|   20 يوليو 2024م
السابقالتالي


الدكتورة شريفة اليحيائية تقدم محاضرة في تشريعات حقوق المرأة

 

دائرة الإعلام والتسويق

 

استقبل الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي، رئيس الجامعة، صباح يوم الأحد الموافق 31 أكتوبر 2021م، الدكتورة شريفة بنت خلفان اليحيائية، وزيرة التنمية الاجتماعية سابقاً؛ وذلك في مكتبه بالحرم المبدئي في جامعة نزوى.

وقد استثمرت الدكتورة اليحيائية زيارتها للجامعة بتقديم محاضرة عنوانها: "قراءة في التشريعات الوطنية المرتبطة بحقوق المرأة"؛ التي وقفت فيها على بعض التشريعات الوطنية المتعلقة بحق المرأة في المجتمع بما لها من حقوق وعليها من مسؤوليات. وعرّجت الدكتورة كذلك إلى مفهوم العدالة الاجتماعية للنوع النسوي، والدور المهم الذي تمارسه المرأة العمانية حاليا بما يكفل حقوق مشاركتها ووجودها في الحياة الاجتماعية، التي أعطيت إياها بموجب التشريعات الوطنية التي منحت لها في يوم المرأة العمانية دون نزاعات.



تقديم المحاضرة



كما تطرّقت في حديثها إلى تحديات تمكين المرأة تشريعياً وسياسياً، إذ جاء الهدف الرئيس من هذه المحاضرة، التي نظّمها قسم اللغة العربية ممثلا في كلية العلوم والآداب، للوقوف على المواد التشريعية التي نصت على وجود المرأة في قانون العمل وقانون الجزاء العماني وقانون الضمان الاجتماعي وقانون معاشات ومكافآت ما بعد الخدمة لموظفي الحكومة من العمانيين وقانون التأمينات الاجتماعية وقانون النظام الأساسي للدولة وقوانين العملية البرلمانية لمجلسي عمان والشورى وقانون الإجراءات الجزائية وقانون الخدمة المدنية وقانون استحقاق الأراضي ... وغيرها من القوانين. وعلّقت الدكتورة على التدرج الزمني لذكر المرأة بناء على ما طُرح في هذه القوانين والتشريعات؛ كي تجعل المجتمع متقبلاً لدور المرأة وأهميتها في المجتمع.



جانب من الزيارة



وأشارت الدكتورة شريفة إلى أن المرأة تفتقد إلى ثقة الرجل في مجال العمل البرلماني؛ إذ هي بحاجة إلى إلمام مهارات وقدرات الإقناع والتسويق عند ترشّحها، وهذه إشكالية تواجه المجتمع بشكل عام. وتضيف الدكتورة أن الألفية الثالثة للميلاد شهدت بداية التمكين السياسي للمرأة، وتمكينها كذلك في سلك الإدعاء العام والسلك العسكري، وتمكينها في الانتخابات البلدية؛ معززة بندوة المرأة العمانية لعام 2009م. إلا أن -حسب تعبيرها- هناك عددا من القضايا التشريعية التي لم تعالج بالصورة الصحيحة.  

علما أن المحاضرة أقيمت في قاعة الشهباء بالجامعة، وقدّمها الدكتور مسعود بن سعيد الحديدي، رئيس قسم اللغة العربية. كما تضمنت الزيارة جولة في أرجاء الجامعة.