|   14 أغسطس 2024م
السابقالتالي


اختتام فعاليات مؤتمر الكيمياء التحليلية الدولي الأول

 

كلية العلوم والآداب

 

 جانب من فعالية التحليل الكيميائي جانب من فعالية التحليل الكيميائي


اختتمت جامعة نزوى ممثلة بقسم علوم الحياة والكيمياء فعاليات المؤتمر الدولي الافتراضي الأول في الكيمياء التحليلية الخميس 24 مارس 2022، الذي حمل شعار "التقنيات التحليلية – ابتكار وتحديات"؛ وذلك بحضور عدد كبير من المهتمين بطرق التحليل الكيميائي.

 

وقد تناول المؤتمر في اليوم الأخير محورين رئيسين، هما: محور تحليل المواد، ومحور الكيمياء التحليلية البيئية. وقد تم عرض مجموعة من الأوراق العلمية المهمة ذات العلاقة بالمحورين، أهمها استخدامات مواد الكيتوسان وأكسيد الزنك وحمض الأكريلك في تطبيقات مختلفة، بالإضافة إلى تحضير مواد بالطريقة الكهركيميائية لاستخدامها في أنشطة مختلفة ومعالجة تلوث الماء باستخدام بلورات صغيرة من السليولوز المعالج وتحضير بوليمر الكيتوسان من الكائنات البحرية، بالإضافة إلى تحلل مستحضرات التجميل في مياة الصرف الصحي وتتبع آثارها وطرق التخلص من عنصر الرصاص من البيئة.

 

وقد خرج المؤتمر بتوصيات عدة، كان أهمها حاجة المؤسسات إلى عقد مؤتمرات تخص الكيمياء التحليلية، خصوصا المستخدمة لأغراض البحث العلمي، وتعزيز مجالات التعاون الدولي بين المؤسسات والمراكز العلمية نحو استخدام إجراءات تحقيق معايير الجودة في المختبرات البحثية. وفي نهاية المؤتمر، ألقى الدكتور محمد السيباني، رئيس قسم علوم الحياة والكيمياء، كلمة ختامية شكر فيها المشاركين بالمؤتمر سواء بالحضور أم بتقديم الأوراق العلمية، وكذلك اللجنة الرئيسة المنظمة بما فيها اللجنة الإعلامية ولجنة التقنيات ومركز أبحاث العلوم الطبيعية والطبية على الجهود المبذولة في تحقيق أهداف المؤتمر والذي لاقى نجاحا واشادة من المشاركين.