلقي Reception theory.
   أشارت اللجنة إلى أن البحث يتسمُّ بالجدية في التقديم، والجرأة في تناول قضية الرؤيا، والسلامة اللغوية بشكل عام، كما أكدت اللجنة على أهمية الأخذ بعدد من الملاحظات لا سيما المتعلقة بالمستوى التطبيقي. وقد أعلنت –اللجنة- حصول الباحثة على درجة الماجستير في النقد الأدبي بتقدير امتياز.
حضر المناقشة المكرم الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي -رئيس الجامعة- والفاضل سالم بن منصور الصباحي -مدير مركز ضبط الجودة والتدقيق العلمي-.