|   28 يوليو 2024م
السابقالتالي


صندوق معين في زيارة إلى مركز تدريب وإنتاج الفخار والخزف ببهلاء


صندوق معين

 

في إطار حرص جامعة نزوى واهتمامها الدؤوب والمتواصل لتوثيق أواصر التعاون وتبادل الخبرات مع الجهات الحكومية والخاصة، زار الأستاذ منصور بن ناصر الصقري - مدير مركز صندوق معين بالجامعة – وبمعيته: الأستاذة منال صديق - مشرفة مقصورة الفنون للمشغولات الحرفية الأستاذة – والأستاذ نعيمة بنت ناصر الزيدية - موظفة بالمركز. ومريم المقبالية - طالبة إسناد بالمقصورة - مركز تدريب وإنتاج الفخار والخزف بولاية بهلاء، التابع لهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وقد كان في استقبالهم الفاضل زكريا بن عبدالله العبيداني - مدير المصنع.

وقد اطّلع فريق الزيارة على مختلف الأقسام التي تُنتج فيها أهم الصناعات والمنتوجات الفخارية؛ بداية من ضغط الطين وتنقيته من الشوائب وتجهيزه للتشكيل، مروراً بتشكيله بطريقة الدولاب أو القوالب وطريقة الشرائح وطريقة الحبال، حتى حرق الأشكال في أفران كبيرة بدرجات حرارة عالية تتعدى الألف درجة سيليزية مدة 16 ساعة، ثم تُزخرف بالطلاءات والأكاسيد المختلفة بألوانها الزاهية؛ حتى يخرج العمل بشكله النهائي وبريقه الزجاجي. كما أتيح للفريق التعرف على أهم أنواع التربة المحلية التي يتم استعمالها في عملية تصنيع المنتجات الخزفية، المتمثلة في تربة الصربوخ والتربة الحجرية وتربة المدر، كما يتم استعمال تربة بيضاء مستوردة، واستعمال الآلات الكبيرة لزيادة الإنتاج والخروج بمنتجات ذات طابع حرفي جديد ومتطور.


M9


ومما يستحق الذكر، أن جميع العاملين في مركز تدريب وإنتاج الفخار والخزف ببهلاء من الكوادر العمانية الشابة ذات الموهبة والحس الفني الرائع، إذ تتميز الأعمال الحرفية في المركز بالدقة والجودة العالية، كما يحرص المركز على اقتناء أجود الخامات المستوردة من مختلف الدول الغربية. ويسعى المركز في خطته القادمة إلى تدريب مجموعة من الشباب العمانيين والخروج بمؤسسات صغيرة مستقلة؛ سعيا منه للمحافظة على الإرث الحضاري العظيم والصناعات الحرفية التقليدية، ونقلها إلى الأجيال القادمة حفاظا عليها من الاندثار.


M999


وفي ختام الزيارة أكد الطرفان على أهمية التنسيق وتعزيز التعاون بينهما؛ من طريق توفير الخامات من الطين والطلاءات بأنواعها المختلفة للمقصورة، وتبادل الأفكار والرؤى بين الجانبين.


M99