|   02 يوليو 2024م
السابقالتالي


"فكرة" تشهد حضورا طلابيا مميزا

 

فاطمة الشهومية


في اليوم الثالث على التوالي من فعاليات أسبوع ريادة الأعمال العالمي، شهد اليوم العديد من الفعاليات كان أبرزها تقييم مسابقة "فكرة"، التي شارك فيها ما يقارب 18 فكرة لمشاريع طلابية مستقبلية. قام بتقييم هذه الأفكار لجنة تحكيم مكونة من: المهندس هلال بن ناصر الشبلي مدير مركز صنّاع عمان، والمهندس إبراهيم بن عبدالله الحوسني رائد عمل.


send 1 send 2


ومن أهم الأفكار التي تم طرحها في المسابقة فكرة "إنتاج الهيدروجين والغازات الثمينة عن طريق البلازما الباردة" وتعمل هذه الفكرة على استخدام الغازات السامة وتحويلها إلى غازات ثمينة متطلبة لسوق العمل كما أنها صديقة للبيئة.

أما فكرة "بلسم الألم" فهو عبارة عن بسلم يترك على الجسم يعمل على تخفيف ألم المفاصل والعضلات وكذلك الصداع، ومن مميزات هذا البلسم بأن عملية صنعه تتم بمواد عمانية أهمها اللبان العماني.

وتضمنت فكرة "نقاط التجمع الذكية" جهاز يعمل على إرسال إشعار عند حدوث حالة طوارئ، ويُبين هذ الجهاز أماكن نقاط التجمع القريبة والأكثر أمانا، كما يحتوي الجهاز على نظام البصمة ويكون عامل مساعد للدفاع المدني لمعرفة المتواجدين في مكان الحادثة والمتواجدين في نقطة التجمع.

أضف إلى ذلك فكرة "جهاز درام لتنظيف المباني العملاقة" وتتمثل الفكرة بوجود طائرة مبرمجة مزودة بأذرع للتنظيف وتتوفر هذه الخدمة لمدة 24 ساعة.

أما فكرة Capsule bag" فهي عبارة عن جهاز حافظ للأدوية يرتبط ببرنامج يساهم في عمل تنبيهات لوقت الأدوية، كما يحتوي الجهاز على ألوان تساعد المريض لمعرفة ما يجب عليه تناوله في ذلك الوقت.

تأتي بعد ذلك فكرة "القرية التراثية"، حيث تقترح صاحبة الفكرة أن يتم تطبيق هذه الفكرة بولاية بهلاء وذلك لكي تزيد نسبة الزوار في محافظة الداخلية، ومن أهم الأنشطة التي سيتم تطبيقها في القرية التراثية (متحف تراثي- سوق شعبي-  ركن بيع مأكولات شعبية- متحف للمجسمات التاريخية).

بالإضافة إلى فكرة "المكنسة الطائرة"، وتسهم هذه الآلة في عملية تنظيف الأجهزة والأماكن المرتفعة التي يصعب الوصول إليها.

وكانت فكرة "البسها" تسعى إلى إعادة تدوير الملابس المستخدمة، وذلك لكثرة استخدام المنسوجات وهي غير صديقة للبيئة، ومن خلال تطبيق هذه الفكرة سيتم التقليل من التخلص من هذه المنسوجات.

إلى جانب ذلك فإن هناك العديد من الأفكار الأخرى المطروحة منها: شنطة لتبريد الأجهزة، صياغة حلي نحاسية بطابع عماني، آلة لخدمة الزبون، شحن الهواتف بالطاقة الشمسية، صناعة أكياس حيوية باستخدام الفطر والطحالب وغيرها الكثير.

جدير بالذكر أن سيتم اختيار ثلاثة أفكار فائزة في برنامج اليوم الأربعاء الموافق(8/12م2021م)  بصناع عمان ضمن الورش التي ستحضرها الأفكار المشاركة في المسابقة.