|   01 سبتمبر 2024م
السابقالتالي


صدور العدد العاشر من مجلة الخليل للدراسات الأدبية واللغوية

 

دائرة الإعلام والتسويق

 

أصدر مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية بجامعة نزوى مطلع شهر يوليو الجاري 2021م العدد العاشر من مجلة جامعة نزوى للدراسات الأدبية واللغوية، الخليل، مجلة علمية محكّمة نصف سنوية؛ وذلك من طريق موقع المجلة الإلكتروني: https://alkhalil.unizwa.edu.om/، وهو الإصدار الثاني إلكترونياً للمجلة في عامها السادس.



cover alkhalil 10


 

واحتفاءً بهذا الإصدار، قال رئيس تحرير المجلة الدكتور محمود بن ناصر الصقري، أستاذ الأدب في قسم اللغة العربية بكلية العلوم والآداب بالجامعة: "صارت الخليل من المجلات المحكمة الرائدة محليّا وخارجياً؛ من طريق الرؤية الواضحة التي انتهجناها وعملنا عليها بعون الله وتوفيقه". وأضاف: "كانت تلك الرؤية مستمدة بعون من إدارة الجامعة الموقرة وتحفيزها، التي لم تدّخر جهدًا في توفير كل ما يمكن توفيره لمجلة الخليل؛ حتى نرتقي ونكون في مصاف المجلات العلمية المحكمة".

 

وضمَّ العدد العاشر للمجلة 7 بحوث أكاديمية قيّمة لباحثين في اللغة العربية وعلومها؛ إذ خضعت قبل النشر للتقييم المنهجي من قِبل اللجنة العلمية بالمجلة، وإشراف نخبة من المحكمين في مجالات التخصص أدبياً ولغوياً؛ وفقا لقواعد قبول النشر المتبعة في مجلة الخليل. وقد كانت عنوانات البحوث المنشورة: "أثر الشعر الجاهلي في شعراء العجم" – "الاتساع النحوي في القراءات القرآنية" – "الفعل المكرر ومشتقاته في القرآن الكريم – دراسة صرفية دلالية" – "النظرية الإقليمية في التأريخ للأدب العربي" – "تضافر بنى التحول والغياب في تشييد منظر الغروب للرصافي" – "ظواهر نحوية وعروضية في شعر أبي مسلم البهلاني" – "كتب معاني القرآن ما لها وما عليها". بالإضافة إلى قوائم مخرجات درجة الماجستير في جامعة نزوى، ودرجتي الماجستير والدكتوراة في جامعة السلطان قابوس.

 

وقد دعا رئيس التحرير جميع الكتّاب والباحثين إلى استثمار هذا المجلة في إيصال بحوثهم ودراساتهم لكافة الدارسين والمهتمين بالآداب واللغات، وأن يبادروا إلى الإسهام معنا في إيصال هذه المجلة للمكانة التي تستحقها، حتى نرتقي جميعًا للغاية التي نسعى إليها.