|   20 أغسطس 2024م
السابقالتالي


قسم التربية والدراسات الإنسانية يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الثالث للعلوم الإنسانية والتربوية بتركيا

 

كلية العلوم والآداب


 


شارك قسم التربية والدراسات الإنسانية بكلية العلوم والآداب في المؤتمر العلمي الدولي الثالث للعلوم الإنسانية والتربوية، الذي أقيم في مدينة إسطنبول بتركيا في الفترة من 2-5 فبراير 2022.

وقد مثّل القسم في هذا المؤتمر الفريق البحثي المكون من: الدكتور ربيع بن المر الذهلي، الأستاذ المساعد في برنامج الإدارة التعليمية، والأستاذ أحمد بن عبدالله العبري، والأستاذة لطيفة بنت عبدالله الكندية، وهما من خريجي برنامج ماجستير التربية في الإدارة التعليمية بجامعة نزوى.

وعرض الفريق البحثي دراستهم بعنوان: "دور الإدارة المدرسية في تنمية الوعي السياحي المستدام لدى الطلبة في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين والمعلمات"، إذ هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الإدارة المدرسية في تنمية الوعي السياحي المستدام لدى طلبة المدارس في ضوء بعض المتغيرات كالجنس وسنوات الخبرة.




 وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى دور الإدارة المدرسية جاء متوسطًا في تنمية الوعي السياحي المستدام لدى طلبة المدارس، كما توصلت الدراسة إلى أن هناك أثرا للجنس وسنوات الخبرة في تنمية الوعي السياحي المستدام لدى طلبة المدارس.

وأوصت الدراسة بضرورة تضمين مسابقات وبرامج الوعي السياحي المستدام لدى الطلبة ضمن خطط وبرامج قسم الأنشطة في المديريات التعليمية، وكذلك إشراك مديري المدارس في الملتقيات والفعاليات التي تساعد على تكوين علاقات مع مؤسسات المجتمع المحلي المعنية بالسياحة وإصدار بعض المنشورات والكتيبات التي تعنى بزيادة ثقافة ووعي الطلبة بالجانب السياحي.

الجدير بالذكر أن عدد الأوراق البحثية التي عُرضت كانت 102ورقة بحثية من أصل 190 ورقة قُدمت من مختلف دول العالم، وزعت على ١٤ جلسة على مدى ثلاثة أيام.