|   17 أغسطس 2024م
السابقالتالي


كلية العلوم والآداب تستضيف المكرم الدكتور سعيد الصقلاوي للحديث عن الشعر العماني تاريخا ومضمونا


كلية العلوم والآداب


جانب من المحاضرة

 

تحت رعاية الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن يحيى الكندي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، أقام قسم اللغة العربية نشاطا ثقافيا تمثّل في محاضرة علمية ألقاها سعادة المكرم الدكتور سعيد الصقلاوي رئيس جمعية الكتّاب والأدباء العمانية، في موضوع: طواف حول الشعر العماني تاريخا وشكلا ومضمونا، وذلك يوم الثلاثاء الموافق: 22/ فبراير/ 2022م، وقد أدار جلسة الحوار الدكتور مسعود بن سعيد الحديدي (رئيس قسم اللغة العربية).

وقد كانت هذه المحاضرة مناسبة لاطلاع المهتمين بالشأن الثقافي - من أكاديميين وطلاب العلم بالجامعات العمانية ومن خارج عمان الحاضرين من المغرب والعراق بأهمية الوجود العماني من خلال هذا الجنس الأدبي الذي اشتهر به العمانيون أكثر من غيره بالمقارنة مع باقي الأجناس الأدبية الأخرى. 

انطلق حديث المحاضر من عصور ما قبل الإسلام بحثا عن الوجود العماني من خلال الآثار لينتقل إلى تعقّب كل المراحل التاريخية التي عرفتها عمان، متحدّثا عن أبرز شعرائها والضعف والقوة التي عرفها الشعر في هذه المرحلة أو تلك. ثم جاءت مرحلة المناقشة التي أضافت الكثير والمفيد وأوضحت الجوانب الريادية للعمانيين ليس في مجال الشعر فحسب؛ وإنما في مجالات أخرى كذلك.