|   04 يوليو 2024م
السابقالتالي


 

جامعة نزوى تحقق جائزة مجلس البحث العلمي


مركز أبحاث العلوم الطبيعية والطبية

 

جامعة نزوى تحقق جائزة مجلس البحث العلمي جامعة نزوى تحقق جائزة مجلس البحث العلمي


تمكن الباحث سعيد فايكان من مركز أبحاث العلوم الطبيعية والطبية بجامعة نزوى، من الفوز بالجائزة الوطنية للبحث العلمي في قطاع الصحة وخدمة المجتمع عن فئة الباحثين الناشئين، التي يقدمها مجلس البحث العلمي.

وقد هدفت الدراسة الفائزة إلى تقييم ضماد الجروح متعدد الطبقات النشط بيولوجيًا، بناءً على الكيتوزونات والألجينات؛ لتعزيز التئام الجروح. علما أنه أضيف في هذا المشروع مستخلص من نبات دم الأخوين (Dracaena Cinnabari) ونبتة الصقل  (Aloe Vera) باعتبارهما طبقتين منفصلتين في الضمادة.

فيما جاء تصنيع الضمادة متعددة الطبقات تحت ضغط منخفض في درجة حرارة منخفضة (~ -60oC).؛ بعد فحص الضمادة من الناحية الكيميائية والفيزيائية، وقد تقييم أدائها في المختبر وفي الجسم الحي. وقد كشفت النتائج عن التصاق الخلايا وانتشارها بشكل جيد؛ مما يشير إلى توافقها مع الجسم. بينما كان أداء الضمادة متعددة الطبقات المحملة بالمواد النشطة بيولوجيًا في الجسم الحي مشابهًا لأداء أحدث الضمادات المعروفة تجاريا؛ إذ أظهرت الجروح التي عولجت بالضمادة المنتجة نضجا في الخلايا الليفية والخلايا الأخرى المساعدة لتكون الجلد. كما أظهرت الضمادة ترسبا جيدا للكولاجين، وانخفاضا في الالتهاب، وتشكيلا جيدا للقشرة.

الجدير بالذكر أنه من الممكن اعتبار هذه الضمادة متعددة الطبقات ضمادة داعمة للجروح.