|   20 أغسطس 2024م
السابقالتالي


بدء الفصل الأكاديمي ربيع 2022
طلبة جامعة نزوى يشيدون بمرونة وسهولة نظام الحذف والإضافة

دائرة الإعلام والتسويق
 
fi2

جانب من أداء الطلبة الجدد لامتحان تحديد المستوى في الأسبوع التعريفي


أعلنت عمادة القبول والتسجيل بجامعة نزوى عن نجاح تطبيق نظام الحذف والإضافة إلكترونيا، الذي بدأ يوم الأحد الموافق 30 يناير 2022م، ويستمر حتى يوم الخميس 3 فبراير 2020م.
وحظي برنامج الحذف والإضافة بقبول وإشادة طلبة الدبلوم والبكالوريوس والدراسات العليا؛ لما يوفره من مرونة في نظام الحذف والإضافة للبرنامج الدراسي الأكاديمي لعام 2022م.
ويوفر النظام الإلكتروني، الذي أطلقته عمادة القبول والتسجيل بالجامعة، العديد من المميزات والخصائص من حيث سهولته وسرعة استجابته، كما يرتبط النظام بعمادة القبول والتسجيل ممثلة في قسم التسجيل، وكلية العلوم والآداب، وكلية الصيدلة والتمريض، وكلية الاقتصاد والإدارة ونظم المعلومات، وكلية الهندسة والعمارة، والدائرة المالية.
ويمكّن النظام الطلبة من إنشاء الطلبات إلكترونيا، إذ يمر عبر منظومة المخولين بتخليص الطلب، سواء من قبل المرشد الأكاديمي أم رئيس القسم أم مسؤول الإرشاد بالكلية، وانتهاء بعمادة القبول والتسجيل، وهو ما يمثل اختصارا للجهد والوقت الذي كان يقضيه الطالب أو المشرف الأكاديمي، فقد كان يتم ورقيا في السابق، ويشهد زحاما من قبل الطلبة.
ويتيح النظام للمستخدم تتبع مسار الطلب وحالته، وكذلك يمكن من طريقه الاطلاع على التعليقات التي تبديها الأطراف المعنية المتعلقة بقبول الطلب أو أسباب رفضه. ويوفر النظام للطالب بدائل وخيارات الحذف والإضافة، إذ صمم ليكون أكثر تفاعلا مع رغبات الطالب عبر إيجاد منظومة عمل متكاملة فيما بين الكليات والدوائر المتخصصة.
وأكدت العمادة على الإقبال الكبير الذي شهده النظام، إذ تشير الإحصائيات الخاصة بالفصول الماضية إلى تخليص أكثر من 1000 طلب فصليا في فترة الحذف والإضافة.
وأوضحت العمادة أن العملية سارت في اليومين الماضيين بكل سهولة ويسر، ولم يتم تسجيل أي صعوبات، كما تم تسخير فريق للمتابعة والإشراف على النظام، وإيجاد الحلول المناسبة في حال حدوث أي صعوبات.
وقالت العمادة إن النظام تم اختباره وتجربته في الفترة الماضية بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة منه، في مقدمتها تسهيل إنجاز الخدمات الطلابية إلكترونيا، وهو ما أسهم بشكل كبير في ترسيخ مفهوم تقديم الخدمات الطلابية إلكترونيا، سواء فيما يتعلق بالتسجيل أم المخاطبات، أم التعاميم الجامعية، أم بالنسبة للحذف والإضافة، وغيرها من الخدمات التي وجدت ترحيبا وقبولا من قبل الجميع.
وكانت الجامعة قد شهدت يوم الأحد 30 يناير 2022م انطلاق برنامج الأسبوع التعريفي للطلبة الجدد المقبولين في جامعة نزوى للفصل الأكاديمي ربيع 2022م؛ وذلك في حدث افتراضي عبر برنامج Google Meet للترحيب بهم وتعريفهم بالحياة الأكاديمية الجديدة وبرامجها الدراسية وخدمات الجامعة المختلفة.
ويضم الأسبوع التعريفي عددا من المناشط والفعاليات التي تعرض في جلسات افتراضية تعريفية، أهمها: البرنامج التأسيسي، والأنظمة الإلكترونية والتعلم عن بعد، وإرشادات الأمن والسلامة، واختبار تحديد المستوى، والتعريف بعمادة شؤون الطلبة، والملف المالي، والبعثات الداخلية، ومركز الإرشاد والمتابعة الأكاديمية.